الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

مبتكر إماراتي يطور نظاماً يستشعر الحرائق قبل اندلاعها

مبتكر إماراتي يطور نظاماً يستشعر الحرائق قبل اندلاعها

مبتكر إماراتي يطور نظاماً يستشعر الحرائق قبل اندلاعها.

طوّر مبتكر إماراتي نظام يمكنه استشعار الظروف المؤدية للحريق، وإصدار تنبيه للمستخدم قبل الاندلاع الفعلي للحريق، ليساهم في حفظ الأرواح وحماية الممتلكات.

وأطلق المبتكر المهندس حمد الحبسي، وهو خريج قسم هندسة وعلوم الحاسوب في الجامعة الأمريكية برأس الخيمة، على الابتكار اسم «ذا هاوس غارديان» والتي تعني باللغة العربية حارس المنزل.

وأوضح أن الابتكار يتولى الكشف المبكر عن الظروف المؤدية للحرائق وينبه السكان عنها قبل دقائق قليلة، ما يُمكّن من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الخطر وحماية الأنفس من أي ضرر أو خسارة.

ويَستخدم هذا النظام تقنية إنترنت الأشياء لجمع البيانات من خلال المستشعرات الموزعة في المكان ويحللها بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ثم يُصدر تنبيهاً للمستخدم من خلال تطبيق على الهاتف المحمول، ويمكنه أيضاً إرسال تنبيه إلى الجهات المختصة للتدخل في حالات الطوارئ.

وفازت فكرة المشروع بمنحة تمويل من إكسبو 2020، ما دفع الحبسي، بالتعاون مع فريق مركز تعليم وابتكار الشبكات والاتصال والمعلومات في «أمريكية رأس الخيمة» إلى تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

وقدم المهندس الحبسي مشروعه في قمة إكسبو لايف لمبتكري المستقبل، والتي عُقدت في جناح «مبدعون في الخير» بالتزامن مع أنشطة إكسبو 2020.

ومَثل الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في القمة الدكتور معن تكروري، مدير مركز تعليم وابتكار الشبكات والاتصال والمعلومات وأستاذ مشارك في هندسة الاتصالات والإلكترونيات، والمهندس شادي عبدالرحمن، مهندس باحث، إلى جانب المهندس المُبتكر حمد الحبسي.