الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

البرلمان العربي للطفل وجامعة الشارقة يوقعان اتفاقية لتنظيم البرامج التدريبية

البرلمان العربي للطفل وجامعة الشارقة يوقعان اتفاقية لتنظيم البرامج التدريبية

وقع البرلمان العربي للطفل، من المؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية، اتفاقية تعاون مع جامعة الشارقة استهدفت تعزيز أوجه التعاون المشترك لاستفادة البرلمان من البرامج التدريبية التي تنظمها الجامعة من خلال مركز التعليم المستمر والتطوير المهني، بما ينعكس على تطوير قدرات أطفال الوطن العربي.

وقع الاتفاقية التي أبرمت في مقر جامعة الشارقة كل من أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل والأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة.



تطوير المجتمعات

وخلال مراسم التوقيع رحب النعيمي بهذا التعاون القائم والمستمر بين جامعة الشارقة والبرلمان العربي للطفل، والذي أثمر عن تنفيذ وإعداد عدد كبير من الدبلومات والبرامج التدريبية التي من شأنها أن تساهم في رفع القدرات البحثية والبرلمانية للأطفال والعاملين في هذا المجال، ويقدمها مركز التعليم المستمر والتطوير المهني بجامعة الشارقة، بما يمتلكه من إمكانيات وخبرات علمية وأكاديمية متنوعة في مختلف التخصصات الأكاديمية.

وأكد مدير الجامعة أيضاً على ضرورة الاهتمام في تلك البرامج بموضوع الاستدامة وأهميتها والعمل على توعية النشء بها وكيف يمكن أن تساهم في تنمية وتطوير المجتمعات، خاصة أن جامعة الشارقة قد حصلت هذا العام على التصنيف الذهبي لإنجازاتها في مجال الاستدامة لتصبح الجامعة الأولى في الوطن العربي التي تحصل على هذا التصنيف.

خطط مرسومة

فيما شدد الباروت على أهمية عقد هذه الاتفاقية لكونها تعقد مع إحدى الجامعات العريقة محلياً ودولياً وهي جامعة الشارقة ليتم العمل المشترك وفق الخطط المرسومة التي حددتها اتفاقية التعاون لخدمة الطفولة العربية في طرح البرامج الأكاديمية والدورات والبرامج التدريبية التي تحقق صالح الطفل في الحاضر والمستقبل.

وأشار إلى أن الاتفاقية ترسم أفقاً رحباً لتعاون أكاديمي ينشده البرلمان بهدف تأهيل أطفال الوطن العربي بشكل عام وأطفال البرلمان من الأعضاء والعضوات بشكل خاص لتلبية حاجة الطفولة إلى برامج تعليمية متطورة تمكنه من ممارسة دوره والمساهمة في رفع مستواه ومهاراته وتمكنه أيضاً من فهم المعارف اللازمة وتمكينه من العلوم اللازمة بما يتناسب مع عمره.





تعزيز التعاون

وتأتي الاتفاقية بعد أن طرحت الجامعة عدداً من البرامج التدريبية لأعضاء البرلمان والمشرفين على الأطفال من الدول العربية إلى جانب برامج أخرى لأطفال الوطن العربي طوال السنتين الماضيتين في دبلومات متخصصة.

وستعمل الاتفاقية على تلاقي الجهود المشتركة في تعزيز التعاون القائم بما يحقق الأهداف المشتركة ويعمل على تنميتها في إطار ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومؤسس جامعة الشارقة، في الاهتمام بالأطفال وتوفير البرامج التأهيلية المناسبة على أيدي نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الشارقة.

وسيكون من شأن الاتفاقية أيضاً أن تعمل على تنظيم العلاقات الثنائية بين البرلمان العربي للطفل وجامعة الشارقة كونها جامعة رائدة في مجالها وقادرة على خدمة البرلمان وفقاً لأحدث المعايير العالمية وقدرتها على مواجهة جميع التحديات ومرنة في التعامل.