الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

حزمة ثانية من مبادرات البرامج التدريبية في إطار «نافس» الإماراتي

حزمة ثانية من مبادرات البرامج التدريبية في إطار «نافس» الإماراتي

حزمة ثانية من مبادرات البرامج التدريبية في إطار «نافس» الإماراتي.

أعلن مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية عن إطلاق الحزمة الثانية من المبادرات في إطار برنامج «نافس»، البرنامج الاتحادي الذي يهدف إلى رفع الكفاءة التنافسية لدى المواطنين وتمكينهم لشغل الوظائف في القطاع الخاص، وتتضمن الحزمة أربع مبادرات متخصصة بالبرامج التدريبية.

وقال الأمين العام للمجلس غنام المزروعي: «إن توفير الفرص المناسبة للجيل القادم من المهنيين الناشئين للتطور بمساعدة ودعم من قادة الصناعة المشهورين، يعدّ أمراً مثيراً للغاية، إلى جانب أنه أمر محوري لبناء اقتصاد قائم على المعرفة، لقد عملنا مع العديد من الهيئات للتوصل إلى مبادرات نوعية تدعم الطموحات المهنية وتعزز التطوير المهني، إننا نقدر بشدة جهود شركائنا ومساهمتهم الفاعلة في تحقيق أهداف المجلس وخلق إرث من المعرفة».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق أبوظبي العالمي ومدير عام أكاديمية سوق أبوظبي العالمي حمد صياح المزروعي: «عملت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي، ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية يداً بيد لإنشاء برامج متنوعة قائمة على إتاحة فرص التوظيف، وتهدف هذه البرامج إلى دعم المواطنين الإماراتيين الباحثين عن عمل للحصول على المهارات والكفاءات اللازمة لتلبية احتياجات القطاع الخاص. واليوم، نحن فخورون بإطلاق سلسلة البرامج التدريبية الرائدة الخاصة بأكاديمية سوق أبوظبي العالمي، على منصة (نافس). وستمنح منصة التعلم الحديثة سهلة الاستخدام، المتدربين لدينا فرصة لتطوير أنفسهم في مجموعة من المهارات الفريدة التي تلبي احتياجات الوظائف الحالية والمستقبلية، إننا نتطلع إلى مواصلة تعاوننا مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية لدعم وتنمية اقتصاد دولتنا القائم على المعرفة».


وأكد الرئيس التنفيذي لمركز (سيرت) الدكتور محمد بكة، كامل استعداد المركز لتقديم خبراته، وتسخير موارده، والمشاركة بإنجازاته، لدعم مسيرة التوطين، وتحقيق تطلعات وأهداف القيادة الرشيدة، والتي تجسدت في برنامج (نافس) لتمكين وتطوير الكوادر المواطنة بأحدث المهارات لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.


وتشمل مبادرات الحزمة الثانية (برنامج كفاءات) الذي يعمل على تطوير كفاءات الكوادر المواطنة من خلال برامج تدريبية في قطاعات متخصصة وشهادات مهنية معتمدة دولياً، وسيقوم بتنفيذ هذا البرنامج شريكان لبرنامج «نافس» هما أكاديمية سوق أبوظبي العالمي ومركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب (سيرت)، والذي يعد الذراع التجاري والبحثي والتدريبي لكليات التقنية العليا.

أما البرنامج الثاني فهو (برنامج تطوير كوادر قطاع التمريض) الذي يهدف إلى تطوير الكفاءات الوطنية في مجال التمريض عبر المنح الدراسية المدفوعة ومن خلال برنامج المساعد الصحي لخريجي الثانوية، والدبلوم/ الدبلوم العالي في طب الطوارئ، وبرنامج البكالوريوس للتمريض، ويهدف البرنامج إلى تأهيل وتمكين 10000 مواطن في القطاع الصحي خلال الخمس سنوات القادمة، وستعنى كلية فاطمة للعلوم الصحية، التابعة لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني (ACTVET)، بتنفيذ هذا البرنامج.

يذكر أنّ «نافس» أسّس علاقة تعاون متينة ومهمة مع مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني (ACTVET)، الذي يعدّ واحداً من المراكز المهمّة لتقديم أفضل برامج ومناهج التدريب والتأهيل في المجالات التقنية والتخصصات التطبيقية المتنوعة، ويسهم التعاون بين «نافس» ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، في تكريس منظومة تدريب وتأهيل عالمية المستوى، تتيح للشباب الإماراتيين رفع كفاءتهم وتعزيز إمكاناتهم ومهاراتهم المهنية.

كما تشمل المبادرات كذلك (برنامج خبرة) وهو برنامج تدريبي تصل مدته إلى 12 شهراً مع مكافآت مالية في شركات خاصة وشبه حكومية لدعم تطوير خبرات الخريجين الإماراتيين في قطاعات متنوعة، وستشرف على تنفيذه شركات خاصة وشبه خاصة تتناسب مع معايير البرنامج.

إضافة إلى ذلك تشمل المبادرات (برنامج الإرشاد المهني) الذي يقوم على توفير خدمات الإرشاد والتوجيه المهني التي تساعد على اكتشاف المهارات والفرص والمسارات الوظيفية المناسبة إضافة إلى توفير أدلة إرشادية لكتابة السيرة الذاتية وأساسيات إجراء المقابلات وأخلاقيات العمل، وستتولى تنفيذ هذا البرنامج المؤسسة الاتحادية للشباب.