الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

100 مليون مسافر استخدموا 122 بوابة ذكية في مطارات دبي

100 مليون مسافر استخدموا 122 بوابة ذكية في مطارات دبي

البوابات الذكية في مطار دبي.

أعلن الفريق محمد المري، مدير عام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن أكثر من 100 مليون مسافر استخدموا البوابات الذكية لمطار دبي الدولي على مدى السنوات الأربع الماضية.

وأكد المري أن 122 بوابة ذكية في مطارات دبي حلت تقريباً محل ضباط مراقبة جوازات السفر لختم جوازات المسافرين.

وقال الفريق المري في منتدى قادة المطارات العالمية خلال الدورة الـ21 من معرض المطار السنوي في مركز دبي التجاري العالمي: «أكثر من 100 مليون مسافر استخدموا البوابات الذكية بين عامي 2019 ومارس 2022، وهو رقم كبير، ولكنه يعكس أسلوبنا في استخدام التكنولوجيا لخدمة المسافرين وموظفي مراقبة الجوازات».

وأضاف المري أن السفر الذكي جعل معظم المسافرين لا يحتاجون إلى المرور على ضابط حتى يصلوا إلى الطائرة.

إنجاز إجراءات جواز السفر في ثوانٍ قليلة

وقبل جائحة COVID-19، قدمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي «النفق الذكي» الذي سمح للركاب بإنجاز إجراءات الجوازات في ثوانٍ معدودة.

ويمكن للمسافرين استخدام النفق بمجرد المرور عبر نظام التعرف على المقاييس الحيوية«البايومترية»، دون الحاجة إلى ختم خروج على جوازات سفرهم.

وباستخدام تقنية التعرف على الوجه، ساعد النفق المسافرين على إكمال إجراءات جوازات السفر دون الحاجة إلى تدخل بشري.

وتشكل الأنظمة الذكية المطورة حديثًا في مطارات دبي جزءاً من جهود الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي لتطوير خدمات ذكية مبتكرة، تماشياً مع توجيهات القيادة لدمج التقنيات المتقدمة في جميع الخدمات الحكومية لتعزيز جودة الحياة.

أحدث الحلول

وتعتبر النسخة 21 من معرض المطارات السنوي - الذي تستضيفه دبي وتستمر في الفترة من 17 إلى 19 مايو - أكبر حدث سنوي للمطارات في العالم.

ومن المقرر أن يكون المعرض القوة الدافعة لصناعة الطيران العالمية لتخرج بشكل أقوى بعد جائحة كوفيد-19، وسيعرض أحدث الحلول من جميع أنحاء العالم والتي تشكل مستقبل الصناعة.

تقنية لاتلامسية

الجدير بالذكر، أن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي، قدمت في عام 2021، وبالتعاون مع طيران الإمارات، نظاماً جديداً للقياسات الحيوية «البايومترية»، يلغي الحاجة إلى وثائق الهوية في نقاط مختلفة في المطار.

وتستخدم «رحلة الركاب البايومترية» ذات المسار السريع تقنية التعرف على الوجه وقزحية العين للسماح للمسافرين بإكمال إجراءات التحقق من جوازات السفر في أقل من 5 ثوانٍ.

وتم تركيب نظام الدفع اللاتلامسي الجديد في 122 بوابة ذكية في صالات الوصول والمغادرة.