الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«صحة أبوظبي» تحذر من وسيلتين طبيتين تسببان مضاعفات خطيرة

«صحة أبوظبي» تحذر من وسيلتين طبيتين تسببان مضاعفات خطيرة

«صحة أبوظبي» تحذر من وسيلتين طبيتين.

وجهت دائرة الصحة في أبوظبي المنشآت الصيدلانية ومنشآت الرعاية الصحية والمهنيين الصحيين، بضرورة الانتباه عند استخدام وسيلتين طبيتين موجودتين في الأسواق، والإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدامها.

وأصدرت الدائرة تعميماً يحذّر من استخدام الوسيلة الطبية Bd Plastipak 50ml syringe، وذكر التعميم أنّ دائرة الصحة لفتت انتباه الجميع بالنظر إلى إشعار السلامة للوسيلة الطبية الصادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الخاص بالتحذير عن استخدام تلك الوسيلة الطبية.

وأوضحت أنّ هذا التحذير يرجع إلى احتمال دخول الهواء إلى حقنة Plastipak 50ml syringe، عند تلف أنبوبة الحقن، واستخدام الحقنة بالمضخّة، وقد يؤدى دخول الهواء إذا تم حقنه في المريض إلى انسداد الأوعية الدموية، مشيرة إلى أن التشغيلات المتأثرة جميع التشغيلات ضمن تاريخ انتهاء الصلاحية.

وأكدت أنه بناء على ذلك، فإن «صحة أبوظبي» تطالب الشركة المصنعة بتحديث ملصق المنتج كالتالي: «عدم استخدام المنتج في حال تلف المنتج أو العبوة».

كما أصدرت الدائرة تعميماً آخر بشأن استخدام الوسيلة الطبية Sevoflurane Vaporizers for Flow Family Anesthesia Systems، متابعة بأن «صحة أبوظبي» تلفت الانتباه إلى إشعار السلامة الصادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع حول التحذير من استخدام الوسيلة الطبية Sevoflurane عند Anesthesia Vaporizers for Flow Family Systems.

وأشارت إلى أنّ هذا التحذير يرجع نتيجة تلقي شركة Maquet Critical Care ثمانٍ شكاوى تصف وجود مادة صفراء في جهاز التبخير، وأثبتت نتائج التحليل الكيميائي وجود فلوريد الهيدروجين، وتشمل الأضرار المحتملة تهيج الجهاز التنفسي، وفي أسوأ الحالات قد يؤدي إلى الوذمة الرئوية أو الانخفاض الشديد في كالسيوم الدم.