الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«طرق دبي» تنفذ عمليتين للتفتيش على نقل الركاب ودفع التعرفة الموحدة

«طرق دبي» تنفذ عمليتين للتفتيش على نقل الركاب ودفع التعرفة الموحدة

نفذت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عمليتين للتفتيش على نشاط نقل الركاب والتهرب من دفع التعرفة الموحدة لاستخدام المواصلات العامة.

وكانت العملية الأولى خلال شهر فبراير 2022 بالاشتراك مع الإدارة العامة لأمن المطارات بشأن نقل الركاب بمركبات غير مرخصة، أما العملية الثانية فكانت خلال شهر مارس بالاشتراك مع القيادة العامة لشرطة دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وذلك للحد من سلوكيات التهرب من دفع التعرفة الموحدة لاستخدام المواصلات العامة في إمارة دبي.

وقال مدير إدارة رقابة أنشطة نقل الركاب في مؤسسة المواصلات العامة بالهيئة سعيد البلوشي، إن العملية التفتيشية الأولى التي كانت في فبراير بالاشتراك مع الإدارة العامة لأمن المطارات على نشاط نقل الركاب بمركبات غير مرخصة، نفذت خلال الفترة من 19 إلى 28 فبراير وأسفرت عن تحرير 52 مخالفة، وكان تنفيذها في مطار دبي مبنى الركاب رقم 2.

وأوضح أن إجمالي المخالفات المحررة بلغت 52 مخالفة منها 41 مخالفة نقل ركاب بمركبات غير مرخصة و11 مخالفة في المطار، وينقسم نشاط نقل الركاب بمركبات غير مرخصة إلى ممارستين، الأولى نقل الركاب بمركبات غير مُرخصة في الإمارة، التي تتلخص في توصيل الأفراد دون وجود رابطة اجتماعية بين السائق والركاب، بحيث يتقاضى السائق أجراً مادياً مقابل تنفيذ هذه العملية داخل الإمارة ومن الإمارة إلى الإمارات الأخرى، والممارسة الثانية هي الترويج لخدمة نقل الركاب التي تتلخص في عرض خدمة التوصيل كأنها مواصلات عامة عن طريق الترويج للخدمة وجهاً لوجه أو بوسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات الإلكترونية بأنواعها.

وأضاف البلوشي: «استفدنا من البيانات الضخمة وتطبيقات ذكاء الأعمال في كلا العمليتين، وذلك بهدف تحليل المخالفات وتحديد المواقع والفترة الزمنية التي تكثر فيها التجاوزات، وعليه حددنا المواقع التي تكثر بها المخالفات لعام 2021 مع مقارنتها بالأعوام 2019-2020 بهدف تحديد المواقع المتشابهة بين الأعوام الثلاثة».

وأوضح أن العملية التفتيشية الثانية كانت مشتركة مع القيادة العامة لشرطة دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ونُـفذت لمنع سلوكيات التهرب من دفع التعرفة الموحدة لاستخدام المواصلات العامة، وبلغ عددها 62.919 عملية خلال الفترة من 14 إلى 20 مارس 2022 أسفرت عن تسجيل 1,047 مخالفة.