الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«التربية» تعتمد آلية تطبيق امتحانات نهاية العام الدراسي

«التربية» تعتمد آلية تطبيق امتحانات نهاية العام الدراسي
اعتمدت وزارة التربية والتعليم آلية تطبيق امتحانات نهاية العام الدراسي لطلبة المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري على مستوى الدولة، المقرر انطلاقها بتاريخ 23 يونيو المقبل.

وحددت الوزارة ثلاث مراحل للامتحانات، الأولى مرحلة الاستعداد، والثانية مرحلة التطبيق، بينما المرحلة الثالثة هي ما بعد التطبيق.

وتضمنت مرحلة الاستعداد التعريف بسياسة الامتحانات للطلبة وأولياء الأمور والمعلمين، إضافة إلى تهيئة الطلبة لأداء الامتحانات بصورة إيجابية والالتزام بتنفيذ الإرشادات المعتمدة أثناء التطبيق.


ولفتت الوزارة إلى ضرورة تنظيم قاعات الامتحانات وفق الموجهات المعتمدة، فضلاً عن إخلاء القاعات الامتحانية من المواد العلمية والجداريات لتجنب استخدامها كوسيلة للغش من جانب بعض الطلبة.


ووجهت القائمين على الامتحانات، وفق المرحلة الثانية «تطبيق الامتحانات»، بالتأكد من برنامج الحضور والانصراف اليومي وفق جدول توزيع المراقبين والملاحظين، إلى جانب فتح صناديق الأسئلة والمغلفات وتوزيع الأظرف على المراقبين.

ودعت إلى التأكد من خلو القاعات الامتحانية من الهواتف وأجهزة التواصل، وتكليف فريق بكل مدرسة لتلقي استفسارات الطلبة من اللجان وتوفير الرد عليها.

وسمحت الوزارة في تلك المرحلة لطلبة الصفوف من الأول وحتى الرابع فقط باستخدام أقلام الرصاص في الإجابة، بينما منعت استخدام الآلة الحاسبة في امتحانات مادة الرياضيات لطلبة الصفوف من الأول وحتى السادس.

وركزت المرحلة الثالثة «ما بعد تطبيق الامتحان» على توزيع مهام تقدير الدرجات على الهيئات التدريسية وتنزيل دليل تقدير الدرجات «نموذج الإجابة» من النظام، وتكليف المعلمين بتقدير ومراجعة أوراق الطلبة واعتماد الدرجات للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر.