السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

كل ما تريد معرفته حول الدراسة في بريطانيا

تعد المملكة المتحدة واحدة من أكثر الوجهات شعبية في العالم للدراسة، حيث يلتحق بها أكثر من 500000 طالب دولي كل عام، الدراسة في بريطانيا مميزة لأنها تضم أفضل الجامعات حول العالم.

بريطانيا واحدة من الوجهات الرائدة في العالم للطلاب الدوليين، في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، تعد جامعات المملكة المتحدة من بين أفضل الجامعات في العالم، وتؤدي باستمرار أداءً جيداً في التصنيف العالمي، ولديهم أيضاً سمعة طيبة في البحث على مستوى عالمي، حيث إن درجات ومؤهلات التعليم العالي في المملكة المتحدة معترف بها من قبل أرباب العمل والأكاديميين في جميع أنحاء العالم.

يحصل الطلاب على فرصة لتطوير المهارات والمعرفة والتفكير النقدي والاتصالات للمضي قدمًا في حياتهم المهنية، وتتوفر أيضاً فرص عالية الجودة للدراسة بعد التخرج في غالبية جامعات المملكة المتحدة، حيث تقدم بعض الجامعات رعاية لتمديد تأشيرات المستوى.

دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

المملكة المتحدة هي مسقط رأس اللغة الإنجليزية، فضلاً عن أنها بلد ساحر مليء بالتاريخ والثقافة والتقاليد، التي تمكنك من خلالها تعلم اللغة الإنجليزية بأصولها القديمة وتحديثاتها المعاصرة أيضاً.

هناك العديد من الجامعات التي تقدم منحاً ممولة كلياً أو جزئياً للطلاب من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي لدراسة اللغة الإنجليزية، ولكن بجانب ذلك هناك دورات متخصصة في بريطانيا تقدم لك دروس لتعلم اللغة الإنجليزية البريطانية، منها:

1. دورات اللغة الإنجليزية العامة:

هي نوع من الدورات المناسبة للطلاب الراغبين في تحسين مهاراتهم باللغة الإنجليزية قبل الالتحاق بالجامعة، ويتم خلالها دراسة أسس اللغة الإنجليزية التي يحتاجها الفرد في حياته اليومية للدراسة أو العمل.

2. دورات اللغة الإنجليزية الأكاديمية:

هذه الدورات توفر للفرد القدرة على كتابة ونطق اللغة الإنجليزية بدرجة عالية من الإتقان، وهي تناسب من يرغبون في دراسة الماجستير والدكتوراه أو العمل داخل المملكة المتحدة.

3. دورات اللغة الإنجليزية للعمل:

هذه الدورات هدفها تحسين اللغة من أجل المشاركة في الأعمال والانغماس في الحياة البريطانية السريعة.

4. دورات دخول الامتحانات:

هذا النوع من الدورات يهدف إلى تحضير الطالب للدخول إلى امتحان الآيلتس أو توفل أو نظام القبول في الدراسات العليا.

فوائد دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

هناك عدد من الفوائد تعود عليك إذا قررت دراسة اللغة الإنجليزية في إحدى الجامعات البريطانية والتي تكون كالآتي:

1. كافة أنواع الدراسة

من الحقائق المعروفة أن المملكة المتحدة لديها دورات في اللغة الإنجليزية أكثر من أي دولة أخرى في العالم، لا تقتصر دراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة على مواد «الفصل الدراسي»، ولكن يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية لأغراض مهنية أو شخصية أو تعليمية.

2. أسلوب تعليم مختلف

غالباً ما تتعلق دراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة بالمشاركة والخبرة في الفصل الدراسي، بصرف النظر عن الاستماع والتكرار، سيشمل تعلمك بنشاط الألعاب وحل المشكلات والمناقشات الحية، يمكنك أيضاً مشاهدة البرامج الشعبية وقراءة المجلات والكتب من أجل تحسين مهارات الفهم لديك.

3. جودة مضمونة

يتم فحص مراكز ومدارس اللغات الإنجليزية المعتمدة في المملكة المتحدة بانتظام وتوفر تجربة تعلم لغة عالية الجودة، ويضمن الاعتماد مستويات عالية من التدريس والإقامة ودعم خدمة الطلاب وما إلى ذلك.

4. ممارسة الحياة الواقعية

كما ذكرنا، فإن أفضل طريقة لتعلم لغة أخرى هي في بلدها الأم، أثناء دراستك للغة الإنجليزية في المملكة المتحدة، ستكون محاطاً بمتحدثين أصليين ويمكنك ممارسة مهاراتك في اللغة الإنجليزية في مواقف الحياة الواقعية وعلى أساس يومي، لذلك ستجد أن مهاراتك قد تحسنت بشكل كبير، وأنك تتواصل بشكل أفضل، وأن مفرداتك قد توسعت وستبدأ في التفكير باللغة الإنجليزية.

5. تذكرة لمستقبلك

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في أكثر من 80 دولة ويتم التحدث بها في 105 دول أخرى، يتم تقييم مهارات اللغة الإنجليزية من قبل أرباب العمل والكليات والجامعات، من المحتمل أن يكون تحسين هذه الأداة هو الاستثمار الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بمستقبلك.

6. تجربة ثقافية

بصرف النظر عن تجربة التعلم الأفضل، عندما تدرس اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة، ستتاح لك فرصة الانغماس في 4 ثقافات مختلفة (البريطانية والاسكتلندية والويلزية والأيرلندية)، وتكوين صداقات جديدة من جميع أنحاء العالم ومشاهدة المعالم السياحية للمدن الكبيرة مثل لندن أو استكشاف الريف الجميل.

دراسة الماجستير في بريطانيا

إذا كنت تتطلع إلى دراسة الماجستير في بريطانيا، فهناك العديد من التخصصات المتاحة في جامعات المملكة المتحدة، والتي يمكن التعرف على تفاصيلها بشكل أفضل من السطور التالية.

1. دراسة علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في بريطانيا

في الغالب، تحتاج بعض الجامعات الخاصة بدراسة علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في بريطانيا، أن يكون الطالب على دراية ببعض العلوم مثل (الفيزياء، الرياضيات)، وفي بعض الجامعات الأخرى قد تتطلب دراية مسبقة ولو بشكل مبدئي عن لغات البرمجة العالمية مثل C ++،Java،Python.

وهناك عدة شروط ضروري أن تتوافر في الطالب أثناء التقديم للتسجيل في جامعة بريطانية، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لمركز خدمات التقديم بالجامعات والمعاهد البريطانية UCAS، والتي تكون كالتالي:

  • النجاح في البكالوريا الدولية بمجموعة 34 نقطة.
  • النجاح في امتحانات الدخول للجامعة بدرجة AAB مع مستوى متقدم في الرياضيات والحاسوب.
  • النجاح في امتحان الآيلتس IELTS بـ6.5 بشكل عام، مع ما لا يقل عن 6.0 في المكون الواحد.
أما عن كلفة دراسة علوم الحاسوب في بريطانيا، فهي تراوح بين 35000 و40000 جنيه استرليني سنوياً، وذلك في حالة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس، أما رسوم الدراسة للدرجات الأكاديمية مثل الماجستير والدكتوراه، فتكون أعلى من ذلك، لكن يمكن للطلاب الاستفادة من المنح الكاملة أو الجزئية للدراسة في بريطانيا.

2. دراسة الهندسة في بريطانيا

واحدة من أبرز التخصصات التي تجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، فهي تشكل قطاعاً حيوياً بالنسبة للدراسة والعالم في مختلف الدول، ولذلك حصول شهادة تخرج أو ماجستير أو دكتوراه من إحدى كليات المملكة المتحدة البريطانية، بمثابة صك قبول للعمل في أي مكان.

تتنوع البرامج الدراسية المتعلقة بعلوم الهندسة في الجامعات البريطانية، وهناك تخصصات عديدة يمكنك اختيار ما يناسبك منها والتي تكون كالآتي:

الهندسة الكيميائية: هي تطبق العلوم الفيزيائية (الكيمياء والفيزياء)، والعلوم الطبيعية (البيولوجيا، الكيمياء الحيوية)، بالإضافة إلى العلوم الرياضية والاقتصادية.

الهندسة الكهربائية: هناك العديد من التخصصات داخل الهندسة الكهربائية في الجامعات البريطانية مثل (الطاقة، الإلكترونيات، أنظمة التحكم، الاتصالات السلكية واللاسلكية، وغيره)، وعادة ما تتعامل الهندسة الكهربائية مع المشاكل المرتبطة بالنظم الكهربائية على نطاق واسع مثل نقل الطاقة والتحكم في المحركات.

الهندسة الميكانيكية: هي دراسة الهندسة التي تطبق مبادئ الفيزياء وعلوم التحليل والتصنيع والصيانة للأنظمة الميكانيكية، وهو فرع مهم ومطلوب من مجالات الهندسة في جميع أنحاء العالم.

الهندسة المدنية والمعمارية: هي المسؤولة عن التعامل مع التصاميم ومواد البناء والحفاظ على البيئة الطبيعية والبيئة الصناعية، وتشمل بناء الطرق والقنوات والبنايات وغيرها من الأعمال المعمارية.

الهندسة المعلوماتية: هذه الدراسة تقوم على تصميم الحاسوب وتحليل أنظمته الخاصة وتصميم أجهزة جديدة وأخرى مساعدة للرقمية الشخصية.

شروط لدراسة الهندسة في بريطانيا ما يلي:

  • أن يكون الطالب المتقدم على معرفة بالخيارات المتاحة والمتناسبة مع معدل البكالوريا الدولية.
  • يتم القبول للحاصلين على معدلات تفوق الـ80% أو ما يناسب درجة AAB بالمعيار البريطاني.
  • ضروري تقديم دليل على إجادة وكفاءة اللغة الإنجليزية.
تختلف الدرجة المطلوبة في اللغة الإنجليزية باختلاف التخصص، وكذا باختلاف الجامعة، لكن على العموم تبقى متطلبات IELTS النموذجية في دراسة الموارد البشرية في بريطانيا، هي المتراوحة بين 6.5 و7.0 بشكل عام.

3. دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال في بريطانيا

دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال في بريطانيا، تعد استثماراً هائلاً لك، لأنها تقدم للطلاب العديد من الابتكارات والمفاهيم الحديثة في عالم الاقتصاد، بالإضافة إلى التعامل مع الشركات التي تقدم دورات تدريبية للطلاب الأكثر موهبة، وهو ما يتيح للطلاب وظائف مستقبلية عند التخرج، أو حتى الاكتفاء بالتدريب في أكبر الشركات البريطانية التي تمنحك الخبرة والكفاءة والثقة عند التقديم في أي شركة موجودة في دولتك.

كما توفر الجامعات البريطانية تربة قوية للمشاريع الجديدة والشركات الناشئة بينما تظل أيضاً في علاقة جيدة مع الاتحاد الأوروبي، أما بالنسبة لكلفة دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال في بريطانيا فهي متغيرة من جامعة إلى أخرى، ولكن عادة تتراوح بين 9000 و10000 جنيه استرليني سنوياً للطلاب من الاتحاد الأوروبي، أما الطالب الدولي فتتكلف مصاريف دراسته في إحدى الجامعات البريطانية المرموقة بين 15000 و23000 جنيه استرليني.

شروط دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال في بريطانيا ما يلي:

  • أن يكون الطالب المتقدم على معرفة بالخيارات المتاحة والمتناسبة مع معدل البكالوريا الدولية.
  • يتم القبول للحاصلين على معدلات تفوق الـ80% أو ما يناسب درجة AAB بالمعيار البريطاني.
  • ضروري تقديم دليل على إجادة وكفاءة اللغة الإنجليزية.
  • تختلف الدرجة المطلوبة في اللغة الإنجليزية باختلاف التخصص، وكذا باختلاف الجامعة، لكن على العموم تبقى متطلبات IELTS النموذجية في دراسة الموارد البشرية في بريطانيا، هي المتراوحة بين 6.5 و7.0 بشكل عام.

4. دراسة الموارد البشرية في بريطانيا

دراسة الموارد البشرية في بريطانيا تحظى بسمعة طيبة بين الجامعات الدولية الأخرى، لذلك تكون حلماً للعديد من الطلاب الدوليين، كما أن دراسة الموارد البشرية من أسرع المجالات نمواً في العالم، لذلك تحتاج إلى تحديث معلوماتك أولًا بأول حتى تتمكن من جعلها وظيفة مربحة للغاية.

الحصول على شهادة من دولة رائدة في إدارة الموارد البشرية مثل بريطانيا، يثقل حجمك في فرص العمل بالدول الأخرى سواء دولتك أو دولة أوروبية أخرى، لأن الشهادة الأكاديمية البريطانية تعني الكثير بالنسبة للعاملين في هذا القطاع، وتضمن لهم ارتقاءً وظيفياً سريعاً ومستقبلاً مشرقاً.

لكن لدراسة الموارد البشرية في بريطانيا عدة شروط منها ما يلي:

  • أن يكون الطالب المتقدم على معرفة بالخيارات المتاحة والمتناسبة مع معدل البكالوريا الدولية.
  • يتم القبول للحاصلين على معدلات تفوق الـ80% أو ما يناسب درجة AAB بالمعيار البريطاني.
  • ضروري تقديم دليل على إجادة وكفاءة اللغة الإنجليزية.
  • تختلف الدرجة المطلوبة في اللغة الإنجليزية باختلاف التخصص، وكذا باختلاف الجامعة، لكن على العموم تبقى متطلبات IELTS النموذجية في دراسة الموارد البشرية في بريطانيا، هي المتراوحة بين 6.5 و7.0 بشكل عام.

5.دراسة الصيدلة في بريطانيا

دراسة الصيدلية في بريطانيا، من أحسن الكليات التي يمكن أن يتجه لها الطلاب الدوليون، لأن المملكة المتحدة تمنحهم فرصة دراسة عظيمة في واحد من أشهر مجالات البحث العلمي والرعاية الصحية وابتكار الأدوية وتطويرها.

يمكن لأي طالب دولي الحصول على شهادة الصيدلة في بريطانيا، وذلك شرط أن يكون مهتماً بمجال الكيمياء وصناعة الدواء، إلا أن درجات دبلوم الصيدلة تختلف حسب الدرجة المحصل عليها، بكالوريوس أو ماجستير، القدرة المالية للطالب، والوقت الذي يستعد الطالب بذله في التحصيل الدراسي.

شروط دراسة الصيدلة في بريطانيا

  • تختلف متطلبات القبول لدراسة الصيدلة في بريطانيا حسب التخصص المطلوب والمعايير المحددة من طرف كل جامعة. لكن يمكن تلخيص المتطلبات في ما يلي:
  • النجاح في البكالوريا الدولية بـ34 نقطة على الأقل.
  • النجاح في اختبار اللغة الإنجليزية IELTS بـ6.5 مع ما لا يقل عن 6.0 في المكون الواحد.
  • النجاح في امتحان الولوج لدراسة الصيدلة بدرجة AAB.

كلفة الدراسة في بريطانيا

مثل أي دولة أوروبية تكون تكاليف المعيشة والدراسة عالية، خاصة بالنسبة للطلاب الدوليين العرب أو من خارج الاتحاد الأوروبي بشكل عام، وتنقسم تكاليف الدراسة في بريطانيا إلى شقين، هما:

  • تكاليف الدراسة
  • تكاليف المعيشة

تكاليف الدراسة

تختلف تكاليف الدراسة على حسب الدرجة العلمية التي تدرسها، فمثلاً الدرجة الجامعية الأولى البكالوريوس، تراوح أسعار من 8000 دولار سنوياً و40000 دولار، أما بالنسبة للدراسات العليا فتكاليف الدراسة تراوح بين 5000 جنيه استرليني و60000 جنيه استرليني، وأيضاً على حسب التخصص، أما بالنسبة لتكاليف الدكتوراه فتكون قريبة من تكاليف الدراسات العليا ولكنها من الأفضل تكون بمنحة كاملة أو جزئية، حتى يتمكن الطالب من استكمال رحلته الدراسية.

تكاليف المعيشة

لندن من أغنى دول العالم والمعيشة بها عالية الرفاهية والكلفة أيضاً، لذلك إذا كنت تقرر العيش فيها، ضروري أن تأخذ في الاعتبار بأنك ستحتاج إلى ما يراوح بين 10000 و15000 دولار سنوياً، أما إذا تواجدت في مدينة أخرى فتكون التكاليف أقل بالتأكيد.

يعتبر السكن الطلابي هو الأرخص والذي تقدمه مختلف الجامعات هناك، بالإضافة إلى خيارات أخرى مثل السكن المشترك والشقق الصغيرة والإقامة مع عائلة، وتمتلك بريطانيا واحداً من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم والذي يوفر للطلاب رعاية صحية مجانية إذا كانت مدة دراستهم لا تقل عن الستة أشهر.

دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا مجاناً

هناك العديد من المنح الدراسية المجانية التي تقدم من خلال عدد من الجامعات البريطانية للطلاب داخل أو خارج الاتحاد الأوروبي، يمكن الاستفادة من هذه المنح التي غالباً تغطي نفقات السكن والمعيشة وتكاليف السفر من وإلى بلدك، فضلاً عن الرسوم الكاملة للدراسة.

وفيما يلي قائمة 5 منح دراسية مجانية التي بإمكانها تحقيق حلمك في الدراسة في بريطانيا مجاناً:

1. جامعة إدنبرة

واحدة من أشهر الجامعات البريطانية التي تقدم منحاً لدراسة اللغة الإنجليزية مجاناً، وتكون فترة برنامج دراسة اللغة كالآتي:

  • سنة دراسية واحدة في جامعة إدنبرة.
  • ماجستير لغة إنجليزية.
  • ماجستير عن طريق البحث في اللغة الإنجليزية.
  • ماجستير اللغويات.
  • ماجستير في اللغويات البحثية.
ستعطى الأفضلية للمتقدمين للحصول على درجة الماجستير في برامج الدراسات والخريجي جامعة أدنبرة.

سيتم منح المنحة على أساس الجدارة الأكاديمية، التي يجب أن تكون لدى المرشحين.

2. جامعة إكسفورد

من أشهر الجامعات في المملكة المتحدة بل والعالم بأكمله، وتقدم هذه الجامعة عدد من المنح لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة، بالإضافة إلى توفير برامج دراسية مختلفة لتناسب جميع الطلاب من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي.

3. جامعة ليدز

تعد من أفضل الجامعات البريطانية أيضاً، والتي تقدم مستوى ومركزاً مرموقاً على مستوى العالم، فهي تقدم منحاً دراسية للطلاب الراغبين في دراسة اللغة الإنجليزية أو الدرجات العلمية البحثية الأخرى، بالإضافة إلى أنها تغطي مصاريف الدراسة بشكل كامل بالنسبة للطلاب الوافدين للمنح الدراسية، وقد تصل كلفة الدراسة فيها 14000 جنيه استرليني.

4. جامعة غرب إنجلترا

من الجامعات التي تقدم منحاً لدراسة اللغة الإنجليزية البريطانية بأصولها القديمة والحديثة أيضاً، فضلاً عن إلزام الطلاب بالتدريب العملي في أحد أقسامها المختلفة أو في مكتب الطلاب الدوليين التابع لها مثل منحة ميلينيوم التي تغطي مصاريف الدراسة بالكامل.

لماذا تختار الدراسة في المملكة المتحدة؟

يعد الالتحاق بالجامعة في المملكة المتحدة طريقة رائعة لتوسيع نطاق معرفتك والتعرف على أشخاص جدد وتجربة ثقافة جديدة والاستمتاع بتجارب جديدة، ستحصل على الكثير من الدعم في الجامعة، وفرصة لتجربة أسلوب حياة طلابي رائع. مهما كانت اهتماماتك، فهناك مجموعة كبيرة من النوادي والجمعيات، فضلاً عن الحياة الاجتماعية المتنوعة المعروضة.

فوائد الدراسة في المملكة المتحدة

اختر من بين أكثر من 5000 دورة، في أكثر من 25 مجالاً متخصصاً.

دورات المملكة المتحدة أقصر بشكل عام من الدول الأخرى، ما يساعد على تقليل الرسوم الدراسية الإجمالية وتكاليف الإقامة.

من الممكن العمل أثناء الدراسة أيضاً، معرفة المزيد من تأشيرات المملكة المتحدة والهجرة (UKVI) ومجلس المملكة المتحدة لشؤون الطلاب الدولي (UKCISA).

تتكون المملكة المتحدة من إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز، لكل بلد مناطق متميزة، تقدم كل منها مدن وبلدات وقرى ريفية عالمية كبيرة.

المملكة المتحدة لديها مجتمع متعدد الثقافات، مع تنوع غني من الثقافات واللغات والأديان.

ستجد مأكولات متنوعة على نطاق واسع، وروابط مواصلات قوية، ومهرجانات موسيقية شهيرة، وبطولات رياضية دولية.

8 أشياء تحتاج لمعرفتها حول الدراسة في المملكة المتحدة

  • يوجد أكثر من 395 جامعة وكلية، تقدم أكثر من 50000 دورة تعليم عالٍ على مستوى البكالوريوس في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
  • يتم تقديم طلبات التعليم العالي في المملكة المتحدة من خلال UCAS.
  • هناك مواعيد نهائية مختلفة للتقدم لدورات مختلفة ولجامعات مختلفة.
  • تختلف الرسوم الدراسية حسب الجامعة أو الكلية والدورة التي تختارها، قد تتمكن من الحصول على مساعدة مالية فيما يتعلق برسومك الدراسية أو منحة دراسية، ومع ذلك لا يخضع طلاب الاتحاد الأوروبي للرسوم الدراسية في اسكتلندا.
  • يختلف مبلغ المال الذي ستحتاجه لتغطية تكاليف المعيشة بناءً على مكان الدراسة، تميل لندن وغيرها من المدن الكبيرة إلى أن تكون أكثر كلفة.
  • يحتاج العديد من الطلاب الدوليين إلى التقدم للحصول على تأشيرة للدراسة في المملكة المتحدة، وهناك قيود على تصريح العمل وبعض مؤهلات اللغة الإنجليزية التي قد تحتاجها.
  • تنصح الجامعات جميع المتقدمين بمستوى اللغة الإنجليزية المطلوب لدوراتهم، سيطلب منك معظم مقدمي الدورات إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية، أو إجراء اختبار اللغة الإنجليزية المعتمد إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى.
  • يميل طلاب السنة الأولى إلى العيش في سكن جامعي ولكن هناك الكثير من خيارات الإقامة الأخرى.
في ختام مقالنا، نود أن تكون تعرفت على كافة تفاصيل الدراسة في بريطانيا والاستفادة القصوى من المعلومات الموجودة، وإذا كنت تفكر في تخصص دراسي بالمملكة المتحدة فلا تتردد الفرصة متاحة لك الآن.