السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

برنامج زاخر بالفعاليات على طاولة الشارقة ضيف شرف «لندن للكتاب»

برنامج زاخر بالفعاليات على طاولة الشارقة ضيف شرف «لندن للكتاب»

جانب من فعاليات تتويج الشارقة بلقب ضيف شرف «معرض لندن الدولي للكتاب».

استضافت الشارقة في العاصمة البريطانية لندن، عدداً من الدبلوماسيين، وكبار ممثلي المؤسسات الثقافية الأوروبية والعربية، ونخبة من الناشرين والكتّاب والأدباء والمبدعين العرب والأجانب، وعدداً من رؤساء تحرير صحف إماراتية، في حفل إفطار رمضاني، نظمته «هيئة الشارقة للكتاب» بمناسبة تتويج الشارقة أول ممثل لدولة عربية تحمل لقب ضيف شرف «معرض لندن الدولي للكتاب».

وجاء الحفل الذي أقيم في «دار الأوبرا الملكية»، بحضور الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، رئيس وفد الإمارة المشارك في المعرض، والشيخة بدور القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، إلى جانب محمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وعمر غباش، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية والدبلوماسية، وأحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، عبدالله العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة.



محمد المر



عمر غباش



أحمد العامري

تواصل حضاري

بدوره نقل الشيخ فاهم القاسمي، خلال كلمته، تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لضيوف الحفل، وأعرب عن تقديره لاحتفائهم بالإمارة، والإيمان برؤيتها في دعم مقومات التواصل الحضاري العالمي.

وأكد أن إمارة الشارقة ومدينة لندن مدينتان مختلفتان في التاريخ، والثقافة، والقصة التي تحملها كل منهما، إلا أن ما يجمعهما هو تقدير التنوع الثقافي العالمي، وقال: «الشارقة تحت قيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وضعت التعليم والمعرفة في جوهر عملية التنمية».

وأضاف: «يمكن من خلال الكتب الوصول إلى مجتمعات تقدر التنوع، وتحترم الخصوصية الثقافية، وهذا ما يجعل من صناعة النشر قوة مهمة في تشكيل مستقبل العالم، فكلما قرأنا أصبحنا قادرين على تقبل المختلف، والعيش بتحضر أكثر، ووعي أعلى».

تفاعل حيوي

رحبت الشيخة بدور القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، بضيوف الحفل وقالت: «تجسد هذه الأمسية احتفاءً بصناعة النشر الإماراتية، والعلاقات الوثيقة التي تجمعنا كعائلة واحدة».

وأكدت الشيخة بدور القاسمي أهمية التفاعل الحيوي والاستماع إلى أفكار الآخرين وتجاربهم، مشيرةً إلى أن انتباهها وإصغاءها للمعنيين بقطاع النشر من جميع أنحاء العالم عند توليها لمنصب رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين خلال الجائحة عزز ثقتها بأن صناعة النشر العالمية ستحقق نتائج جيدة في مرحلة التعافي من تداعيات الأزمة.

إنسباير.. استدامة صناعة النشر

وقالت: «حرصتُ على تحديد أولويات الأهداف، وأبرزها حشد كل الجهود الدولية وفق رؤية موحدة حول استدامة صناعة النشر في المستقبل، وعلى كيفية تحقيق هذا الهدف»، مشيرةً إلى أن مبادرة الخطة العالمية لتعزيز استدامة ومرونة صناعة النشر (إنسباير)، والندوة العالمية حولها، بالإضافة إلى إطلاق «أكاديمية الاتحاد الدولي للناشرين» الشهر الماضي بالشراكة مع «هيئة الشارقة للكتاب»، كانت أبرز جهود الاتحاد لدعم مجتمع النشر العالمي وتعزيز قوته ووحدته في مرحلة ما بعد كورونا. وانطلقت، أمس الثلاثاء، فعاليات معرض لندن الدولي للكتاب، بمشاركة فريدة للشارقة، كأول ممثل لدولة عربية تحمل لقب ضيف شرف «معرض لندن الدولي للكتاب»، احتفاءً بالمشروع الثقافي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي يستمر حتى 7 أبريل الجاري.

وجاء اختيار المملكة المتحدة للشارقة ضيف شرف فعاليات المعرض خلال عام 2020، لدورة ذلك العام التي تم تأجيلها إثر الظروف التي فرضتها الجائحة، وكان من المفترض انعقادها خلال الفترة من 10 حتى 12 مارس 2020.

ويضم برنامج فعاليات مشاركة الشارقة كضيف شرف «معرض لندن الدولي للكتاب» دورته الـ49، المقامة في مركز أولمبيا للمعارض، 15 جلسة حوارية حول قضايا الثقافة ومستقبل النشر، إضافةً إلى أمسيات شعرية وورش فنية، واستعراض لوحات من التراث الإماراتي والفنون الشعبية.

كما يستضيف برنامج الشارقة نخبة من الكتاب والمفكرين والمسؤولين الثقافيين الإماراتيين.

القصة الشعبية

شهد اليوم الأول من المعرض جلسة تحدث فيها عمر غباش، حول مسيرته في مجال الكتابة الواقعية والروائية، كما تناول أهمية ترجمة الكتب العربية، كما احتضن صالون «القلم الإنجليزي» الأدبي جلستين حواريتين، الأولى للدكتور عبدالعزيز المسلّم، حول القصة الشعبية في الذاكرة الإماراتية، والثانية ناقش فيها محمد المر موضوع المشهد الأدبي المتغير في الإمارات، والسبل التي يحافظ المجتمع من خلالها على التراث الإماراتي الأدبي الغني، مع مواكبته أساليب وفنون الكتابة المعاصرة.

ونظمت «هيئة الشارقة للكتاب» جلسة تتناول مؤتمر الناشرين ومنحة الترجمة، واحتضنت «المكتبة البريطانية» جلسة حوارية بعنوان «حكايا الإمارات: الناس والشعر والخيال»، تحدث خلالها محمد المر والدكتور عبدالعزيز المسلّم، والكاتبة دبي أبوالهول، تناولوا خلالها التقاليد والتراث المكتوب والشفهي في المنطقة، كما نظم «المجلس الإماراتي لكتب اليافعين» جلسة حول استخدام مواد قرائية مختارة كوسائل علاجية مساعدة في الطب البدني أو الطب النفسي.

مستقبل توريد الكتب

يشهد اليوم الثاني، احتضان المنصة الرئيسية للمعرض جلسة حوارية بعنوان «مستقبل توريد الكتب»، يشارك فيها أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وديفيد تايلور، نائب الرئيس الأول لاستحواذ المحتوى العالمي في «إنغرام»، ويديرها الكاتب والصحفي بورتر أندرسون، وتسلط الضوء على مستقبل طباعة الكتب وتوريدها، وتستشرف الجلسة الآفاق المستقبلية لسلسلة التوريد والطباعة عند الطلب.

وفي جلسة أخرى تتطرق الدكتورة عفراء عتيق، والكاتبة دبي أبوالهول، في حديثهما إلى تجربة المرأة الإماراتية في الكتابة الإبداعية، والقضايا التي برعت الإماراتية في الكتابة عنها، وتنظم مبادرة «ثقافة بلا حدود» جلسة تتناول أهمية القراءة ودورها في الارتقاء بالمجتمعات وزيادة الوعي الثقافي لأفرادها، ويستضيف صالون «القلم الإنجليزي» الأدبي، لقاءً بين الدكتورة عفراء عتيق والكاتبة المسرحية جويل تايلور، في جلسة «كاتب اليوم»، للحديث عن التجربة الإبداعية للدكتورة عفراء.

مركز الترجمة الأدبية

وفي اليوم الثالث والأخير، يحتضن «مركز الترجمة الأدبية» جلسة يتحدث فيها كل من: عمر غباش، وماريلين روبنسون، وناريمان يوسف، ويناقشون ما يتميز به الأدب العربي من تنوع في الأساليب والموضوعات، والكنوز الثقافية في الآداب العربية، كما يستضيف «المركز العربي البريطاني» أمسية شعرية تجمع الشاعرين خالد البدور، وعفراء عتيق.

وفي إطار الحديث عن الأدب الشعبي، تحاور تمارا ماكفارلين الكاتبة دبي أبوالهول في نقاش حول عوالم الكتابة في مجال الفلكلور الإماراتي، والأساليب المُثلى التي يمكن أن تقدم من خلالها للأجيال الشابة، كما يستضيف صالون «القلم الإنجليزي» الأدبي الشاعر خالد البدور، ليتحدث عن تجربته في مجال التراث الشفهي الإماراتي، وفي جلسة أخرى تنظمها «دائرة الثقافة في الشارقة»، يستعرض الخطاط الإماراتي خالد الجلاف واقع مشهد الخط العربي في الدولة.