الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«الحصن»: الحقنة المشطوبة تعني الإعفاء 90 يوماً من تلقي اللقاح

«الحصن»: الحقنة المشطوبة تعني الإعفاء 90 يوماً من تلقي اللقاح

يظهر لدى البعض أيقونة الحقنة المشطوبة في تطبيق «الحصن»، بعد استلام النتيجة الإيجابية لمسحة الأنف (PCR)، دون معرفة ماذا تعني هذه العلامة؟ وجاء الرد على هذا السؤال عبر فيديو تم بثه عبر الصفحة الرسمية لتطبيق الحصن على «تويتر».

يوضح الفيديو، أنّه بعد تعافي الشخص من الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، تظهر له أيقونة الحقنة المشطوبة في «الحصن»، ومعناها أن الشخص معفى من الحصول على لقاح «كوفيد-19» لمدة 90 يوماً، وللحصول على الحالة الخضراء عبر التطبيق يجب الحصول على نتيجة سلبية لمسحة الأنف كل 14 يوماً، مثل الشخص الحاصل على التطعيم.

وذكر التطبيق أنّ الحالة الخضراء تظهر للأفراد الملقّحين بالكامل، بالإضافة إلى نتيجة سلبية لفحص (PCR) خلال 14 يوماً، مؤكداً ضرورة الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح لكي تعتبر ملقحاً بالكامل.

وأوضح أنّه عند مرور أكثر من 6 أشهر على الجرعة الثانية من اللقاح، يجب الحصول على الجرعة التعزيزية، والتي يمكن الحصول عليها، خلال 30 يوماً، مشيراً إلى أنّه للحفاظ على الحالة الخضراء، يجب الحصول على نتيجة سلبية لمسحة الأنف كل 14 يوماً.

وأشار إلى أنّه يرجى ملاحظة أنه للحصول على الحالة الخضراء بعد الحصول على نتيجة إيجابية لفيروس «كوفيد-19»، يجب الحصول على نتيجتين سلبيتين لمسحة الأنف يفصل بينهما 24 ساعة، إلى جانب التطعيم الكامل.

ويستخدم الحصن الذي طورته الدولة، الذكاء الاصطناعي؛ لتمكين المستخدمين من الوصول السريع والآمن إلى نتائج الفحوصات وحالة التطعيم، من أي مكان وبأي وقت، كما يوفر معلومات عن حالة التطعيم، وشهادة التطعيم، أو شهادة الإعفاء من التطعيم، وكذا يوفر الفحوصات المتعلقة بالسفر.