الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

إنشاء 6 أقفاص بحرية لاستزراع الأسماك في «دلما» بأبوظبي هذا العام

إنشاء 6 أقفاص بحرية لاستزراع الأسماك في «دلما» بأبوظبي هذا العام

تعتزم هيئة البيئة في أبوظبي إنشاء 6 أقفاص بحرية في أحد المواقع بجزيرة دلما هذا العام، ويهدف المشروع لاستزراع الأسماك بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 طن سنوياً.

وأوضح مدير قسم استزراع الأحياء المائية في قطاع التنوع البيولوجي البرّي والبحري محمد حسن علي المرزوقي، أنه تم الاختيار بعد تقييمها من خلال إجراء دراسة هيدروديناميكية لتحديد الطاقة الاستيعابية لإنتاج الأسماك في الموقع، وتحليل التأثيرات البيئية المحتملة لممارسة أنشطة الاستزراع فيه.

وكشف أن المشروع يهدف لإجراء دراسات تجريبية لاستزراع الأسماك المحلية المعرّضة للاستنزاف المفرط والهامة اقتصادياً، مثل: الهامور، القابط، الشعري والصافي، مبيناً أن البدء في تنفيذ المشروع سيتم خلال العام الجاري 2022.

وينضوي المشروع -بحسب المرزوقي- على 6 مخرجات مرجوّة، تتمثل في تعزيز الاستثمار في قطاع الاستزراع بالإمارة، ودعم وإجراء البحوث في مجال استزراع الأحياء المائية باستخدام تقنية الأقفاص في المياه المفتوحة، واستهداف الأسماك المحلية الهامة اقتصادياً والمعرضة للاستنزاف المفرط، دعم أهداف الأمن الغذائي وتوفير أغذية بحرية صحية ومستدامة، وتنويع مصادر الدخل في الإمارة، وخلق فرص عمل.

ويأتي المشروع ضمن إطار تنفيذ مبادرات سياسة الاستزراع المستدام للأحياء المائية التي أطلقتها الهيئة في 2019 لدعم وتطوير قطاع يتسم بالاستدامة والتنافسية، ما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي، والأمن الغذائي، وتوفير فرص عمل، وتحقيق مكاسب اقتصادية للمواطنين، عبر إنتاج أغذية بحرية آمنة وذات جودة عالية تلبّي حاجة السوق، باستخدام تقنيات مستدامة تحافظ على التنوع البيولوجي وتضمن حماية النظم البيئية.