الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

33 مليون مستفيد من برامج نور دبي لمكافحة العمى محلياً وعالمياً

33 مليون مستفيد من برامج نور دبي لمكافحة العمى محلياً وعالمياً

استطاعت مؤسسة نور دبي، إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية، مساعدة 33 مليون شخص حول العالم، من خلال البرامج العلاجية والوقائية والتوعوية المختصة بمكافحة العمى.

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية أمس والذي استعرض قصة ملهمة من مؤسسة نور دبي تضمنت أهم إنجازاتها منذ إطلاقها في 2008.

وقد غرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» على حسابه الشخصي، معرباً عن فخره بانضمام 145 ألف متطوع تعاونوا مع المبادرات في عام 2021 وقال: «فخور بنور دبي التي وصلت لـ33 مليون مستفيد».

ومنذ إطلاق نور دبي كمبادرة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 2008، ساهمت بعلاج المحتاجين في 22 دولة حول العالم دعما للإنسانية وازدهار الشعوب.

وبعد نجاح المبادرة في عامها الأول أطلق سموه مؤسسة نور دبي الخيرية غير الربحية عام 2010 للقضاء على مسببات الإعاقة البصرية التي يمكن علاجها والوقاية منها.

وبالرغم من التقدم التي أحرزته مؤسسة نور دبي وغيرها من المؤسسات في هذا المجال إلى أنه لا يزال هناك حاجة لتوفير خدمات رعاية العين للمحتاجين.

وحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، يعاني 295 مليون شخص على مستوى العالم من ضعف النظر، 80% منهم يمكن علاجهم أو وقايتهم من الإصابة بالإعاقة البصرية في حال توفر العلاج المناسب 90% من المصابين بالإعاقة البصرية ويقطنون في الدول النامية.

وبالرغم من التحديات التي واجهها العالم، لا سيما قطاع الخدمات الإنسانية، بسبب تفشي جائحة كوفيد-19 عالمياً، فإنه وفي غضون عام استطاعت مؤسسة نور دبي تخطي كل التحديات وتجاوز المستهدف للوصول إلى 33 مليون مستفيد في مدة زمنية قصيرة.

و تركز «برامج مؤسسة نور دبي» على دعم أهداف التنمية المستدامة رقم 1،3، 4،5، 17 عبر وضع برامج واستراتيجيات لصحة العين في أفريقيا وآسيا والتي من خلالها تدعم بناء القدرات المحلية وتمكن المجتمع من السيطرة على المرض، ما ينتج عنه أثر إيجابي على التنمية الاقتصادية في الدول التي تم فيها العلاج.

وعلى الصعيد الوطني توفر المؤسسة الفحوصات والاستشارات الطبية لفئات المجتمع عبر عيادة العيون المتنقلة والتي بلغ عدد المستفيدين من خدماتها 30,050 شخصاً منذ إطلاق البرنامج في 2014.

تهدف العيادة إلى إيصال خدمات فحص العيون للمرضى في أماكنهم بمختلف مناطق الدولة من خلال تنفيذ الحملات الوقائية للعديد من فئات المجتمع مع التركيز على سائقي النقل العام، المدارس المجتمعية، وسكن العمال لضمان وصول خدمات فحص العيون لجميع أفراد المجتمع.

وتوفر المؤسسة أيضاً العلاج للمحتاجين من المقيمين الذين يعانون من أمراض العيون المعسرة من خلال برنامج العلاج داخل الدولة، والذي نجح في توفير العلاج لـ245 مريضاً منذ إطلاقه في 2016.

و على الصعيد العالمي تقوم مؤسسة نور دبي بتنظيم وتنفيذ المخيمات العلاجية لمكافحة العمى في المناطق النائية في آسيا وأفريقيا واستفاد من برنامجها في هذا الصدد 319,280 مريضاً من خلال توفير الخدمات التشخيصية والعلاجية.

وتعتبر المخيمات العلاجية خارج الدولة من أهم الخدمات المقدمة من مؤسسة نور دبي التي استطاعت توفير خدمات رعاية العيون للمحتاجين الذين يعانون من نقص في الموارد، فضلاً عن عدم وجود بنية تحتية للرعاية الصحية.