الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

6 إماراتيين يضمنون أمن فضاء دبي الرقمي

6 إماراتيين يضمنون أمن فضاء دبي الرقمي

أطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني التابع لهيئة دبي الرقمية، مؤخراً، النظام الإلكتروني «ترس» المتخصص في الكشف عن الثغرات الأمنية في المواقع الإلكترونية بما يتماشى مع جهود دولة الإمارات في توفير بيئة سيبرانية آمنة ومرنة، في خطوة تسهم في تعزيز مكانة دبي بوصفها المدينة الأكثر أماناً في الفضاء الرقمي.

وجرى تصميم وتطوير النظام بالكامل من قبل فريق من الكفاءات الإماراتية الشابة يتكون من 6 مهندسين يبلغ متوسط أعمارهم 31 عاماً وتتراوح تخصصاتهم بين البرمجة وضمان الجودة ويتحصلون على خبرة تصل في مجموعها إلى أكثر من 60 عاماً.

ويُعد النظام الجديد أحد الركائز الأساسية التي تسهم في تعزيز سبل حماية الفضاء الإلكتروني على مستوى إمارة دبي، وهو يندرج ضمن جهود تحقيق مؤشر دبي للأمن الإلكتروني الأول من نوعه على مستوى العالم والذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي منتصف العام 2020 ليدعم الأداء العام للأمن الإلكتروني في مختلف الجهات الحكومية على مستوى الإمارة.

واستغرق تطوير النظام حوالي سنة كاملة من التصميم إلى الاختبار وانتهاء بإطلاقه في فعاليات معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات «جيسيك 2021» الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي الرياضي.

وقال حسن عبدالله مدير إدارة الأنظمة الأمنية في المركز: يعتبر نظام «ترس» إضافة مهمة لمنظومة الأمن الإلكتروني على مستوى إمارة دبي ودولة الإمارات بشكل عام، نظراً لدوره في تعزيز سُبل وآليات الكشف عن الثغرات في المواقع الإلكترونية الحيوية لمختلف الجهات والهيئات الحكومية وغيرها من المشتركين في النظام ما يضمن تأمين وتطوير أنظمة الأمن الإلكتروني وجاهزيتها للتعامل مع سيناريوهات الطوارئ والهجمات الإلكترونية.

وأضاف أن نظام «ترس» ينسجم مع مستهدفات استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني لحماية الإمارة من مخاطر الفضاء الإلكتروني ودعم جهود الابتكار والنمو الاقتصادي في ظل التقدم التكنولوجي والتحول الذكي الذي تشهده الإمارة.

وقال غيث السويدي نائب المدير لشؤون الأنظمة الإلكترونية لدى المركز إن عدد المشتركين في نظام «ترس» وصل الى أكثر من 40 جهة بـ75 موقعاً إلكترونياً ومن المقرر أن يضم النظام 100 موقع إلكتروني كما سيتم ربطه مع مؤشر دبي للأمن الإلكتروني، مشيراً إلى أن مرحلة اختبار نظام «ترس» شهدت مشاركة وتعاون 48 جهة و75 موقعاً إلكترونياً حيث أسفرت مرحلة الاختبار عن اكتشاف أكثر من 54 ثغرة أمنية في المواقع الإلكترونية المشاركة في الاختبارات وقد جرى التعامل معها بشكل فوري.

ويضم الفريق كلاً من المهندس غيث السويدي الحاصل على بكالوريوس في هندسة الكمبيوتر وماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات، والمهندس فرج المهيري الحاصل على بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات التجارية وماجستير في إدارة الأعمال، والمهندس شعيب فؤاد الحاصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية، والمهندس خليفة المزروعي الحاصل على بكالوريوس في هندسة الشبكات، والمهندس خالد الملا الحاصل على بكالوريوس في العلوم التطبيقية، والمهندس أحمد خوري الحاصل على بكالوريوس العلوم في هندسة الاتصالات وماجستير العلوم في الحوسبة والأمن.