الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

1082 طلب علاج إدمان في عامين عبر «فرصة أمل» بشرطة أبوظبي

1082 طلب علاج إدمان في عامين عبر «فرصة أمل» بشرطة أبوظبي
بلغ عدد طلبات العلاج من إدمان المواد المخدرة الواردة إلى مديرية مكافحة المخدرات بشرطة أبوظبي عبر منصة «فرصة أمل» خلال عامي 2021 و2020، نحو 1082 طلب علاج، بواقع 469 طلباً العام الماضي و613 طلباً في 2020.

ووصل عدد المتعافين من خلال التواصل مع المنصة نحو 60 شخصاً في 2020، حيث تم علاجهم بطريقة تضمن لهم السرية التامة، وتمكنوا من العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بعد التعافي التام.

وأوضح مدير فرع التنسيق والمتابعة في مديرية مكافحة المخدرات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي النقيب يوسف حسن الحمادي، أن «فرصة أمل» هي خدمة ذكية إلكترونية تتيح طلب العلاج لمتعاطي المواد المخدرة، بطريقة تضمن السرية التامة وتوفر تسهيلات عدة لتشجيع مرضى الإدمان على المبادرة إلى طلب العلاج، وذلك عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي لشرطة أبوظبي.

وبيّن أنه يمكن لأهل مريض الإدمان أو زوجه أو أي من أفراد الأسرة التقدم بطلب العلاج، خاصة أن القانون أتاح فرصة العلاج للمتعاطين الذين يتقدمون للعلاج طواعية دون ملاحقة قضائية- حسب المادة 43 من القانون الاتحادي رقم (8) لعام 2016، والتي نصت على أنه «لا تقام الدعوى الجزائية على متعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية إذا تقدم من تلقاء نفسه أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية إلى وحدة علاج الإدمان أو النيابة العامة أو الشرطة طالباً العلاج، فيودع لدى الجهة المختصة إلى أن تقرر إخراجه».

وأكد الحمادي أن كافة المتقدمين للعلاج يتم التعامل معهم بسرية تامة أثناء وبعد إتمام العلاج، كما لا يدخل ضمن سجله الجنائي ولا يؤثر على مسيرته المهنية أو سمعته الاجتماعية، داعياً المجتمع بأكمله للتكاتف والوقوف صفاً واحداً في مواجهة مرض الإدمان وتطويقه بشكل كلي.