الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

5 - 400 درهم أسعار منتجات الأسر المواطنة في معرض «الرحمانية الرمضاني»

5 - 400 درهم أسعار منتجات الأسر المواطنة في معرض «الرحمانية الرمضاني»

جانب من منتجات الأسر المواطنة في معرض «الرحمانية الرمضاني».

تنظم وزارة تنمية المجتمع بالتعاون مع تعاونية الشارقة، معرضاً للأسر الإماراتية المنتجة أصحاب المشاريع المنزلية الصغيرة، في مركز «الرحمانية» التجاري بمشاركة 15 أسرة مواطنة حتى نهاية أبريل الجاري، كما توفر الوزارة مختلف أنواع الدعم المادي والتأهيلي لأكثر من 2906 أُسر إماراتية منتجة مسجلة في مشروع «الصنعة» للأسر المنتجة، الذي يمكنها من استغلال مواهبها وتحويلها إلى تجارة تؤهلها للانخراط في عالم الاقتصاد والمنافسة والإبداع.

وأكدت الأسر المواطنة المشاركة بالمعرض الرمضاني لـ«الرؤية»، أنهم يشاركون بهواياتهم ومواهبهم التجارية المتمثلة في إنتاجهم الشخصي من اللوحات الفنية، العطور والبخور، والملابس.



مشاركة وربح

وبيّن الرسام الإماراتي خالد صبخي، أنه مشارك نشط في المعارض المحلية في الدولة ويرسم اللوحات للجمهور المتواجد بالمعرض، مضيفاً أن وزارة تنمية المجتمع ساهمت في تسهيل الكثير من الإجراءات لمشاركة الأسر المنتجة.

وتابع أن الإقبال في بداية شهر رمضان مناسب، ومع اقتراب عيد الفطر يأتي الزبائن لزيارة مركز الرحمانية للتسوق ولزيارة المعرض، وأن الأكثر إقبالاً على طلب رسمه للوحات هن الأمهات والأطفال، موضحاً أنه يعتمد على المقاسات والألوان، إذ يكون ثمن اللوحة مقاس 4X4 المرسومة بقلم الرصاص أو الفحم من 100 – 150 درهماً، أما اللوحة المرسومة بقلم الحبر الناشف الأحمر والأزرق يصل ثمنها إلى 400 درهم، كونها صعبة وتحتاج عمل ثلاثة أيام، أما اللوحات الأكبر كمقاس 160 متراً بالألوان الزيتية يصل سعرها إلى 1500 درهم.



وبينت المشاركة في المعرض نرجس الحمادي، أنها من سكان خورفكان بالشارقة، وتوجهت لهذا المجال لأنها أرملة ولديها أبناء تتحمل مسؤوليتهم، حيث تستورد الملابس من الكويت، وتحديداً الجلابيات، ومن المغرب زيت وصابون الأرجان، موضحة أن الأسعار لديها تبدأ من 60 إلى 150 درهماً، مضيفة أنها تمكنت من تحقيق ربح جيد من المشاركة في هذا المعرض.

منتج إماراتي

وأوضح عبدالله الماس أنه يشارك في المعرض بمنتجه الإماراتي الخاص الذي أسسه منذ 12 عاماً، وهو «ماجيك سميلز» للدخون والعطور، مضيفاً أنه شارك بأكثر من 100 معرض في كل إمارات الدولة.

وأفاد بأنه حقق مبيعات بنسبة 30%، متوقعاً ازدياد الإقبال في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، قائلاً إن أسعار العطور والبخور لديه بين 100 و120 درهماً، ومعطرات الفراش 50-70 درهماً، والمخلطات 120- 150 درهماً.

وتشارك شيخة عيسى بالمعرض بمنتجات يدوية لمداخن البخور والعطور والبخور المحلية، ونوهت بأنها تصنعهم في المنزل وتعمل بهذا المجال منذ عشرة أعوام، كونها موهوبة في التصميم وصناعة العطور والبخور، ويبدأ ثمن مدخن البخور من 5- 100 درهم، كما تشارك بمنتجاتها في جناح «الصنعة» في القرية العالمية، متوقعة زيادة الإقبال مع اقتراب انتهاء شهر الصوم.



مواهب متطورة

وأوضحت بدرية الزعابي أنها عملت في القطاع الحكومي على مدار 23 عاماً ثم تقاعدت، وتوجهت لمجال الصناعات اليدوية كونها موهوبة في هذه الحرف وترغب في تعلمها وتعليمها للفتيات الإماراتيات، حيث تشارك باستمرار في دورات تعليم الحرف اليدوية بكل الإمارات، وأنها شاركت في جناح الفرسان في معرض «إكسبو 2020» وحققت نجاحاً كبيراً، ولديها مشاركات سابقة في القرية العالمية للموسمين 2016-2017.

وأشارت إلى أنها تشارك في معرض مركز الرحمانية الرمضاني بالشارقة بمنتجاتها من العطور والبخور، التي تقوم بصناعتها يدوياً وتمزج فيها العطور المحلية التقليدية مع العالمية، مضيفة أن أسعارها مناسبة وتبدأ من 80 إلى 100 درهم، وصممت عبوات للعطور والبخور أطلقت عليها أسماء مثل: إكسبو 2020، مساندة، راقية، لتكون هدية وذكرى للمستخدم.