السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

سقوط محتال استولى إلكترونياً على 1.5 مليون درهم من شركة

سقوط محتال استولى إلكترونياً على 1.5 مليون درهم من شركة

اكتشفت مسؤولة أمن في شركة طيران تعمل بقسم مكافحة الاحتيال، إقدام آسيوي على استغلال برنامج شركة طيران محلي للولوج إليه والاستيلاء لنفسه على أميال بقيمة تقارب مليوناً ونصف مليون درهم.

وأحالت النيابة العامة في دبي آسيويا (35 عاماً) إلى محكمة جنايات دبي، بتهمة تزوير مستندات إلكترونية من مستندات حكومية بمعدل 24 حساباً في برنامج طيران محلي، بأن قام بالدخول إلى موقع الطيران وأنشأ حسابات إلكترونية وهمية لشركات ليتمكن من ارتكاب الجريمة.

واستطاع المتهم الاستيلاء لنفسه على 9 ملايين و278 ألفاً و639 ميلاً، بقيمة مليون و440 ألفاً و884 درهماً مملوكة لشركة الطيران بالاستعانة بطرق احتيالية، حيث سجل حسابات وهمية لشركات بالموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج شركة الطيران للمكافآت الخاصة بالأعمال والشركات، ثم أدخل بيانات تذاكر سفر خاصة بعملاء الشركة التي يعمل بها، ما مكنه من الحصول على الأميال لنفسه.

ووفق شهادة مسؤولة أمن لدى شركة الطيران، أفادت بأنها تعمل بمهنة ضابط أمن لدى قسم مكافحة الاحتيال بمجموعة الطيران موضوع القضية، في تخصص التدقيق على التذاكر المشبوهة، وأنها أثناء تدقيقها اكتشفت وجود مجموعة حسابات إلكترونية مسجلة ببرنامج إلكتروني عائد لشركة الطيران من حساب آلي واحد، ويتم إيداع الأميال الخاصة بتذاكر السفر في تلك الحسابات.

وتابعت: أنه بتدقيق تلك الحسابات تبين أنها عائدة لشركات منتهية الصلاحية، وبمراجعة طريقة دفع الضريبة الخاصة بتلك المراكز التي يتم إصدارها من الأميال الموجودة بتلك الحسابات، تبين أنها تدفع عن طريق البطاقات الائتمانية الخاصة بالمتهم، حيث تمكن من الاستيلاء على يزيد على 9 ملايين ميل بقيمة حوالي مليون ونصف مليون درهم.

وبعد التدقيق والتحقيق، أحالت النيابة ملف الدعوى إلى محكمة الجنايات لمعاقبة المتهم طبقاً لمواد الاتهام، ووجهت له جناية التزوير في مستندات إلكترونية رسمية، والاحتيال للاستيلاء على مال الغير عبر نظام معلوماتي، واعترف المتهم في تحقيقات النيابة بارتكابه جريمة التزوير التي قام بها وباستيلائه على المبالغ النقدية المذكورة.