الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

رواد أعمال: «باشر» مهّدت طريقنا لمزاولة الأنشطة خلال 15 دقيقة

أكد عدد من رواد الأعمال في دولة الإمارات، أن خدمة «باشر» مهّدت لهم الطريق لتأسيس شركاتهم الخاصة والبدء في مزاولة الأعمال خلال 15 دقيقة فقط، مشيرين إلى أن «باشر» خدمة إلكترونية متكاملة تُتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في الدولة عن بُعد.

وأوضحوا لـ«الرؤية» أن المنصة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة باستخدام إجراء سريع وسهل وآمن، ومن دون حاجة للمستثمرين لزيارة أي جهة حضورياً.

لا توجد رسوم إضافية

وأكد رائد الأعمال كريم الجندي، أن خدمة «باشر» سهّلت له بلورة أفكاره على أرض الواقع، للحصول على رخصة مزاولة نشاط اقتصادي في دولة الإمارات، حيث إنّ الخدمة لا تحتاج إلى وقتٍ كبير، والأمر كله لم يستغرق أكثر من ربع الساعة لإصدار الرخصة وتفعيلها.

وأشار إلى أنه لا توجد رسوم إضافية لاستخدام خدمة «باشر»، بل تقتصر على رسوم جهات الترخيص المعنية المحلية والاتحادية، ويتاح الدفع من خلال الدرهم الإلكتروني والبطاقة الائتمانية.

استخراج المستندات إلكترونياً

وذكر الشاب كريم علي، أنه كان يفكر منذ فترة بإنشاء مشروع اقتصادي، لكنه كان متردداً بسبب الإجراءات، لكن عند سماعه وقراءته عن خدمة «باشر» قرّر الإقدام على الخطوة، وبدأ بالفعل في إجراءات إنشاء مشروع، خصوصاً أن المنصة توفر خدمة البحث عن الاسم الاقتصادي على مستوى الدولة، ما ساعده في اختيار اسم فريد لمنشأته.

وأوضح أن استخراج جميع المستندات كان بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى الذهاب للدوائر الحكومية لاستلامها.

وبحسب الموقع الإلكتروني لحكومة دولة الإمارات الرقمية، تقدم «باشر» خدمات الرخصة التجارية، رقم عضوية غرفة التجارة، بطاقة المنشأة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، ورقم المنشأة من وزارة الموارد البشرية والتوطين، فضلاً عن تصاريح عمل، وتجديد الرخص التجارية لأكثر من 1200 نشاط اقتصادي.

وأوضح أنّه بعد تقديم الطلب وإتمام عملية الدفع، سيتم إصدار جميع مستندات باقة باشر إلكترونياً، وسيتمكن المستثمر من مباشرة أعماله على الفور، مؤكداً أنه عند تقديم الطلب، يجب أن يكون لدى المستثمر هوية إماراتية فعّالة، وحساب فعّال في الهوية الرقمية، وتوقيع رقمي فعّال في حساب الهوية الرقمية «للشركات ذات المسؤولية المحدودة».

وبيّن أنه لتسريع العملية، يجب التأكد من توفر المعلومات التالية قبل تقديم الطلب معلومات الشركة «للشركات ذات المسؤولية المحدودة»، ومعلومات الشركاء، ورقم هوية وعنوان الشريك، والاسم الاقتصادي، ولا يتوجب تقديم أي مستندات في مرحلة التقديم للخدمة، لكن بعد إصدار الرخصة التجارية والوثائق الأخرى، سيُمنح المستثمر مهلة لتوفير الوثائق المطلوبة.

مهلة لتوفير المستندات

وأكد أن المهلة تكون سنة لتوفير عقد الإيجار لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية التي تم فتح المنشأة بها، و60 يوماً للشريك غير المواطن كي يقوم بتغيير إقامته إلى إقامة مُستثمر، مع تقديم نسخة من شهادة عدم ممانعة سارية المفعول إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في حال أنه من موظفي القطاع الحكومي، أو ربة منزل.

وتم اعتماد مشروع باشر أعمالك بناءً على نتائج الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، التي عقدت في سبتمبر 2017 واستكمالاً لخطة دولة الإمارات نحو التحول الذكي في قطاع تقديم الخدمات الحكومية بأسلوب مبتكر وقادر على المنافسة عالمياً، كما تم إسناد المشروع إلى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لإنجازه بالتعاون مع 54 جهة اتحادية ومحلية.

وذكر أنّ خدمة «باشر» تعتمد على تقنيات التعاملات الرقمية أو البلوك شين (block-chain technologies)، التي تهدف إلى الإسراع في تأسيس الأعمال في بيئة خالية تماماً من الورق، والأخطاء أو المتاعب عن طريق تبسيط عملية التسجيل، وتقليل الإجراءات اليدوية والمعاملات الورقية، وتقليل عدد زيارات المتعامل التي تتطلب التسجيل مع الجهات الأخرى قبل بدء الأعمال، وبالتالي تحقيق سعادة المتعامل.

توفير 10 ملايين ساعة

وتوفر المبادرة 10 ملايين ساعة من وقت الانتظار و45600 ساعة من وقت الموظف، والتي يمكن استبدالها بمهام ابتكارية، إضافة إلى 1011 طناً من ثاني أكسيد الكربون.

ومن الأهداف الأخرى للمشروع رفع مكانة الدولة في المؤشرات الوطنية عن طريق الاستخدام الأمثل لممكنات الحكومة الذكية على المستوى الاتحادي والمحلي، كذلك جذب المزيد من المستثمرين إلى الدولة، ورفع ترتيب دولة الإمارات في تقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.