الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«التنمية الأسرية» تنظم فعاليات رمضانية لتعزيز التواصل الإيجابي

«التنمية الأسرية» تنظم فعاليات رمضانية لتعزيز التواصل الإيجابي

مؤسسة التنمية الأسرية.

تنظم مؤسسة التنمية الأسرية مجموعة من الفعاليات والورش الرمضانية خلال الشهر الفضيل ضمن سلسلة البرامج والخدمات التعليمية والتثقيفية والترفيهية المتنوعة، التي تحرص على تنفيذها خلال العام، وذلك بهدف تعزيز التواصل الإيجابي وتنمية المهارات الاجتماعية المتنوعة لدى أفراد الأسرة والمجتمع.

تتضمن الفعاليات الرمضانية «خدمة نادي أطفال وشباب الدار»، والتي تعزّز السلوكيات الحياتية لدى الأطفال واليافعين خلال شهر رمضان، وتنمية مهارات إدارة الذات والتكيف الاجتماعي والتسامح لدى الأطفال والشباب، وتنمية مهارات بناء العلاقات والتواصل الإيجابي مع الآخرين وروح التكافل الاجتماعي، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير التحليلي والناقد والإبداعي واتخاذ القرارات وحل المشكلات.

واستعرضت ورشة «سعادتي في رمضان» الآداب والعادات والأنشطة الرمضانية في حين تناولت ورش «مدرب المستقبل» الحقيبة الابتكارية، بهدف عرض وسائل التقديم الذكية والجديدة، واستعرضت بعض الأدوات الابتكارية في العرض والتصميم، واختيار المشاركات المتميزة وعرضها على لجنة التحكيم، ومهارات التعامل مع الأسئلة وأنماط الشخصيات المختلفة من الجمهور.

وجاءت ورشة «الإتيكيت ومائدتي الرمضانية»، بهدف عرض ومناقشة إتيكيت الزيارات والمناسبات الرمضانية وإتيكيت المائدة في رمضان، بالإضافة إلى ورشة «خروفة وحزاية» التي تضمنت شجرة الكنز «الصدقة»، وعبادة «صلة الرحم»، والمسحر «الدعاء»، وورشة «قصص من وحي القيم»، وورشة «اصنع بنفسك أطباقاً صحية» والتي حثت جميعها على تعلم الأطفال عناصر بناء القصة وكيفية توليد الفكرة القصصية والمحتوى والقيم لديهم.

وتم تفعيل فعاليات مبادرة «إعلامي المستقبل» التي تنفذها المؤسسة ممثلة في مكتب الإعلام، لتشجيع الأطفال على تنمية مهاراتهم الإعلامية المختلفة، وتسليط الضوء على المواهب ودعمها، وتوفير بيئة مرحة وآمنة للتعبير الإبداعي، بالإضافة إلى إشراك أصحاب الهمم في التعبير وإظهار مواهبهم الإعلامية المختلفة.

ونفذت المؤسسة ورشاً متنوعة لخدمة مهارات التخطيط المالي السليم، منها ورشة «ميزانية شهر الصيام»، للتعرف على كيفية إدارة ميزانية شهر رمضان، وترشيد الاستهلاك في شهر الصيام، بالإضافة إلى إكساب أفراد الأسرة مهارات الإدارة المالية وآليات وأساليب التخطيط المالي والإنفاق الرشيد.

وتحيي مؤسسة التنمية الأسرية الشهر الكريم بالعديد من الفعاليات والورش من خلال «نادي بركة الدار» الذي يتضمن العديد من الأنشطة التثقيفية والاجتماعية والصحية والرياضية، و«المنتدى الصحي»، الذي يتناول كيفية الحفاظ على صحة الأبدان خلال الأيام الفضيلة.

وتناولت محاور ورشة «صيام الجوارح» التي تندرج ضمن خدمات نادي بركة الدار ارتباط شعيرة الصيام بحفظ الجوارح عن الآثام والمعاصي، وتطهير السمع والبصر واللسان منها، والتزام أخلاقيات الصيام وآدابه مع الناس.

كما نظمت المؤسسة ملتقى تعزيز جودة حياة الأسرة الافتراضي الرمضاني الثاني تحت شعار «عزّز حياتك الاجتماعية.. رمضان يجمعنا» خلال الفترة من 5 أبريل الجاري ويستمر حتى يوم غد، والذي يهدف إلى تمكين الأسر من استثمار رمضان والعيد لتعزيز جودة الترابط والعلاقات الأسرية والاجتماعية وترسيخ قيم العطاء والتعاون والتسامح، والتشجيع على تبني أسلوب حياة صحي نشط إيجابي هادف ومسؤول يعزّز الصحة النفسية خلال رمضان والعيد، وتوفير أساليب عملية تفاعلية بين أفراد الأسرة في جو اجتماعي يجمع بين المتعة وتطبيق مهارات جودة الحياة، من خلال فعاليات اجتماعية ثقافية ترفيهية تجمع بين أفراد الأسرة على مدى يومين واستهداف كافة أفرادها.

وسيتعرف الجمهور عبر محاضرة «العشر الأواخر من رمضان» على كيفية استغلال مواسم العبادة على أكمل وجه، والانتفاع بالأجور المضاعفة فيها، وتحصيل منافعها وثوابها العظيم.

وتسعى مؤسسة التنمية الأسرية من خلال نادي بركة الدار لإسعاد كبار المواطنين ومن في حكمهم في إمارة أبوظبي وإدخال البهجة والسرور إلى نفوسهم، بالتواصل معهم هاتفياً من قبل فريق العمل لتهنئتهم بحلول شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، والاطمئنان عليهم وبث روح التفاؤل والإيجابية في نفوسهم، والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال الشهر المبارك.

وتنفذ مؤسسة التنمية الأسرية 3 ورش تدريبية أسبوعياً على مدى 100 يوم للسيدات المشاركات في المراكز المختلفة، بهدف مساعدة المشاركات على تخفيض الوزن، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية الأسرية للمرأة، وذلك من خلال الاستعانة بمدربات متخصصات في اللياقة البدنية واختصاصية تغذية تتابع المستهدفات خلال فترة الخدمة.