الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

الإطاحة بعصابتين دوليتين لترويج المخدرات

كشفت شرطة دبي عن تفاصيل «عملية ستوكر»، أكبر قضية ضبط مخدرات على مستوى الدولة، والتي أطاحت بعصابتين دوليتين وكشفت أسلوبهما السري في تهريب السموم عبر دسها بطريقة مُحكمة داخل قطع غيار السيارات.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي أمس بحضور قائد عام شرطة دبي اللواء عبد الله خليفة المري، الذي بين أن عناصر مكافحة المخدرات في شرطة دبي ضبطت 365 كيلوغراماً من الهيروين والكريستال والحشيش بقيمة سوقية تصل إلى 278 مليوناً و50 ألف درهم، وهي أكبر كمية يتم ضبطها على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن العملية أسفرت عن ضبط 16 متهماً من أفراد العصابتين.

وأوضح مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العقيد خالد بن مويزة، أن «عملية ستوكر» تنقسم على المستوى التنفيذي إلى جزأين: «ستوكر001» ، و«ستوكر002».


وتطلبت العملية الأولى جهوداً مضاعفة من البحث والتحري والرصد والمتابعة لمدة تزيد على ثلاثة أشهر، وذلك إثر توفر معلومات هامة حول تشكيل عصابة دولية للاتجار والتهريب للمخدرات، وتمكن أحد أفرادها من إدخال كمية من المواد المخدرة إلى الدولة.


وأضاف أنه وبموجب تحليل المعلومات، تبين أن أفراد العصابة الستة ينتمون لجنسية آسيوية واحدة، ما عدا متهم واحد ينتمي لدولة مغايرة، وينقسمون إلى مجموعتين، ويتسترون على أعمالهم الإجرامية خلف مسميات ظاهرية مثل عمال نظافة، موظفين في شركات خاصة، عمال صيانة، أما زعيمهم فيقيم بصفته عامل نظافة، وعلى تنسيق مع أحد كبار تجار المخدرات في موطنه.

واستغرقت مرحلة التنفيذ 15 يوماً، منذ 26 يناير الماضي، حيث قبض رجال مكافحة المخدرات بشرطة دبي على أفراد المجموعة الأولى قرب مسكنهم في إمارة الشارقة متلبسين لحظة تسلم المتهم الثالث من المتهمين الأول والثاني حقيبة تحوي 4.2 كيلوغرام من الهيروين.

كما قبضت مجموعة أخرى من فريق المكافحة في الوقت ذاته، وبالتنسيق مع الجهات المعنية بمكافحة المخدرات بشرطة الشارقة، على المتهمين الأول والثاني من المجموعة الثانية، أمام المبنى الذي يسكنانه في إحدى مناطق الشارقة، أما الثالث فألقي عليه القبض في مطار الشارقة الدولي، وهو يحاول الفرار إلى موطنه.

وبلغ الوزن الإجمالي للمخدرات المضبوطة 118 كيلوغراماً، منها 47 كيلوغرام هيروين، و71 كيلوغرام كريستال، وتم تخزينها في الشارقة وعجمان.

وقال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إن التحريات في العملية الثانية «ستوكر 002» أظهرت تورط آسيويين أحدهما لا يحمل أوراقاً ثبوتية، يتزعمهم شخص يقيم في الخارج من كبار مروجي المخدرات الدوليين، وعلى صلات وثيقة مع تجار ومهربي مخدرات معروفين في العالم.

وبفعل المراقبة اللصيقة والمستمرة على مدار الساعة لحركة المتهمين من قبل أفراد مكافحة المخدرات بشرطة دبي، تم الإيقاع بجميع أفراد العصابة تباعاً متلبسين، وذلك داخل ورشة تصليح سيارات بالقرب من أماكن سكنهم، وبالتنسيق مع الجهات المعنية بمكافحة المخدرات في شرطة الشارقة.

وعثر رجال المكافحة على كمية من مخدري الكريستال والحشيش في إحدى مناطق أم القيوين، دفنها أحد أفراد العصابة، أما المعدات التي استخدمت في التهريب والترويج للمخدرات فتم التعامل معها بالتعاون مع الإدارة العامة للنقل والإنقاذ بشرطة دبي.

وبلغت حصيلة المخدرات المضبوطة 247 كيلوغراماً، منها 211 كيلوغرام هيروين و35 كيلوغراماً من مخدر الكريستال وكيلوغرام حشيش، إضافة إلى ما يزيد عن 39 ألف درهم و7400 دولار أمريكي، وسيارتين تم التحفظ عليهما.