الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

«صحة» تقدم خدمة الفحص قبل الزواج في مركز مزيد الصحي

«صحة» تقدم خدمة الفحص قبل الزواج في مركز مزيد الصحي
بدأت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» وبالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي، توفير خدمة الفحص والمشورة قبل الزواج في مركز مزيد الصحي في مدينة العين التابع للخدمات العلاجية الخارجية، إحدى منشآت شركة «صحة».

وتعد خدمة الفحص والمشورة قبل الزواج بمثابة الخطوة الرئيسية الأولى نحو ضمان زواج صحي وسعيد، وبالتحديد لأولئك الذين يطمحون إلى تكوين أسرة وإنجاب الأطفال، إذ تسهم هذه الخدمة في الوقوف على احتمالات الإصابة بأي أمراض مُعدية أو وراثية شائعة وتمنح الراغبين في الزواج فرصة استشارة طبيب مختصّ ومناقشة أي مخاوف صحية قبل الزواج.

ويشمل هذا الفحص الذي يعد إلزامياً قبل الزواج للراغبين في عقد قرانهم في دولة الإمارات الأمراض المُعدية، مثل: فيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس الالتهاب الكبدي «بي» و«سي»، والأمراض الوراثية مثل ثلاسيميا- بيتا وفقر الدم المنجلي، إضافة إلى الحصبة الألمانية وفحوصات تحديد فئة الدم.


وأكدت مديرة مراكز العين للرعاية الصحية قطاع الخدمات العلاجية الخارجية الدكتورة فاطمة الدرمكي، أنّ الفحص والمشورة قبل الزواج هما من أكثر الطرق فاعلية للحدّ من الإصابة بالأمراض الموروثة، ومن هذا المنطلق تحرص شركة «صحة» على تسهيل حصول أفراد المجتمع على مثل هذه الخدمة الضرورية.


وقالت إنه تم إجراء نحو 202110,163 فحصاً طبياً للمقبلين على الزواج خلال عام 2021 في منطقة العين، إذ تولي شركة «صحة» أهمية كبيرة لأن يكون الراغبون في الزواج على دراية تامة بصحتهم الجسدية قبل إقدامهم على هذه الخطوة، مع مراعاة المعطيات الوراثية التي قد تؤثر على أطفالهم في المستقبل ومناقشة أي مخاوف صحية تنتابهم ومعالجتها في الوقت المناسب.

وفي حال كانت نتائج الفحص الطبي غير طبيعية يجري حجز موعد مع الطبيب المختصّ بعد الحصول على موافقة الشخص المعني، لشرح النتائج وتقديم المشورة اللازمة حول الخطوات المستقبلية المناسبة وتوضيح أي استفسارات، أما إذا أشارت نتائج الفحص إلى ضرورة المتابعة الطبية للحالة فيحرص الطاقم الطبي في مركز الرعاية الصحية على اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتوفر شركة «صحة» خدمات الفحص والمشورة قبل الزواج بعدة مراكز صحية في مركز البطين والمقطع وبني ياس ومدينة خليفة في أبوظبي، بالإضافة إلى عدة مراكز أخرى بمنطقة العين منها: مركز اليحر والمويجعي وعود التوبة ونعمة والقوع والهير.

وتعد الفحوصات الطبية قبل الزواج جزءاً أساسياً من استراتيجية «صحة»، لتسهيل وصول الأفراد في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي إلى أعلى مستوى من الرعاية الصحية والخدمات ذات الصلة بها.