السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«التوطين»: تأخُّر صرف رواتب العاملين بـ«الخاص» يستوجب الشكوى

حثت وزارة الموارد البشرية والتوطين، العاملين في القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين على التقدم بشكاوى رسمية ضد صاحب العمل حال تأخر الرواتب عن موعد الاستحقاق.

واستخدم عمال بالقطاع الخاص قنوات التواصل الذكية مع الوزارة في طرح مشكلاتهم فيما يخص عدم دفع الرواتب منذ أشهر، أو تأخرها أو استقطاعها دون إبداء أسباب أو اتفاق مع العامل، ولفت بعضهم إلى تخوفه من استخدام حق الشكوى خوفاً من الاستغناء عن خدماته (التفنيش).

وفصَّلت الوزارة بأنه حال تأخر الرواتب عن موعد الاستحقاق، يحق للعامل التقدم بشكوى على جهة العمل، مشددة على أن تقديم شكوى «راتبي» السرية يكون عن طريق موقع الوزارة، أو التطبيق الذكي، أو عبر مركز الاتصال 80060.

وشددت على توثيق أي تخفيض في الأجور بعد الاتفاق مع العامل وفق الأنظمة المعتمدة بالوزارة.

وردت الوزارة على شكاوى بعض العمال من احتجاز جواز السفر من قبل صاحب العمل، بالتأكيد على أنه لا يحق لصاحب العمل الاحتفاظ بجواز سفر العامل.

وتلخصت الشكاوى الواردة لوزارة الموارد البشرية والتوطين على قنواتها الذكية، في جنوح بعض شركات القطاع الخاص إلى إجبار موظفيها على الدوام لمدة 3 أيام وأخذ إجازة 3 أيام مع تخفيض نصف الراتب دون الاتفاق على التخفيض، إذ أوضح صاحب الشكوى أن من يعترض على تلك القرارات يتم اتخاذ قرار الاستغناء عنه «التفنيش».

وتناولت شكاوى أخرى عدم وجود أي غرامات أو عقوبات مفعلة على شركات القطاع الخاص حال تأخير الراتب، ما يجعل بعضها يستهين بتأخير الرواتب.

واستعرضت أخرى مشكلة وقف الراتب دون اتفاق أو أخذ رأي العامل، إذ لم يوقع العامل على أوراق تخص خفض أو وقف الراتب وبالرغم من ذلك لم يتقاضَ راتباً منذ 3 أشهر، مشيراً إلى أنه «إذا تقدمت بشكوى فسينهون خدماتي».