الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

سقوط «فاتنة سناب شات» في قبضة شرطة دبي

سقوط «فاتنة سناب شات» في قبضة شرطة دبي
قبضت دوريات شرطة دبي الرقمية على خليجي أنشأ خمسة حسابات وهمية على موقع سناب شات، واستخدمها للإيقاع بالشبان والاحتيال عليهم عبر طلب هدايا ثمينة ومبالغ مالية.

واكتشفت فتاة خليجية عن طريق الصدفة، أن هناك من يدير حساباً وهمياً على «سناب شات»، مستخدماً صورها واسماً غير اسمها، فأبلغت شرطة دبي عبر منصة «www.ecrime.ae».

وأوضح مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية العميد جمال سالم الجلاف، أن الشرطة بدأت فور تلقيها البلاغ عبر المنصة البحث والتحري، وبعد أن توصلت للمجرم، تابعت نشاطه على مدى أسبوع كامل، ضمن العملية التي أطلق عليها اسم «فاتنة سناب شات»،


وأضاف أن الفرق اكتشفت أنه يتبع أسلوباً إجرامياً خبيثاً منذ عامين، حيث أنشأ حساباً وهمياً وتستر خلف صور لفتاة خليجية، لتسهيل عملية إضافته في الحسابات الخاصة، ثم اعتمد على برامج متطورة تخفي عملية تصوير الشاشة وتحميل الصور كخطوة ثانية، لينشئ بعد ذلك خمسة حسابات وهمية على «سناب شات»، لخمس شابات يشتمل كل حساب على صور خاصة لهن في وضعيات متعددة.


وتابع الجلاف أن المجرم استخدم الحسابات للإيقاع بالشبان وقد وقع في شباكه أكثر من 50 شاباً، قبل القبض عليه، واعترف بجرائمه، وأحيل إلى النيابة العامة، لاستكمال الإجراءات.

وأكد أن أمر «فاتنة سناب شات» ما كان لينكشف، لولا اكتشاف الفتاة صورها بالصدفة، منقذة بذلك أربع شابات خليجيات أخريات، من عمليات احتيالية كان ينفذها الخليجي باستخدام صورهن.

وأوضح مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن منصة «إي كرايم» «eCrime»، ساهمت منذ إطلاقها قبل نحو عام تقريباً، في إنقاذ كثير من ضحايا الجرائم الإلكترونية، رجالاً ونساء ومراهقين وأطفالاً، وذلك ضمن مستويات عالية جداً من الخصوصية والسرية