الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

معقمات سائلة وكمامات طوال الوقت.. صالونات تجميل تحتاط لتفادي كورونا

أكد أصحاب صالونات تجميل نسائية ورجالية اعتمادهم إجراءات وقائية واتخاذ الاحتياطات اللازمة منذ ظهور فيروس كورونا، إذ وزعوا المعقمات السائلة في أرجاء محلاتهم، وعمدوا إلى تعقيم المقاعد والمرافق والأدوات، مع الإيعاز للعاملين بارتداء الكمامات في جميع الأوقات، في حين دعت جمعية الإمارات للصحة الزبائن الذين يشكّون بوجود أي من أعراض كورونا لديهم إلى تجنب الذهاب إلى الصالونات.

فيما أصدرت بلدية دبي تعميماً يطالب الصالونات الرجالية ومراكز التجميل النسائية والسبا بتكثيف إجراءات التنظيف والتطهير.

وتوقّع البعض أن تبدأ بلدية دبي بإجراء حملات تشمل رش مواد معقمة في الصالونات على غرار ما حدث في المرافق العامة والمدارس.

واقترحت رولا أحمد، صاحبة صالون نسائي، إجراء حملات تفتيش دورية، مع ضرورة تعليق إشعارات على واجهات الصالونات من الخارج لطمأنة الزبائن إلى سلامة دخول المحلات التي خضعت للتطهير والتفتيش وثبت وجود لوازم التعقيم الضرورية فيها.

وأضافت أن عدد الزبائن قلّ بشكل ملحوظ منذ ظهور أزمة كورونا، لافتة إلى أن معظم الزبائن باتوا متخوفين من الذهاب إلى الصالونات، على الرغم من التدابير المتخذة فيها، حيث شددت على المسائل المتعلقة بالنظافة وعقّمت المرافق والأدوات.

وناشدت حنان رضا، مالكة مركز تجميل نسائي، البلدية تأمين أدوات السلامة المعتمدة والموثوقة بدلاً من البحث عنها بأنفسهم في ظل ازدياد الطلب عليها من الجمهور.

وفي سياق متصل، طالب مرتادو صالونات رجالية بتوفير بدائل عن فرشاه تنفيض الوجه نظراً لقدرتها العالية على نقل العدوى والفيروسات لصعوبة تعقيمها.

وقال زياد أحمد، صاحب محل حلاقة رجالية، إن الزبائن يكونون في حالة تأهب بمجرد إخراج أمواس الحلاقة، مؤكداً أن إجراءات تعقيم الصالون لا تتوقف طيلة الوقت، سواء الكراسي أو الأدوات المستخدمة في الحلاقة، مع نشر معقمات الأيدي والمناديل الورقية والمعطرة في كل مكان.

بدورها، طالبت إدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي الصالونات الرجالية ومراكز التجميل النسائية والسبا، بتكثيف التدابير الوقائية، ومنها زيادة عدد مرات التنظيف والتطهير للمرافق، مع التركيز على مقابض الأبواب وكراسي الانتظار ودورات المياه، حتى أجهزة التحكم بالتلفاز والجرائد والمجلات، علاوة على كراسي الحلاقة وجميع الأدوات والأجهزة والمواد المستخدمة، وأحواض غسل الأيدي والشعر، دون إغفال الأرفف والأدراج والخزائن.

وأوصت الإدارة بتوفير معقم اليدين والصابون السائل، مع ضرورة غسل اليدين قبل وبعد كل خدمة، إضافة إلى توثيق عمليات التنظيف والتطهير في سجلات التنظيف مع ذكر المادة المستخدمة في التطهير.

من جهته، دعا المتحدث الرسمي باسم جمعية الإمارات للصحة وأخصائي طب المجتمع الدكتور سيف درويش، الجمهور إلى ضرورة أخذ الحذر قبل الذهاب إلى صالونات التجميل النسائية والحلاقين من خلال التأكد من عدم وجود أعراض تنفسية كالسعال وارتفاع درجة الحرارة والعطس.

وشدد على أهمية أن يطلب الزبائن من العاملين لبس الكمامات في حال عدم ارتدائهم لها لسلامة الطرفين، مع تبليغ صاحب أو صاحبة الصالون بهذا الأمر لضمان عدم نشر الفيروسات.

وأوصى الأشخاص الذين تظهر عليهم أي من أعراض كورونا أو الإنفلونزا أو أي أمراض تنفسية أخرى بتجنب الذهاب إلى الصالون حتى لا تكون هناك فرصة لانتقال العدوى.