الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

تزامناً مع يوم الطفل الإماراتي.. شرطة أبوظبي تنظم ورشة «مخاطر الإنترنت»

تزامناً مع يوم الطفل الإماراتي.. شرطة أبوظبي تنظم ورشة «مخاطر الإنترنت»

نظمت مديرية التحريات والتحقيقات الجنائية ورشة توعية بعنوان «رعاية الطلاب من مخاطر الانترنت والأساليب الداعمة لحمايتهم»، وذلك في مدرسة البطين العلمية الخاصة، بالتزامن مع يوم الطفل الإماراتي الذي يصادف 15 مارس من كل عام.

قدم الورشة مدير فرع استغلال الطفل عبر الانترنت في مديرية التحريات والتحقيقات الجنائية النقيب يعقوب يوسف الحمادي، وهنأ الطلاب بمناسبة يوم الطفل الإماراتي، مؤكداً الحرص على توعية فئات المجتمع بحقوق الطفل وضمانها لكي ينمو في بيئة صحية وآمنة وداعمة تطوّر مهاراته.

واستعرض جهود شرطة أبوظبي في حماية الطفل والمحافظة على حقوقه، عبر عدد من إداراتها وأقسامها المعنية بالطفل، ومنها قسم مكافحة جرائم الاعتداء على الأطفال بفروعه المختلفة، التي تتعامل مع كافة الجرائم التي تخص الأطفال بجدية وحزم، باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتطرقت الورشة إلى أنواع الاعتداء على الطفل وهي:الاعتداء الجسدي والجنسي، والاهمال، الاعتداء العاطفي واستغلال الأطفال عبر شبكة الانترنت.

كما استعرضت المخاطر التي يتعرض لها الأطفال عند استخدامهم شبكة الانترنت، وهي التنمر، الاستدراج من قبل المعتدين الاطلاع على محتوى غير ملائم فقدان التحكم بالبيانات الشخصية الإدمان على الإنترنت،مخاطر تقنية متعلقة بالحاسبات «القرصنة الفيروسات، سرقة المعلومات...وغيرها» مشيراً إلى دور الوالدين في حماية الأطفال من المخاطر.

وقدم 20 خطوة تساعد في حماية الأطفال من مخاطر الانترنت، ومنها: تثقيف الطفل والتحدث معه عن فوائد الانترنت ومخاطره الناتجة عن سوء الاستخدام، وارشاد الطفل بعدم مشاركة بياناته الشخصية مع الآخرين، وتعريفه بأن ليس كل ما ينشر في الانترنت صحيح وموثوق.

وحذر من إعطاء كلمات المرور الخاصة بحسابات الأطفال للآخرين ما عدا الوالدين، وعدم تحميل البرامج بدون علم الوالدين فقد تحتوي على فيروسات، تعريفه بمواقع البحث المخصصة للاطفال، تجنب وضع أجهزة الحاسوب غرفة نوم الاطفال ووضعها في أماكن مفتوحة ومرئية، وغيرها.