الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«الشارقة للتعليم الخاص» تبحث مواءمة خطط الحضانات مع استراتيجيتها 2022-2024

«الشارقة للتعليم الخاص» تبحث مواءمة خطط الحضانات مع استراتيجيتها 2022-2024

جانب من اللقاء.

أكدت رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص رئيس أكاديمية الشارقة للتعليم الدكتورة محدثة الهاشمي، أهمية مرحلة الطفولة المبكرة التي تسهم في إكساب الطفل المهارات اللازمة وتعده تربوياً واجتماعياً ونفسياً وتغرس فيه جملة من القيم الأصيلة، واصفة تلك المرحلة بأنها حجر الزاوية في العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في مقر الهيئة حول التخطيط للطفولة المبكرة تحت شعار «معاً نرتقي بالطفولة المبكرة» لاستعراض إطار استراتيجية الهيئة 2022 - 2024، ومناقشة أهمية مواءمة الخطط التشغيلية للحضانات لتتوافق مع الأولويات الرئيسية للهيئة.

حضر اللقاء مدير الهيئة علي الحوسني، وأعضاء مجلس مديري الحضانات في دورته الأولى، إلى جانب عدد كبير من مديري الإدارات بالهيئة وعدد من مديري الحضانات والمعنيين بمناهج وبرامج الطفولة المبكرة.




وبحث المجتمعون سبل تجويد وتطوير البرامج والمناهج والأنشطة الخاصة برعاية الطفولة المبكرة ومواءمة العمل في الحضانات الخاصة في إمارة الشارقة، بما يتسق مع استراتيجية الهيئة 2022-2024، وما يواكب رؤيتها في تحقيق تعليم متميز يؤدي إلى تمكين المجتمع التعليمي على الوصول إلى مخرجات طموحة من خلال خدمات داعمة وفعالة تستند إلى الملامح العامة لخطط ومبادرات هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

وأشارت الهاشمي إلى أهمية اللقاءات التفاعلية لاستكمال البناء على الإنجازات المحققة ومواصلة تبني أفضل المنهجيات العالمية والاستفادة من التجارب لتعزيز المشهد التعليمي وتوفير بيئة مواتية للأطفال، مؤكدة إيلاء الهيئة أهمية كبيرة بمرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال كونها المرحلة التي تؤسس الطفل تربوياً واجتماعياً ونفسياً، وتغرس فيه القيم التربوية.

وقالت إن برامج ومناهج الطفولة المبكرة بما تتضمنه من أنشطة تعليمية وفعاليات تنموية تحظى بدعم وتوجيهات مباشرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف إنشاء أجيال قيادية قادرة ومتمكنة من خدمة المجتمع ودفع عجلة التنمية المستدامة فيها لضمان مستقبل آمن ومستدام.

وأوضحت أن الهدف من لقاء التخطيط للطفولة المبكرة يأتي في سياق المسارات التنموية التي تنتهجها الهيئة تجاه الفئة المستهدفة والساعية إلى توفير منظومة من الخدمات النوعية والارتقاء بمستوى الخدمات الموجودة، بما يقود إلى تعزيز قيمهم الإبداعية وتطوير قدراتهم وتمكينهم وتنمية المعايير النمائية الخاصة بالأطفال وفق ركائز علمية تواكب تطلعات الشارقة، باعتبارها إمارة صديقة للطفل وتنسجم في الوقت ذاته مع مشاريع الدولة واستراتيجياتها للخمسين المقبلة.

بدوره، أوضح علي الحوسني أهمية التركيز على الطفولة المبكرة وتنميتها وفق أعلى المعايير العالمية وتطبيق أفضل الممارسات التربوية، كونها من أهم المراحل التي يكتسب فيها الأطفال مهارات مستقبلية وتبدأ ملامح شخصيتهم تصقل من خلال تنمية قدراتهم، ما يؤهلهم للنمو بشكل سليم ويتيح لهم فرصة المساهمة في بناء اقتصادات المعرفة والمشاركة في تطوير مجتمعنا في مختلف القطاعات وشتى المجالات.

ولفت إلى أن لقاء التخطيط للطفولة المبكرة يعتبر في غاية الأهمية لما ينطوي عليه من أفكار ومقترحات رائدة قد تسهم في البناء على المكتسبات التي حققتها برامج الطفولة المبكرة ومناهجها، والوصول إلى تطوير برامج متجددة تقود إلى إحداث نقلة نوعية في تنمية قدرات الأطفال وإكسابهم المهارات اللازمة في مختلف المجالات الاجتماعية والرياضية والثقافية والتعليمية، وتجعل منهم عناصر فاعلة ومؤثرة في المسارات الإنمائية المختلفة في مجتمعهم.