السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

خبراء: استخدام العملات المشفرة يحتاج إلى أطر تنظيمية وقانونية

خبراء: استخدام العملات المشفرة يحتاج إلى أطر تنظيمية وقانونية

جانب من جلسة «ما هو مستقبل تقنية البلوكتشين؟».

أكد مشاركون في جلسة «ما هو مستقبل تقنية البلوكتشين؟»، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022، أنّ التعامل بتقنية «بلوكتشين» يضمن شفافية أكبر في المعاملات المالية، لكن التنظيم والتشريعات لا تزال غير جيدة للاعتماد على هذه التقنية ويجعلها بحاجة إلى أطر قانونية، ما جعل الاستثمار في هذه التقنية يقتصر على الأفراد، ولا توجد مؤسسات مالية أو شركات تستثمر في هذا المجال.

وقال شانغ بانغ زهاو، الرئيس التنفيذي لـ«باينانس»، إنّ الناس حتى هذه اللحظة يستخدمون الدفع التقليدي في شراء احتياجاتهم الأساسية، لكن استخدام العملات المشفرة يكون من أجل الاستثمار، مشيراً إلى أنّ الابتكار التكنولوجي Nft جعل الأشخاص قادرين على التحقق من السلعة سواء أصلية أو غير أصلية، وهذا لم يكن موجوداً من قبل، لذلك أصبحت التكنولوجيا حلاً للكثير من القضايا والتحديات مثل حقوق الملكية وغيرها، والرموز غير القابلة للاستبدال هي اختراع مهم يجب أن يستمر.

وأضاف أن هناك الكثير من البائعين استطاعوا أن يبيعوا بضائعهم الخاصة بنسبة 90% بسبب هذه التكنولوجيا الحديثة، لذلك هذه التقنية ستبقى مهما تغير السوق لأنها ساعدت في حل مشكلات كثيرة، مشيراً إلى أنّ حكومات كثيرة في العالم مثل دبي بدأت تعتمد وضع أطر قانونية وتنظيمية للأصول الرقمية.

وأكد كيفين أوليري رئيس مجلس إدارة «أو شيرز إنفستمنتس»، أنّ الرموز غير القابلة للاستخدام مشكلتها أنها شبيهة بالأسهم، لكن نحن هنا نتحدث عن رقمنة الفن وتقسيمه وبيعه قطعاً، موضحاً أنّ هذه العملات تستخدم من قبل الأفراد وليست المؤسسات المالية أو الشركات، ولا يوجد ضخ أموال من قبل رجال الأعمال؛ لأنهم ليس لديهم حماس لهذه الأنظمة، التي لا تخضع لأطر تنظيمية أو قانونية، لذا فإن هذه العملات تحتاج إلى تنظيم، متوقعاً أن يستمر أصحاب رؤوس الأموال بعيداً عن العملات الرقمية لمدة عام أو عامين حتى يتم تنظيم العملية.

وأشار إلى أنّ تقنية Nft تقنية ممتازة جداً، فهناك الكثير من الساعات العالمية الأصلية التي تباع بملايين الدولارات على مستوى العالم، تجد لها الكثير من النسخ المزيفة، وهناك أشخاص كثيرون لا يعرفون التمييز بين الأصلي والتقليدي، فهذه الخدمة تساعد الشخص على معرقة هذه الساعة الأصلية أو غير الأصلية.

وأوضح سو مان لي مؤسس شركة «إس إم إنترتينمنت»: «نحن نعيش في مرحلة أصبح فيها الابتكار هو محور حياتنا، ولذلك علينا التركيز على الثقافة التقنية والقدرة على الخلق والإبداع.. علينا أن نحافظ على عملية نقل الإرث الثقافي والجوهري للأجيال القادمة، لذا علينا أن نستعمل العملات الرقمية المشفرة لتعزيز الثقافة، ونحن في قطاع الترفيه نتفق على نقل ثقافاتنا إلى الأجيال المقبلة، إننا نعيش في مرحلة تشهد تطوراً بوتيرة سريعة، وعالم يتسابق فيه الناس على تحقيق الربح والابتكار».

وأكد أنّ «ميتافيرس» عالم مبهر، وأنّ العالم يتطلع إلى المرحلة المقبلة التي سترسمها هذه التقنية، لذا يتعيّن تأمين بنى تحتية ومناخ ملائم يمكّن الناس من إطلاق العنان لإبداعاتهم والابتكار في عالم متغيّر.