الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

مرسوم أميري بإنشاء وتنظيم مجلس «إرثي» للحرف المعاصرة في الشارقة

مرسوم أميري بإنشاء وتنظيم مجلس «إرثي» للحرف المعاصرة في الشارقة

أرشيفية.

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (1) لسنة 2022م بشأن إنشاء وتنظيم مجلس إرثي للحرف المعاصرة.

ونص المرسوم على أن يُنشأ بموجب أحكام هذا المرسوم في الإمارة مجلس يُسمى: «مجلس إرثي للحرف المعاصرة»، يتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة لإجراء التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه وممارسة اختصاصاته، ويكون له الاستقلال المالي والإداري والفني.

وبحسب المرسوم ترأس المجلس سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، قرينة صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة، على أن يتولى إدارة المجلس مدير يتم تعيينه بقرار من الرئيس يعاونه عدد كافٍ من الموظفين.


ويكون مقر المجلس ومركزه الرئيسي في مدينة الشارقة، ويجوز بقرار من الرئيس أن ينشئ له فروعاً ومكاتب في باقي مدن ومناطق الإمارة.


ويهدف المجلس إلى دعم وتشجيع وتمكين المرأة الحرفية اقتصادياً واجتماعياً، وابتكار مبادرات مستدامة للحفاظ على الحرف التراثية وتعزيز مكانتها محلياً وعالمياً، وتعزيز مكانة المجلس كعلامة تجارية دولية رائدة في تصميم المنتجات المعاصرة باستخدام الحرف التراثية.

كما يتولى المجلس تطبيق مواصفات ومعايير الجودة الشاملة المعتمدة في مجال القطاع الحرفي، وتوثيق الحرف المعاصرة ومواصلة تحديثها لدعم التراث الحرفي وتحسينها وتطويرها والحفاظ عليها، فضلاً عن المحافظة على تراث المنطقة الثقافي ومهارات الحرف اليدوية التراثية ونقلها إلى الأجيال.