السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الشارقة للتعليم يطرح دبلومَي «الراصد الفلكي ومبرمج المستقبل»

الشارقة للتعليم يطرح دبلومَي «الراصد الفلكي ومبرمج المستقبل»

أطلق مجلس الشارقة للتعليم دبلومَي تكنولوجيا الأرصاد الفلكية البصرية والبرمجة المحترفة وتقنيات الذكاء الاصطناعي الموجَّهَين للطلبة الموهوبين والمتميزين من طلبة المدارس في المراحل الدراسية من التاسع والعاشر والحادي عشر. يعمل الطرح الجديد على تأهيل وتدريب الطلبة وإثراء مهاراتهم في عدد من التخصصات العلمية والتكنولوجية المتطورة، وتنمية قدراتهم الإبداعية.

أكد سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، أهمية هذا التوجه النوعي والذي يضاف لمكتسبات المجلس، في سعيه لرفع القدرات التأهيلية للطلبة في مجالَي الراصد الفلكي ومبرمج المستقبل. تم الإعلان عن البرنامجَين بالتعاون مع مركز التعليم المستمر والتطوير المهني بجامعة الشارقة في لقاء عقد بمقر بيت الحكمة في مدينة الشارقة.

وأكد حميد مجول النعيمي أهمية التعاون المستمر بين جامعة الشارقة ومجلس الشارقة للتعليم في العديد من المجالات، التي يضاف إليها اليوم الإعلان عن انطلاق هذين الدبلومين المتخصصين في مجال علوم وتكنولوجيا الأرصاد الفلكية، والبرمجة الإلكترونية.

و أشار راضي الزبيدي، مدير مركز التعليم المستمر والتطوير المهني إلى أن برامج الدبلومات المهنية تطرح لأول مرة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المنطقة، معتبراً أنها فكرة حديثة تستهدف طلبة العلم لإكسابهم المهارات التطويرية العلمية والتقنية.

وأوضح أن الدبلوم المهني في الأرصاد الفلكية البصرية والذي يُنفذ بالتعاون مع أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بجامعة الشارقة يضم عدة محاور، منها: أنواع المراصد الفلكية والتلسكوبات الفلكية الأرضية والفضائية، والقدرة على فك وتركيب واستخدام التلسكوبات المختلفة، ومعرفة خصائص وأنواع وتطور الكواكب والنجوم وأجرام المجموعة الشمسية، وتحليل أرصاد العناقيد النجمية، بالإضافة إلى التصوير الفلكي والأرصاد الفوتومترية والأرصاد الطيفية.

أما الدبلوم المهني في البرمجة المحترفة وتقنيات الذكاء الاصطناعي والذي يتم تنفيذه من خلال أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الحوسبة والمعلوماتية بالجامعة يهدف إلى تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات في البرمجة الحديثة وبرمجة الذكاء الاصطناعي، والتعامل مع أحدث لغات البرمجة، والقدرة على تطوير تطبيقات الأجهزة الذكية، وتصميم واجهات التطبيقات وبرمجة قواعد البيانات السحابية، وفهم دور الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة.