الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

شواغر وبرامج أكاديمية مجانية لمجندي الخدمة الوطنية في الإمارات

شواغر وبرامج أكاديمية مجانية لمجندي الخدمة الوطنية في الإمارات

شواغر وبرامج أكاديمية مجانية لمجندي الخدمة الوطنية في الإمارات

كشفت جامعات في الإمارات عن إتاحتها برامج دراسية مجاناً لمجندي الخدمة الوطنية، منها إدارة الأعمال والتصميم الداخلي والاستدامة، إضافةً لمساقات أكاديمية متعددة، لتسهيل حصولهم على فرص عمل مناسبة.

وأعلنت مؤسسات وجهات حكومية وخاصة عن توفيرها شواغر وظيفية وبرامج رعاية للارتقاء بالمجندين في سلم الوظائف المخصصة لخدمة الوطن والانخراط في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية كافة، ومنها إتاحة 500 وظيفة للمواطنين في جمعية أبوظبي التعاونية.

جاء ذلك خلال معرض توظيف مجندي الخدمة الوطنية الذي يختتم فعالياته غداً (الأربعاء)، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» بتنظيم من وزارة الدفاع ممثلة بهيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية وبالتعاون مع شركة إندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض، عضو إندكس القابضة.

وشارك في المعرض ما يزيد عن 10 آلاف شخص وأكثر من 50 مؤسسة من 15 قطاعاًـ على مساحة 4409 أمتار مربعة إضافة لـ10 جامعات و18 متحدثاً في المجالات المختلفة.

500 موظف إماراتي خلال 5 سنوات

وتخطط جمعية أبوظبي التعاونية لتوظيف ما يزيد على 500 موظف إماراتي في مناصب عليا خلال الخمس سنوات المقبلة، حيث بلغت نسبة التوطين في هذه المناصب 26%.

وأتاحت الجمعية التعاونية وظائف عدة للمواطنين منها في الإشراف، مساعد مدير، مدير عمليات، مدير مشتريات وغيرها، لتشجيعهم على الانخراط في هذا القطاع، حيث ترتفع رواتبهم بنسبة 10% في السنة الأولى و15% في السنة الثانية.

وأفاد مدير فرع في الجمعية عبدالرحمن راشد المسكري، بأنها المشاركة الثانية للجمعية في معرض مجندي الخدمة الوطنية، إيماناً بأهمية استمرار تنويع وتوسيع القوى العاملة وعرض مواهب الإماراتيين في جميع أنحاء الدولة وكافة المجالات، مضيفاً أن الجمعية تملك برنامجاً دراسياً باسم «إدارة تجارة التجزئة» حيث ينضم إليها الباحثون عن عمل ليتم توظيفهم في مختلف الإدارات ضمن جمعية أبوظبي التعاونية.

برامج تعليمية مجانية للمجندين

وشاركت نحو 10 جامعات ومعاهد تعليمية ضمن المعرض، حيث قدمت عروضاً مختلفة للمجندين بهدف استقطابهم للدراسة فيها، ومنها معهد أبوظبي للتعليم والتدريب التقني، جامعة العين، جامعة زايد وكليات التقنية العليا.

وكشفت جامعة زايد عن إتاحتها ما يزيد على 3 برامج دراسية مجاناً لمجندي الخدمة الوطنية، وهي إدارة الأعمال والتصميم الداخلي والاستدامة، مبينةً أنها توفر برامج أكاديمية جديدة تتيح الالتحاق بالخدمة الوطنية وفي الوقت ذاته البدء في التعليم الجامعي.

وبين اختصاصي الالتحاق وبرامج التوعية الطلابية في جامعة زايد أحمد سامي البارودي، أنه يمكن للمجندين من خلال هذه البرامج العمل على المشاريع خلال فتره الدراسة دون انقطاع، بما يتماشى مع جهود القيادة لتطوير الكوادر البشرية الوطنية للمستقبل.

ولفت إلى إقبال المجندين الملحوظ خلال اليومين الماضيين الذين أبدوا اهتماماً بكافة البرامج التي توفرها الجامعة لهم ما يحقق رؤية متكاملة لمستقبل عامر بالإنجاز والريادة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

من ناحيتها، أوضحت جامعة العين أن مشاركتها في معرض مجندي الخدمة الوطنية تستهدف التواصل مع مجندي الخدمة الوطنية وتمكينهم من الاطلاع على البرامج الأكاديمية والخدمات والفرص الوظيفية المتاحة لدى الجامعة، حيث تقدم منحاً دراسية ودورات تدريبية خاصة للمساهمة في تأمين مستقبل المجندين المهني والتعليمي بعد إتمامهم متطلبات برنامج الخدمة الوطنية.

وشارك معهد أبوظبي للتعليم والتدريب التقني في إطار حرصه على التفاعل مع المبادرات الوطنية الهادفة والتي تخدم شريحة مهمة من شباب الوطن المجندين، موضحين أن المعهد يتبنى رؤية طموحة يسعى من خلالها للارتقاء بمهارات وقدرات الكفاءات الإماراتية.

وشاركت كليات التقنية العليا ضمن المعرض لاستقطاب طلبة الخدمة الوطنية المتوقع إتمامهم لمدة الخدمة وإرشادهم حول متطلبات وشروط القبول وتعريفهم بالتخصصات العلمية المطروحة إضافةً لتعريفهم بفرص التعلم المستمر والوظائف المتاحة.