السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

موظفون حكوميون في دبي: سعداء بالعودة للمكاتب.. والتزامنا عنوان المرحلة المقبلة

استأنف موظفو حكومة دبي، اليوم الأحد، عملهم من المكاتب في مقر الجهات التي يعملون لديها بنسبة 100%، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وعبّر موظفون عن سعادتهم بالعودة للعمل في المقار، مؤكدين التزامهم بالإجراءات الاحترازية والإرشادات الوقائية في كل المكاتب والإدارات، مشيرين إلى أن المرحلة القادمة تتطلب من الجميع التعاون والتعاضد للخروج من هذه الأزمة.

وشددوا على أن الجهود التي بذلتها الإمارات والنتائج المحققة أثبت تفوقها، ليس على المستوى الإقليمي فقط، بل العالمي أيضاً.

وأكد مدير إدارة التفتيش الأمني K9 في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي الرائد صلاح المزروعي، أن التزام الجميع هو عنوان المرحلة المقبلة، مبيناً أن العودة للعمل 100% سبقها شرح واف للموظفين والعمال حول الإجراءات الوقائية.

وأفاد بأن جميع الموظفين ملتزمون إلى أن يتم القضاء على هذا الوباء، مشيداً بنجاح دولة الإمارات في مواجهة الفيروس.

وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية في إدارة K9 والكلاب التي تستخدمها الشرطة في مهماتها، أشار المزروعي إلى أن الإدارة تعقم الحظائر بصفة مستمرة، كما يقوم الأطباء البيطريون بفحص درجات حرارة الكلاب أولاً بأول للتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارتها، خوفاً من أن يكون ذلك مؤشراً لإصابتها بالمرض.

ولفت إلى أن الإدارة جهزت حظائر لعزل وعلاج الكلاب إذا ما ثبت أن أحدها أصيب بالمرض.

من جانبه، قال الشرطي أول في إدارة K9، علي نزار عبدالغفور، إن العودة للعمل الرسمي بنسبة 100% تترافق مع الالتزام بالتباعد المكاني والحرص على تعقيم الأيدي واتباع الإجراءات الاحترازية، مبدياً ارتياحه الكبير للعودة إلى العمل وثقته الكبيرة بالتزام وحرص كل الزملاء على الوقاية لأنها نهج الحياة في الفترة المقبلة.

وقال الشرطي فارس محمد من إدارة التفتيش الأمني إن العمل الشرطي يتطلب في جزء كبير منه تواصل مباشر مع المجتمع، ما يوجب اتخاذ إجراءات وقائية كبيرة من قبل الموظفين والجمهور، وهنا تكون الجهود متبادلة والفائدة أيضاً التي ستعم على المجتمع.

وأوضح أن العودة للحياة الطبيعية أمر لا بد منه، لكن على الجميع أن ينظر للمرحلة الآتية على أنها جسر الوصول لإعلان القضاء على الفيروس نهائياً.



مساحات للتباعد الجسدي

وفي السياق ذاته، استأنف موظفو بلدية دوامهم من المكاتب تطبيقاً لتوجيهات المجلس التنفيذي لإمارة دبي بعودة الهيئات والدوائر الحكومية للعمل بنسبة 100%.

ورصدت «الرؤية» عودة الموظفين عقب الدوام عن بعد طيلة الفترة الماضية، وأجرت مقابلات معهم لمعرفة انطباعهم عن أول يوم عمل لهم.

وأوضحت مديرة قسم التوظيف في بلدية دبي فاطمة الحمراني، أن البلدية استخدمت تقنيات معينة لضمان السلامة العامة أثناء إجراء الاجتماعات، إضافة إلى تأمين مساحات للتباعد الجسدي بين المكاتب لمباشرة العمل بشكل آمن، وتعقيم مكاتب الموظفين بصورة مستمرة.

وقالت مدير قسم التسويق المؤسسي ببلدية دبي ريان الحمادي: «إن البلدية اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية للموظفين من ملصقات التباعد الجسدي على الأرضيات، وتوفير حاويات مخصصة للتخلص من القفازات ومعقمات الأيدي في جميع الممرات، إضافة إلى تقديم حقيبة خاصة للموظفين تحتوي على مجموعة من الكمامات والمعقمات اليدوية والقفازات لطمأنت الموظفين أن الإجراءات تتماشى مع معايير السلامة المتبعة التي تصب في صالح العملية الإنتاجية».

وأضافت المدققة اللغوية في قسم الإعلام ببلدية دبي منى الثابت: «أن البلدية قدمت نشرات توعوية بخمس لغات شملت اللغة العربية والإنجليزية والفلبينية والأوردو والهندية لنقل الوعي لأكبر شريحة ممكنة من العاملين».

وأشارت إلى أن العمل من المكتب يمكن القيام به بكل أريحية، طالما جميع أدوات السلامة متوفرة فلا داعي للخوف.



إجراءات مُحكمة

إلى ذلك، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن استكمال عودة كوادرها الوظيفية بمعدل 100%، إلى العمل المكتبي، بعد اتخاذها جميع الإجراءات الاحترازية لضمان بيئة عمل صحية وآمنة في ظل تحديات انتشار فيروس كورونا.

وقال مدير إدارة الموارد البشرية والتطوير بقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي سلطان الأكرف، إن الهيئة بدأت عودة موظفيها إلى العمل المكتبي بالمبنى الرئيس والمرافق التابعة لها بمعدل 50% لفترة أسبوعين كمرحلة أولى وفق توجيهات قيادتنا الرشيدة.

وأضاف أن الهيئة اتخذت عدة إجراءات احترازية ووقائية مُحكمة لإيجاد بيئة عمل ملائمة صحياً، منها تعقيم المبنى بالكامل والمرافق التابعة (مكاتب، طوابق، مصاعد، مرافق)، وإعداد تعاميم خاصة بالموظفين بالإجراءات المتخذة داخلياً، وتعميم جميع الإجراءات للإجراءات المعتمدة من الجهات الحكومية المعنية، إلى جانب عقد ورش توعوية افتراضية للإجراءات الواجب اتباعها من قبل جميع المعنيين عند العودة إلى العمل.