الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

«خليفة لنخيل التمر» تكرّم الفائزين بجائزة الدورة 14

«خليفة لنخيل التمر» تكرّم الفائزين بجائزة الدورة 14
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، شهد وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، اليوم (الاثنين) حفل تكريم الفائزين بالجائزة بدورتها الـ14، حيث تم خلاله تكريم سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين بصفته «شخصية العام» لدوره المؤثر في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور.

حضرت التكريم وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، ومدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» الدكتور شو دونيو.

وألقى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان كلمة خلال حفل التكريم أعرب فيها عن تقديره الكبير لمؤسس الجائزة وراعيها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على دعمهم واهتمامهم الكبير للجائزة، وحرصهم على توفير كل سُبل النجاح لها.


وشمل حفل التكريم عرض فيلم أوبريت «صواري منصور» الذي ركز على جهود سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور على المستويين الوطني والعربي، وكيف انطلقت سفينة الخير والعطاء من دولة الإمارات إلى الدول العربية الشقيقة ثم قررت سُفن منصور أن تعود إلى أبوظبي لترد الجميل وتشكر سموه على ما حققته مهرجانات التمور العربية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان والجمهورية الإسلامية الموريتانية والمملكة المغربية بصفتها ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة والأمن الغذائي.


وكرّم الشيخ نهيان مبارك، سمو الشيخ طحنون بن محمد بصفته شخصية العام، لدوره المؤثر في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور، إلى جانب تكريم عدد من الشخصيات الوطنية والدولية التي ساهمت في خدمة وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور.

كما كرّم الفائزين بالجائزة بدورتها الرابعة عشرة، فعلى صعيد فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة لعام 2022، فازت بالجائزة مناصفة كل من الدكتورة جاكين جولي إيمانويل من الجمهورية الفرنسية والدكتورة ابتسام بنت راشد الحراصية من سلطنة عُمان.

وعن فئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة فازت مناصفة كل من مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والمركز الدولي للزراعة المحلية «الإمارات».

وعن فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي فاز بها مناصفة الدكتور عبدالله حمد سعيد الجنيبي والمهندس طارق بن البشير بن عابدين من دولة الإمارات.

وعن فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي فاز بها مناصفة كل من الدكتور عبدالله بن محمد بن سيف السعدي من سلطنة عُمان والمهندس أنور هلال عبدالله حداد من المملكة الأردنية الهاشمية.

كما كرم معالي الشيخ نهيان مبارك، الفائزين بجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بدورتها الرابعة 2022 التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع شركة الفوعة.

ففي فئة المزارع الصغيرة فاز بالمركز الأول غانم سلطان أحمد غانم السويدي والمركز الثاني عائشة عبدالله جمعة بهارون آل علي، وعن الفئة المتوسطة جاء مبارك محمد مفتاح الشامسي وفاطمة مسلم محمد الخيلي ثانياً، وعن فئة المزارع فوق المتوسطة حل سيف صياح سالم المنصوري بالمركز الأول وسلوى خلفان حميد المنصوري في الثاني، أما فئة المزارع الكبيرة فذهبت إلى سعيد راشد عبدالله الحمودي ومطر علي مفتاح محمد الشامسي، في حين حاز راشد سلطان حمد مسعود العرياني على جائزة فئة المزارع المبتكر.

12 مذكرة تفاهم



وفي سياق متصل، شهد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان التوقيع على 12 مذكرة تفاهم مع عدد من وزراء الزراعة ومديري المنظمات الدولية في عدد من الدول العربية بهدف تعزيز التعاون الإقليمي والدولي بين المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية بما يساهم في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على المستوى العربي والدولي خلال حفل تكريم الفائزين بالجائزة بدورتها الـ14.