الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«حماية المستهلك»: نسعى لحظر الكرات المغناطيسية .. «القاسمي للولادة»: خطر على حياة الأطفال

استقبل مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال بالشارقة ثلاثة أطفال، خلال الشهر الجاري حتى الآن، في حالة حرجة نتيجة ابتلاعهم أجزاء من لعبة الكرات المغناطيسية المتداولة في الأسواق، ما تسبب بتمزيق أمعائهم وتعريض حياتهم للخطر.

وأكد المدير الفني للمستشفى الدكتور خالد بن سبت استقبال مستشفيات أخرى لحالات مماثلة، محذراً من تداول مثل هذه الألعاب لما تمثله من خطورة على صحة الأطفال تصل لحد الوفاة إن لم يتم إسعافهم في الوقت المناسب.

* جراحة عاجلة


وأشار بن سبت إلى نوعين من العمليات المتعلقة بمثل هذه الحالات، الأولى تجرى عن طريق المنظار للحالات المكتشفة مبكراً، بينما الثانية عن طريق الجراحة العاجلة في حال وصول الكرات للأمعاء الدقيقة وتسببها بإحداث ثقوب متعددة.


وأوضح أن تلك الكرات تهدد حياة الطفل فور ابتلاعها، خصوصاً عند ابتلاع أكثر من قطعة، نتيجة التصاقها ببعضها بقوة ما يسهم في تمزيق أجزاء كبيرة من الأمعاء ويسفر عن إصابات خطيرة في الجهاز الهضمي.

كما تطرق إلى إمكانية عدم ظهور أعراض على الطفل عند ابتلاع قطعة واحدة من تلك الكرات، مع احتمال ظهور علامات الاختناق وعدم القدرة على الكلام.

* ألم مستمر في البطن

في السياق ذاته، قال المدير الفني للمستشفى إنه في حال ابتلاع الطفل لأكثر من قطعة من الكرات المغنطيسية يمكن أن تظهر عليه أعراض عدة، كألم مستمر في البطن مصحوب بانتفاخ ملحوظ مع قيء مستمر يسبب حالة إعياء كامل.

وشدد على ضرورة التوجه فوراً إلى أقرب مستشفى في حال ابتلاع الطفل لأي قطعة من تلك الكرات بهدف إخضاعه لأشعة سينية متعددة توضح عدد وحجم الكرات المبتلعة.

* حظر التداول

من جانبها، أفادت عضوة مجلس إدارة جمعية الإمارات لحماية المستهلك راية المحرزي بأن الجمعية شرعت في التواصل مع الجهات المعنية في الإمارات لحظر تداول تلك اللعبة.

ولفتت إلى أهمية اختيار الألعاب التي تناسب عمر الطفل وفحص مكوناتها والتأكد من سلامتها، داعية الأهالي إلى الإبلاغ الفوري عن مثل هذه الألعاب التي يمكن أن تكون سبباً في قتل أبنائهم بدلاً من إسعادهم.

يشار إلى أن بلدية دبي منعت تداول لعبة الكرات المغناطيسية في الأسواق عام 2012 بعد تلقيها تحذيراً من وكالة حماية المستهلك الأمريكية يؤكد خطورتها وتسببها بمقتل طفل وتعرض آخرين لإصابات بليغة.