الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أجهزة «دبي تبادر» توفر 20 درهماً كلفة شراء المياه يومياً

أجهزة «دبي تبادر» توفر 20 درهماً كلفة شراء المياه يومياً

أكد مستفيدون من «دبي تبادر» للاستدامة، أن المبادرة وفرت أجهزة لمياه الشرب في مناطق حيوية وسياحية بالإمارة، موضحين أن تلك الأجهزة توفر عليهم عناء وتكلفة شراء عبوات المياه التي تصل كلفتها إلى 20 درهماً يومياً، وبينوا تفاعلاً وإقبالاً وإشادة بفكرة إعادة ملء العبوات من أجهزة المياه التي وفرتها «دبي تبادر»، إذ رحب رياضيون بالمبادرة ووصفوها بالمفيدة.

توفير نفقات

«أعد التعبئة وانتعش».. عبارة مكتوبة على 34 جهازاً لمياه الشرب، تم توزيعها ضمن مبادرة «دبي تبادر للاستدامة»، وأكد موظف بأحد متاجر سيتي ووك دبي سومر العبدلي، لـ«الرؤية»، أن وجود جهاز لمياه الشرب بجوار مكان عمله يوفر عليه كلفة شراء عبوات المياه، ما يسهم في تخفيض ميزانية صرفه اليومي، مضيفاً أنه يحضر معه مطارة المياه بعد أن تم وضع الجهاز بالقرب من متجره، وذلك لتعبئته حسب حاجته.

وبين أنه معدل استهلاكه للمياه كبير خصوصاً أن طبيعة عمله تتطلب الوقوف ومتابعة طلبات الزبائن وتلبيتها، ومع هذا الجهد يستهلك 3 إلى 5 عبوات يومياً، بمعدل 20 درهماً في اليوم، مشيداً بالمبادرة وبفوائدها من ناحية الصحة والبيئة وأيضاً التوفير في الإنفاق.

وأوضح بائع في منصة حلويات في سيتي ووك، مارك ريموند، أنه الأكثر حظاً بين كل العاملين في «سيتي ووك»، خصوصاً أن جهاز إعادة التعبئة يقع بجانب منصته، مضيفاً أنه استغنى عن استخدام عبوات المياه البلاستيكية منذ 3 أيام، مستعيناً بمطارة المياه التي يملؤها من الجهاز بشكل مستمر، كما يوفر مبلغ شراء عبوات الماء أي 15 درهماً يومياً.

وفي منطقة كايت بيتش جميرا، وجد الرياضيون في «دبي تبادر»، محفزاً للاستمرار في ممارسة الرياضة، خصوصاً أن جهاز إعادة تعبئة المياه موجود في منطقة ممارسة الرياضة وأمام البحر، لافتين إلى أن مجانية الحصول على مياه الشرب توفر عليهم مجهود الشراء المستمر للمياه، وأيضاً ثمنها الذي يصل إلى 5 دراهم للعبوة الواحدة.

فكرة مفيدة

يمارس مصطفى عبيد رياضته المفضلة في «ممشى كايت بيتش جميرا» منذ ثلاثة أعوام، ونظرا لطبيعة التمارين يحتاج للماء بكثرة، موضحاً أنه يصرف شهرياً في الممشى 100 درهم على الماء، ولهذا يجد أن مبادرة أجهزة مياه الشرب فكرة عظيمة ومفيدة، تجشع على ممارسة الرياضة دون القلق من العطش وأيضاً للحفاظ على الصحة والبيئة.

وأوضح مدرب رياضة كيوكشن كاراتيه هيثم عبدالمجيد، أنه يحضر 50 طالباً في مدرسته الرياضية لممارسة التمارين مرتين بالأسبوع أمام البحر، ولهذا يحضر معه في كل مرة صندوقين من المياه، مشيراً إلى أن الماء ضروري بالنسبة للرياضيين خصوصاً أن التمارين تتسبب في استهلاك المياه الموجودة في الجسم، ولهذا يجب على الشخص الرياضي شرب 3-1 لترات أثناء كل تدريب.

وتابع أن الماء بالنسبة للرياضيين هو فيتامين الاستمرار، لأن قلة شرب الماء تؤدي إلى فقدان القوة العضلية للجسم بنسبة 2 إلى 4% والقدرة على التحمل، كما أن الماء ليس فقط أثناء التدريب بل تأتي مرحلة ما بعد التمرين.