الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تطلق تقنية جديدة لعلاج السكتات الدماغية

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية عن إطلاق جناح الأشعة التداخلية الثنائي Biplane Angio Suite لتشخيص وعلاج السكتات الدماغية الإقفارية.

وتخضع الخدمة الجديدة كلياً لإدارة قسم الأشعة العصبية التداخلية وهي جزء من قسم التصوير السريري، حيث يتعاون أخصائيو الأشعة العصبية التداخلية بشكل وثيق مع وحدة السكتات الدماغية التي تم إطلاقها مؤخراً، وستغطي الخدمة الجديدة مساحة جغرافية واسعة ضمن إمارة أبوظبي لتقدم إجراءً علاجياً مهماً ومنقذاً للأرواح سيقلل بشكل كبير من الآثار السلبية طويلة المدى أو الآثار الدائمة للسكتة الدماغية.

وقال رئيس قسم الأشعة العصبية التداخلية في المدينة الدكتور أيمن قواطين: «سيتم إخضاع المرضى القادمين إلى مركز السكتات الدماغية في البداية لفحص بالتصوير المقطعي المحوسب أو بالرنين المغناطيسي للحصول على تشخيص مؤكد للسكتة الدماغية، وفيما بعد، إذا كان المريض مرشحاً مناسباً للاستئصال الميكانيكي للخثرة، سيبقى فريق التدخل الجراحي جاهزاً للتدخل الفوري ويتم نقل المريض إلى جناح الأشعة Angio Suite. وقد أظهرت الدراسات الحديثة بوضوح أنه كلما كان التدخل في حالات السكتة أسرع، كانت النتيجة أفضل للمرضى على المدى البعيد».

ويتيح جناح الأشعة المتكامل الجديد لأخصائيي الأشعة العصبية التداخلية، إجراء صور الأوعية الدموية (نوع من أنواع الأشعة السينية) بصورة مستعجلة لشرايين الدماغ لتحديد موقع الانسداد، ثم القيام بإجراء الاستئصال الميكانيكي للخثرة لسحب الجلطة الدموية التي تسد الشريان وإعادة تدفق الدم الطبيعي إلى الدماغ في الوقت المناسب.

وأضاف الدكتور أيمن: «افتتاح جناح الأشعة الجديد في قسم الأشعة العصبية سيكون له دور كبير وحاسم في توفير رعاية أسرع للسكتات الدماغية، وبالتالي، تحسين نتائج المرضى بشكل كبير. يقال إن (الوقت هو الحياة) في حالات السكتة الدماغية في إشارة إلى أهمية التصرف بسرعة واتخاذ إجراءات حاسمة لإنقاذ مريض السكتة الدماغية لأن كل دقيقة مهمة للغاية، فاستعادة تدفق الدم إلى الأوعية الدماغية أمر أساسي لضمان تقليل آثار السكتة الدماغية واستعادة المريض لوظائفه البدنية الطبيعية».