الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

مناقشة خطط عمل «استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم» لعام 2022

مناقشة خطط عمل «استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم» لعام 2022

جانب من الاجتماع.

عقدت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي اجتماع الربع الأول للعام 2022 لقادة محاور استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم 2020 – 2024، والتي تشرف الدائرة على متابعة تنفيذها مع الشركاء، حيث حضر المديرون التنفيذيون لـ13 جهة معنية بتنفيذ الاستراتيجية.

ترأس الاجتماع المدير التنفيذي لمكتب الشؤون الاستراتيجية محمد هلال البلوشي، وعرض قادة المحاور التقدّم المحرز في تنفيذ الاستراتيجية وخطط العمل والمخرجات المتوقعة لسنة 2022.

وتتضمّن استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم ستة محاور رئيسية، هي: التعليم، التوظيف، الرعاية الاجتماعية، الوصول الشامل، الصحة والتأهيل والممكنات، وتهدف إلى جعل أبوظبي مدينة دامجة ومهيئة لأصحاب الهمم وداعمة لحقوقهم بالتعاون مع الشركاء في القطاعات الحكومية والخاصة، والقطاع الثالث.

وأكد محمد هلال البلوشي خلال الاجتماع، أهمية مواصلة الجهود في تنفيذ الاستراتيجية من جميع الجهات المعنية ضمن خطط واضحة المعالم ومخرجات محددة، سيكون لها أثر إيجابي على حياة أصحاب الهمم وأسرهم، لافتاً إلى أن الاستراتيجية تأتي في إطار رؤية القيادة الرشيدة الداعمة لأصحاب الهمم، وبما ينسجم مع أجندة القطاع الاجتماعي التي تهدف إلى توفير حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع.

وأضاف أن دائرة تنمية المجتمع تواصل جهودها بالتعاون مع جميع الشركاء لتحقيق أعلى معدلات السعادة والرضا من قبل أصحاب الهمم في مختلف المجالات، التي تجعل أبوظبي نموذجاً عالمياً في تمكين ودمج مختلف فئات المجتمع في تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم، وأشار إلى أن الخطة التنفيذية لاستراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم تتضمّن خلال عام 2022 تنفيذ 21 مبادرة استراتيجية عبر محاورها الستة.

وقال البلوشي إن التركيز سيكون خلال هذا العام على تفعيل السياسات والبرامج التي تمّ إعدادها في السنة الأولى من الاستراتيجية وتحويلها إلى نتائج ملموسة يستفيد منها أصحاب الهمم وأسرهم، مؤكداً أن التواصل الفعّال والربط ما بين جميع المحاور الاستراتيجية أساسي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة.

كما استعرض فريق محور الممكّنات من قبل الدائرة مجموعة من المبادرات النوعية التي تمّ تفعيلها، حيث تم مناقشة إنجاز مرحلة التصميم لمبادرة إنشاء نظام رعاية متكامل لأصحاب الهمم وأسرهم، ونتج عنها تصميم ملف خدمات أصحاب الهمم و أسرهم لإمارة أبوظبي في مجالات الخدمات الصحية العلاجية التأهيلية والخدمات التعليمية الدامجة و الخدمات الاجتماعية الداعمة للعيش الدامج، مع نماذج حلول تمويلية مستدامة لعدد 22 خدمة ذات أولوية في المجالات الثلاثة لدعم أصحاب الهمم وأسرهم للحصول على الخدمات بتكلفة معقولة، وسيصبّ التركيز في 2022 على تنفيذ على مراحل لمخرجات هذه المنظومة.

كما تمّ التطرّق لمبادرة التدريب وبناء القدرات على الممارسات الدامجة حيث سيتمّ تنفيذ المرحلة الثانية لها خلال 2022، لتمكين الجهات من تعزيز دمج و تمكين أصحاب الهمم، إلى جانب مناقشة مبادرة تطبيق النظام المتكامل لحوكمة وتقييم برامج أصحاب الهمم على مختلف القطاعات الحكومية، إضافة إلى مبادرة منظومة الحماية الاجتماعية لأصحاب الهمم.