الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«طرق دبي» ترصد أبرز مخالفات سائقي دراجات التوصيل المتكررة

«طرق دبي» ترصد أبرز مخالفات سائقي دراجات التوصيل المتكررة

1

رصدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي أبرز المخالفات المتكررة التي يرتكبها سائقو دراجات التوصيل، في إطار الحملة التوعوية لقطاع خدمة توصيل الطلبات التي بدأت الهيئة في تطبيقها بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي.

وعرّفت الهيئة 10.5 ألف من سائقي الدراجات توصيل الطلبات بإجراءات السلامة وأكثر المخالفات المرتكبة، بهدف الحفاظ على الأرواح وخفض عدد الوفيات والحوادث، نظراً لتزايد شركات توصيل الطلبات في دبي وزيادة الإقبال عليها من الجمهور.

مخالفات متكررة

وعدّد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات عبدالله آل علي لـ«الرؤية» تلك المخالفات والمتمثلة بـ«وقوف مركبة التوصيل في مواقع أو مواقف غير مسموح الوقوف بها أو غير مخصص لها»، تليها مخالفة «عدم الالتزام باشتراطات وقواعد السير والمرور والسلامة العامة والصحة العامة أثناء القيادة كارتداء وسائل الحماية: الخوذة والقفازات والسترة العاكسة».

استراحات خاصة

وأفاد بأن الحملة تضمنت مبادرة تطوير محطات استراحة لسائقي دراجات توصيل الطلبات، حيث توفر المحطات جميع المرافق، والتسهيلات المطلوبة لخدمة احتياجات السائقين اليومية الأساسية، والتي تهدف إلى تعزيز انتباه السائقين لتقليل مخاطر الحوادث على الطرق، وتخفيف الآثار السلبية على صحة السائقين نظراً لساعات العمل الطويلة والإرهاق على الطريق.

كما تم تحديد المواقع والمناطق المحتملة والطاقة الاستيعابية الملائمة وذلك بالاستناد على البيانات التشغيلية لرحلات دراجات التوصيل في إمارة دبي (Heat Map) ومن خلال دراسة أكثر المناطق كثافة وبالتنسيق مع شركات التوصيل.

الحد من الوفيات

وأكد آل علي أن فكرة المبادرة جاءت ضمن حرص الهيئة على التوعية المرورية لقطاع توصيل الطلبات، لتسليط الضوء على مسببات وفيات دراجات توصيل الطلبات للمساهمة في خفض نسبة الحوادث والوفيات ورفع نسبة وعي السائقين حولها لتعزيز المؤشرات التنافسية لإمارة دبي.

شراكة توعوية

وحول دور هيئة الطرق والمواصلات في المبادرات التوعوية لسائقي دراجات التوصيل ومدى تطبيقها، بيّن أن الهيئة عملت جنباً إلى جنب مع القيادة العامة لشرطة دبي والشركاء من شركات التوصيل لوضع الإطار التنظيمي والدليل الإرشادي، لتنظيم قطاع توصيل الطلبات، بما يضمن النمو المستدام لهذا القطاع الحيوي المهم، وكذلك زيادة وعي سائقي دراجات التوصيل بالسلامة المرورية، وخفض نسبة الحوادث والوفيات وتعزيز الوعي لدى السائقين.

كما تقوم الهيئة بالعمل على توعية الجمهور بضرورة تكاتف جميع الأفراد للتقليل من الحوادث من منطلق المسؤولية المجتمعية، وفي الوقت ذاته ضمان تعزيز المؤشرات التنافسية لإمارة دبي على الصعيد العالمي، لا سيما أن الإمارة تعد من أفضل مدن العالم في مجال السلامة المرورية والبنية التحتية والتشريعات ذات العلاقة بتنظيم الحركة المرورية.

رقابة دورية

وعن آلية الرقابة على مدى تطبيق الشركات وسائقيها قوانين المبادرة، بيّن أنه ومنذ بدء الحملة تقوم هيئة الطرق والمواصلات، من خلال مفتشيها بالزيارات الميدانية لمواقع تمركز دراجات التوصيل، وذلك لتوعية السائقين بأهمية الالتزام بإجراءات السلامة وكافة اشتراطات السائق والدراجة التي وضعتها الهيئة، بالتنسيق مع شرطة دبي وبلدية دبي، كما يقوم فريق العمل من خلال الزيارات الميدانية لشركات توصيل الطلبات، والتنسيق معهم بشأن هذه الحملة وضمان التزام الشركات، باشتراطات النشاط وتوعية السائقين العاملين لديهم.