الأربعاء - 01 أبريل 2020
الأربعاء - 01 أبريل 2020
No Image

هل تنقل الشيشة «كورونا»؟ أطباء يجيبون

أكد أطباء أن تدخين الشيشة يعد أحد وسائل انتقال فيروس كورونا وكثير من الفيروسات والميكروبات الأخرى، بسبب الرطوبة في هذا النوع من وسائل التدخين، وكذلك الاستخدام المتكرر من عدة أشخاص.

وقال استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور شريف فايد، إن تدخين الشيشة عادة خطيرة للغاية هذه الأيام، لأنها تنقل عدوى الفيروسات من شخص إلى آخر، خصوصاً في أماكن التدخين التي لا تتمتع بتهوية جيدة.

وأضاف أن الشيشة من الأدوات التي تحتوي على رطوبة مرتفعة، ما يؤدي إلى تكاثر آلاف الميكروبات داخلها، وهو ما يجعلها بيئة خصبة لانتقال كثير من الأمراض المعدية، حتى مع تغيير القناة البلاستيكية لسحب الدخان، إذ إن الشخص الذي يعمل في المقهى ويجهز الشيشة قد يكون مصاباً بأي مرض وينقله للمدخن عند إجرائه تجربة سحب الدخان قبل تسليم الشيشة للمدخن.

وأشار إلى أن فيروس كورونا ينتقل من خلال الرذاذ الناتج عن العطس أو الكحة أو التنفس، وهناك فرص قوية لانتقاله من خلال إفرازات الفم والأنف، مثل اللعاب والمخاط والبلغم، لافتاً إلى أن «السل» أيضاً ينتقل بسرعة من خلال الشيشة إثر ترك لعاب شخص مصاب على القناة البلاستيكية لسحب الدخان، وكثير من الفيروسات الأخرى مثل الإنفلونزا الموسمية (A وB)، وإنفلونزا الطيور والخنازير.

وقال اختصاصي الصحة العامة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدكتور عادل سجواني، إن الدراسات العلمية أثبتت أن الشيشة الواحدة تساوي مئة سيجارة، وهذه إشكالية كبرى تدمّر الجهاز التنفسي، ولا بد أن يتوقف المدخنون عن هذه العادة الفتاكة، إلا أن المُصرين على التدخين، عليهم التأكد من تطهير الشيشة وتغيير رأس خرطوم سحب الدخان، وتغيير مياه الشيشة بين كل مدخن وآخر، مع الحرص على عدم وضع الشيشة في الأماكن الرطبة التي تساعد على تكاثر الميكروبات.

من جهتها، وضعت بلدية دبي عدة ضوابط تتعلق بأماكن تقديم الشيشة، لضمان تهوية جيدة في أماكن تدخين الشيشة، والحد من انتقال الأمراض.

وقالت البلدية إن الشروط تشمل أن تكون واجهة المحل ذات إطلالة مباشرة على الشارع الرئيس، ولا يجوز تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة في مراكز التسوق والفنادق، ويسمح بتقديم الشيشة بالمقاهي أو ما يماثلها المرخصة في الفنادق (أربعة نجوم) فأعلى، على أن تكون في الأماكن الخارجية فقط، وداخل حدود الأرض، وضمن الاستعمالات المصرح بها، شريطة أن يكون مكان تقديم الشيشة غير مرئي لمرتادي ونزلاء الفندق من الخارج والداخل.

وأشارت البلدية إلى أن شروط وضوابط تراخيص البناء للأماكن التي تقدم الشيشة، تلزم المرخص له بألا تقل مساحة المحل الداخلية عن 200 متر مربع، ومساحة صالة المقهى عن 150 متراً مربعاً، وألا تزيد مساحة المكان المخصص لتدخين الشيشة على 50 % من مساحة الصالة في حال وجود نشاط تقديم طعام، ويجب أن يكون للمحل مدخل خارجي منفصل حسب التصميم الأساسي المعتمد للمبنى وأن يكون المحل معزولاً عن باقي أرجاء المبنى.

وأوضحت البلدية أن هناك اشتراطات فنية لتهوية وتكييف أماكن تقديم الشيشة والتدخين في المقاهي، تتضمن وجوب تزويد الأماكن المخصصة للتدخين بوحدة مناولة الهواء النقي المعالج ميكانيكياً وسحب الهواء العادم حسب المواصفات القياسية للجمعية الأمريكية لمهندسي التبريد والتدفئة وتكييف الهواء، بحيث لا يقل معدل تدفق الهواء الداخلي للمكان عن 25 لتراً في الثانية لكل شخص.

#بلا_حدود