السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«الاتحاد للقطارات» توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات أوروبية

«الاتحاد للقطارات» توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات أوروبية

«الاتحاد للقطارات» توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات أوروبية

وقّعت شركة الاتحاد للقطارات 3 مذكرات تفاهم مع شركة السكك الحديد الوطنية الإسبانية «رينفي» وشركتَي «هاي سبيد وان» و«جي بي رايل فاريت» البريطانيتين، بهدف تعزيز سبل التعاون وتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات في مجالات خدمات السكك الحديد والعمليات التشغيلية لقطارات البضائع والركاب، وذلك في إطار جهود الشركة الرامية إلى تطوير خدمات السكك الحديد في الدولة.

وجرى توقيع مذكرات التفاهم خلال فعاليات اليوم الثاني من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديد 2022، الذي استضافته شركة الاتحاد للقطارات وعُقد تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية ودائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، على مدى يومين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بأبوظبي.

ووقّع مذكرات التفاهم الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات شادي ملك، ومدير أول للأعمال الدولية من شركة شبكة السكك الحديد الوطنية الإسبانية «رينفي» خوان ماتياس أرتشيلا، والرئيس التنفيذي لشركة «هاي سبيد وان» ديان كروثر، والرئيس التنفيذي لشركة «جي بي رايل فاريت» جون سميث، بحضور عدد من المسؤولين من الأطراف الموقعة.

وتعد شركة شبكة السكك الحديد الوطنية الإسبانية «رينفي» واحدة من أهم شركات القطارات حول العالم، حيث تقوم بتشغيل أكبر شبكة قطارات فائقة السرعة في أوروبا وثاني أكبر شبكة في العالم، حيث تشغّل نحو 5 آلاف قطار يومياً وأكثر من 500 مليون مسافر في العام.

أما شركة «هاي سبيد وان» فهي الشركة البريطانية التي قامت بتشغيل قطارات الركاب فائقة السرعة في المملكة المتحدة كما أنها تملك امتياز امتلاك وتشغيل وصيانة مسار السكك الحديد عالية السريعة الوحيد في المملكة المتحدة، في حين تعتبر شركة «جي بي رايل فاريت» ثالث أكبر شركة شحن بالقطارات في المملكة المتحدة ومن بين الأسرع نمواً في مجال نقل البضائع، حيث تقوم بنقل ما يعادل 22% من البضائع في المملكة المتحدة.

وأكد شادي ملك حرص شركة الاتحاد للقطارات على تحقيق أهداف البرنامج الوطني للسكك الحديد وتطوير مشروع قطار الاتحاد وفق الجدول الزمني المعتمد، ولتحقيق ذلك تعمل باستمرار على عقد الاتفاقات والشراكات التي تُعنى بالارتقاء بفاعلية وكفاءة شبكة السكك الحديد الوطنية، وذلك في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع أبرز الجهات العالمية الرائدة في قطاع السكك الحديد لضمان تقديم أفضل وأرقى الخدمات.

وتتمحور مذكرات التفاهم حول تبادل المعرفة وأفضل الممارسات والخبرات في قطاع السكك الحديد وصيانتها وإدارة التطوير التقني مثل التخطيط والتصميم والتطوير والتكليف بالإنشاءات.

يشار إلى أن شركة الاتحاد للقطارات تستضيف الدورة السادسة عشر من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديد للمرة الأولى في إمارة أبوظبي، ويعد المعرض أكبر فعالية متخصصة بقطاع النقل على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، شارك خلاله نخبة من قادة قطاع النقل وكبار المسؤولين التنفيذيين وأبرز صنّاع القرار والممثلين عن الهيئات والجهات الحكومية، لمناقشة المواضيع الأكثر إلحاحاً في مشهد قطاع النقل والسكك الحديد العالمي وتسليط الضوء على أحدث الابتكارات في القطاع.

حضر المؤتمر أكثر من 600 من كبار الشخصيات والوزراء والمختصين في قطاع النقل والبنية التحتية من دول مجلس التعاون الخليجي، ويجمع أكثر من 6000 مشاركاً وما يزيد على 200 متحدث و250 جهة عارضة.