الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

لماذا الدراسة في ألمانيا هي المكان المثالي لك؟

ألمانيا هي الوجهة المثالية للدراسة في الخارج، حيث تقدم لك تعليماً على مستوى عالمي، وحياة حضرية متضمنة في مناظر طبيعية خلابة، وثقافة ترحيبية مع الناس من جميع أنحاء العالم.

هناك حوالي 400 مؤسسة للتعليم العالي في ألمانيا، واللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في البلاد، وروج لها بشدة جعلها لغة التعليم في عدة جامعات ألمانية، وهي اللغة الأوروبية الأكثر استعمالاً في جميع أنحاء القارة الأوربية، ورغم ذلك يقدم الكثير من البرامج الدراسية التي تدرس باللغة الإنجليزية، فضلاً عن أن العديد من الجامعات الألمانية تحصل على درجات عالية في التصنيف العالمي.

عرفت مؤخراً ألمانيا بأنها جنة التعليم العالي، على عكس أي بلد آخر، لأنك ستجد بها العديد من الجامعات المصنفة في جميع أنحاء العالم، ودورات لا حصر لها للاختيار من بينها، والدرجات ذات القيمة العالمية التي تعد بإمكانية توظيف عالية وتكاليف معيشية معقولة.



تكاليف الدراسة في ألمانيا



لا يمكنك فقط أن تتوقع تعليماً على مستوى عالمي عندما تدرس في ألمانيا، بل توقع التعليم بالمجان أيضاً، تقدم معظم المدارس تعليمها مجاناً تماماً، لكن يوجد بعض الاستثناءات بالطبع معظمها من المدارس الخاصة، أو برامج دراسية للطلاب ذوي الخبرة المهنية السابقة.

كلفة الدراسة في ألمانيا:

منذ عام 2014 ألغت جميع الولايات الألمانية، رسوم الدراسة للطلّاب الأجانب في جميع الجامعات الألمانية الحكومية، وهذا يعني أن الطلاب الجامعيين المحليين أو الدوليين في الجامعات العامة يمكنهم الدراسة بشكل شبه مجاني مقابل تكاليف بسيطة تغطي الرسوم الإدارية فقط وتتراوح بين 250 و500 يورو في الفصل الواحد.

لكن في عام 2017 أعادت ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg في جنوب غرب البلاد فرض رسوم دراسية على الطلاب القادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، ومن المحتمل أن تحذو بعض الولايات الأخرى حذوها خلال السنوات القليلة القادمة.

على أية حال، تبلغ هذه الرسوم نحو 3000 يورو سنوياً وهو مبلغ بسيط مقارنة بدول أوروبا الغربية المجاورة، حيث تتراوح تكاليف الدراسة هناك للطلّاب غير الأوروبيين بين 5000 و15 ألف يورو سنوياً.

من المفيد أن تعرف، إذا قررت البقاء والعمل في ألمانيا بعد التخرج، فيمكنك غالباً خصم الرسوم الدراسية السابقة من ضريبة الدخل الخاصة بك.

كما أن هناك امتيازات للطلاب الوافدين من خارج ألمانيا وهي:
  • يصرح للطلاب الدوليين العمل والحصول على دخل أقصاه 10 آلاف يورو سنوياً.
  • يسمح للطلاب في معاهد اللغة، بالعمل في عطلة أيام الأسبوع فقط.
  • الطلاب الذين يقل دخلهم عن 450 يورو شهرياً، معفيون من دفع الضرائب.
  • كما يمكن لطلاب منحة بافوغ العمل والحصول على 450 يورو شهرياً دون التأثير على قيمة المنحة.

كلفة المعيشة في ألمانيا:

بينما يمكن للعديد من الطلاب الدراسة في ألمانيا مجاناً، فإن نفقات المعيشة لا مفر منها، كلفة المعيشة في ألمانيا أغلى في بعض المناطق من غيرها، ميونيخ على سبيل المثال تعتبر أغلى مدينة ألمانية للعيش فيها، يبلغ متوسط ​​تكاليف المعيشة الشهرية في ألمانيا للطالب حوالي 850 يورو أي ما يعادل 962 دولاراً أمريكياً.

سيكون الإيجار هو أكبر مصروفاتك الشهرية، على الرغم من أن هذا أرخص إذا كنت تعيش في شقة مشتركة (متوسط ​​الإيجار 280 يورو أي حوالي 340 دولاراً أمريكياً في الشهر) أو قاعة سكن للطلاب الأجانب (234 يورو أي 290 دولاراً أمريكياً في الشهر).

أما متوسط ​​التكاليف الشهرية الأخرى كما يلي:
  • 168 يورو أي 205 دولارات أمريكية للطعام
  • 42 يورو أي 52 دولاراً أمريكياً للملابس
  • 94 يورو أي حوالي 115 دولاراً أمريكياً للنقل
  • 31 يورو أي 38 دولاراً أمريكياً لترخيص الهاتف والإنترنت والتلفزيون
  • 20 يورو أي حوالي 25 دولاراً أمريكياً لمواد العمل والدراسة
  • 61 يورو أي 75 دولاراً أمريكياً للأنشطة الترفيهية

الدراسة في ألمانيا مجاناً



بالفعل الدراسة في الجامعات الألمانية بالمجان، وتقريباً هي الدولة الوحيدة في العالم، التي تقدم هذه الميزة للطلاب المحليين والدوليين أيضاً، وذلك من أجل نهضة العلم.

لذلك تعد الدراسة في ألمانيا فرصة ذهبية وفريدة من نوعها، لكل من يريد التعليم الصحيح والحصول على شهادة تعليمية معتمدة من واحدة من أفضل جامعات العالم، حتى تحقق لك فرصة عظيمة في العمل بأرقى شركات المالتي ناشوال حول العالم.

تتيح ألمانيا، مجموعة متنوعة من الفرص للدراسة، حيث يوجد ما يقرب من 370 جامعة معتمدة من الحكومة الألمانية والتي بدورها تقدم برامج دراسية متنوعة سواء في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتورة أو الامتحانات الدولية.

بشكل عام تركز الجامعات الألمانية على الدراسات العلمية في مجموعة واسعة من التخصصات، كما أنها في المرتبة الثالثة من حيث استقطاب الطلاب للتعليم، وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية، وذلك من ناحية عدد الطلبة الأجانب.

تتميز ألمانيا باعتنائها بشريحة الطلبة، وتقدم الكثير من المعونات والتسهيلات لهم، ففي بعض المدن يكون التنقل ‏للطالب مجانياً أو شبه مجاني، كما أن هناك العديد من العروض المخصصة للطلاب، كاشتراك الإنترنت والهاتف والسكن وغيره.

ومن أهم المميزات في الدراسة بألمانيا أيضاً، هي إتاحة أكثر من تخصص باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إمكانية تعلم اللغة الألمانية أولاً قبل البدء في أي تخصص دراسي آخر، إذا كان متاحاً باللغة الأم فقط.

شروط الدراسة في ألمانيا

تفرض الجامعات الألمانية، عدة شروط على المتقدمين للمنح الدراسية سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة، وتكون كالآتي:
  • يجب أن يكون المتقدمون للمنحة للحصول على درجة البكالوريوس، حاصلين على معدل الطالب الدراسي (09) أو أعلى، ويشترط أن يكون الطالب المتخصص في العلمي حاصلاً على (07) أو أعلى.
  • يجب أن يكون المتقدمون للمنحة حاصلين على درجة البكالوريوس في تخصص ذي علاقة ببرنامج الدراسات العليا الذي يرغبون في الالتحاق به.
  • يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة أكاديمية بمعدل عال ولا يملكون ما لا يقل عن عامين من الخبرة المهنية ذات الصلة بعد درجة البكالوريوس.
  • ينبغي أن يكون المتقدمون قد حصلوا على شهاداتهم الأكاديمية منذ مدّة لا تزيد عن 6 سنوات.
  • المهارات اللغوية المطلوبة للبرامج التي سيتمّ تدريسها باللغة الألمانية (تشمل المنحة دورة اللغة الألمانية لمدة 6 أشهر): يجب أن يحصل المتقدمون على شهادة DSH 2 أو TestDaF 4 مع بداية البرنامج الدراسي.
  • الحد الأدنى لمستوى اللغة الألمانية يجب أن يكون B2 كما يجب تقديم شهادة حديثة إثبات على ذلك.
  • للبرامج التي سيتمّ تدريسها باللغة الإنجليزية:
  • شهادة IELTS أو TOEFL (درجة الحد الأدنى: 550 للامتحان الورقي، 213 للامتحان المحوسب، 80 للامتحان على الإنترنت).
أما بالنسبة للوثائق المطلوبة:
  • السيرة الذاتية موقعة باليد
  • رسالة الحافز موقعة باليد
  • رسالة أكاديمية أو توصيات من جامعتك
  • رسالة توصية من مكان العمل
  • شهادة (شهادات) توظيف من صاحب العمل في البلد الأم
  • شهادة اللغة
  • نسخ من الدرجات العلمية
  • نسخ من السجلات الأكاديمية
  • نسخة من شهادة الثانوية العامّة

منح دراسية في ألمانيا



تقدم خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية والمعروفة باسم (DAAD) Deutscher Akademischer Austausch Dienst، الدعم للطلاب الألمان والدوليين للحصول على تمويل للعيش والدراسة في ألمانيا مجاناً أو بكلفة معقولة.

تقدم منح DAAD للدراسة في ألمانيا للطلاب الألمان والدوليين من جميع المستويات، وكذلك الأكاديميين والباحثين، فهناك العديد من المنح الدراسية في ألمانيا المناسبة للطلاب المحليين والدوليين سواء من داخل أو خارج الاتحاد الأوروبي، ومن بين تلك المنح ما يلي:

1.منحة بافوغ

هي واحدة من أشهر المنح الحكومية في ألمانيا، حيث تمنح للحاملين للجنسية الألمانية والطلاب الحاصلين على إقامة لاجئ على الأراضي الألمانية، وذلك وفقاً لقانون دعم التعليم الاتحادي والمعروف اختصاراً باسم Das.

يحصل طلاب هذه المنحة من المدارس العليا والجامعات على تمويل شهري يصل إلى 735 يورو، أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا تطبق عليهم منحة ماستر بافوغ ويحصلون منها على دعم مادي شهري يتراوح بين 768 و1473 يورو حسب الوضع العائلي للطالب.

2.منحة DAAD

تقدم خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) العديد من المنح الدراسية للطلاب الأجانب للدراسة في ألمانيا على مستويات درجات مختلفة. يمكنك التعرف عليها من هنا

.

3.منحة جامعة شتوتغارت

هي منحة دراسية ألمانية للحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير للطلاب الدوليين المؤهلين للتقديم.

تقدم هذه المنحة درجة البكالوريوس أو الماجستير للطلاب في تخصصات متعددة، بشرط أن يحمل الطالب شهادة إتقان للغة الإنجليزية، وألا يقل متوسط درجة مؤهلات القبول في الثانوية العامة أو الجامعة عن 7 على الأقل.

4.منحة هاينريش بول

تمنح هذه المنحة لأكثر من 1200 طالب جامعي حول العالم، في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والذين يسعون للحصول على شهادتهم في جامعات العلوم التطبيقية والفنون.

من شروط هذه المنحة، أن يكون المتقدم لديه دليل على إتقان اللغة الألمانية، وأن يتقدموا بالطلب في الوقت المحدد أثناء فترة التسجيل، حتى يتمكنوا من الحصول على المنحة.

5.منحة جامعة برلين

واحدة من أكثر المنح التي ينتظرها الطلاب سنوياً من كل دول العالم، حيث تقدم المنحة للدراسات العليا في أقسام الرياضيات، وتوفر بيئة ملائمة للطلاب وفرص للعمل في جميع أنحاء العالم.

يجب أن يكون الطالب المتقدم للمنحة حاصلاً على اختبار TOEFL بدرجة 79 أو أعلى، وأن يحصل على الحد الأدنى من درجات IELTS وهي 6.5، وأن يخضع لاختبار CAE بدرجة C.

وإذا كانت لغة الطالب المتقدم للمنحة، هي الألمانية، عليه أن يحصل على شهادة Matura أو Abitur للغة الإنجليزية، لتكون بمثابة دليل على إتقان اللغة.

التقدم للحصول على تأشيرة طالب في ألمانيا

يعد الحصول على التأشيرة من أهم الخطوات الأولى للطلاب المحتملين من الخارج، تقدم ألمانيا أنواعاً مختلفة من تأشيرات الطلاب، والتي يمكنك التقدم للحصول عليها من السفارة الألمانية أو القنصلية الألمانية في بلدك.

إذا كنت تتطلع إلى الدراسة في ألمانيا، فستساعدك قائمة المراجعة هذه على البدء بنجاح:
  • اعرف أهدافك وما هي الدورة الدراسية أو البرنامج الذي ترغب في الالتحاق به؟
  • تحقق من جميع المتطلبات والتعرف على المنح الدراسية
  • التقدم بنموذج طلب تأشيرة مكتمل للحصول على تأشيرة طالب من خلال الاتصال بالسفارة الألمانية أو القنصلية الألمانية في بلدك
  • خطاب القبول بالجامعة
  • خطاب البيان المالي
  • مؤهل اللغة الألمانية (إذا قبلته الجامعات العامة)
  • مؤهل اللغة الإنجليزية (إذا قبلت من الجامعات الخاصة)
  • سجل عنوانك الجديد خلال الأسبوعين الأولين لك في ألمانيا
  • أصل وترجمة المؤهلات جنباً إلى جنب مع النصوص
  • تأمين الطالب مع الائتمان 3 أشهر على الأقل
  • وثيقة الدفع لمراجعة الملف في السفارة مقابل 60 يورو

أسباب الدراسة في ألمانيا



ألمانيا هي رابع أكثر الوجهات شعبية بين الطلاب الدوليين في العالم، أكثر من 13% من الطلاب في الجامعات الألمانية في 2018 جاؤوا من جميع أنحاء العالم، لأنها مكان جذاب للدراسة وتحظى الشهادات الجامعية الألمانية باحترام كبير من قبل أرباب العمل في جميع أنحاء العالم.

ومن أسباب الدراسة في الجامعات الألمانية ما يلي:

1. جودة عالية

تقدم الجامعات الألمانية تعليماً وبحثاً ممتازين، وتحتل المرتبة بين الأفضل في العالم، ستحصل على درجة مشهورة دولياً، ما يمنحك آفاقاً ممتازة في سوق العمل العالمي.

2. التنوع

مجموعة الدورات المقدمة في الجامعات الألمانية هائلة وتمنحك الفرصة لاختيار أي مجال من مجالات الدراسة التي تريد التركيز عليها، تتيح لك مجموعة كبيرة من البرامج الدولية وبرامج الدرجات العلمية متعددة التخصصات.

اكتشف الجمال والتنوع الذي تقدمه ألمانيا، عندما تأخذ إجازة من دراستك، هناك آلاف الطرق لمعرفة المزيد عن البلد الدولة، على سبيل المثال: يمكنك الذهاب إلى متحف أو سينما أو مسرح، أو الجلوس في الحدائق الرائعة، أو الذهاب في نزهة على الشاطئ، أو السباحة في بحيرة أو تسلق جبل، أو زيارة قلعة قديمة.

3. مهيأ للممارسة

تقدم الجامعات الألمانية برامج أكاديمية متميزة، بينما تقدم جامعات العلوم التطبيقية مجموعة من الخيارات الجذابة والموجهة نحو الممارسة، تتعاون الكثير من الجامعات مع الشركات، تجمع العديد من البرامج الدراسية بين النظرية والتطبيق، هذا سوف يسهل بشكل كبير بدء حياتك المهنية.

4. إمكانيات كثيرة

في ألمانيا يمكنك تحقيق أقصى استفادة من نفسك، هنا يمكنك تطوير قدراتك الفكرية ومهاراتك الشخصية بحرية والوصول إلى إمكاناتك الكاملة، إذا كنت في الخارج لتحقيق أشياء عظيمة، فستجد الإصرار والتحفيز والالتزام تفتح العديد من الأبواب سواء أثناء دراستك أو بعد دراستك.

5. بلد آمن

بالمقارنة مع الدول الأخرى، ألمانيا بلد آمن سواء في المدينة أو في الريف نهاراً أو ليلاً، يمكنك التنقل بحرية هنا، تقدم ألمانيا الاستقرار الاقتصادي والسياسي، مما يجعلها مكاناً مثالياً للدراسة.

6. الرسوم الدراسية منخفضة

في الوقت الذي أصبح فيه التعليم العالي ضرورة بسبب الحاجة المتزايدة للمهنيين المؤهلين تأهيلاً عالياً وتزايدت كلفة الالتحاق بالجامعة بشكل أسرع، تعد ألمانيا الوجهة الدراسية الأولى الوحيدة التي لا تفرض جامعاتها أي رسوم دراسية.

نص القرار الذي دخل إلى السلطة في أكتوبر 2014، على أن جميع الطلاب الدوليين الملتحقين بإحدى الجامعات الحكومية في ألمانيا سيكونون معفيين من دفع الرسوم الدراسية العادية، وسيتعين على الطلاب الأجانب فقط دفع بعض التكاليف الإدارية مثل مساهمة الطلاب ورسوم اتحاد الطلاب وتذكرة النقل العام التي تصل إلى حوالي 250 يورو لكل فصل دراسي تماماً.

7. السفر لأوروبا بتأشيرة طالب

إذا كنت طالباً أوروبياً وترغب في الدراسة والعيش في ألمانيا، فستعتز بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطن الألماني ومواطن الاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بالدخول المجاني وفرصة الدراسة والعمل دون أي تصاريح إضافية.

إذا لم تكن مواطناً أوروبياً وتريد الدراسة في ألمانيا، فسيتعين عليك التقدم للحصول على تأشيرة، ما لم تكن مسجلاً في برنامج اللغة بالمدرسة الصيفية، سوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب تسمح لك بالإقامة في ألمانيا لأكثر من 90 يوماً وكذلك الحصول على تصريح إقامة لتتمكن من العيش والتنقل في جميع أنحاء البلاد.

سيسمح لك تصريح الإقامة أيضاً بالسفر بدون تأشيرة في منطقة شنغن بأكملها، ما يوفر فرصة رائعة لزيارة البلدان التي تهتم بها في الإطار الزمني.

بمجرد استلامك خطاب القبول من الجامعة الألمانية المعينة، يوصى بالتقدم للحصول على تأشيرة طالب قبل 3 أشهر على الأقل من موعد مغادرتك (الوقت المتوقع أن تكون في ألمانيا).

بالنسبة لتصريح الإقامة، سيتم إرسال جميع وثائقك إلى مكتب الهجرة في المنطقة الألمانية حيث توجد جامعتك، وبعد الانتهاء من كل إجراء بيروقراطي، سيتم إصدار تصريح الإقامة لك.

8. تكاليف المعيشة المعقولة

مع القليل من الإدارة المالية الذكية والتعديلات الصغيرة على نمط حياتك القديم، فإن كلفة المعيشة للطلاب الدوليين في ألمانيا ميسورة الكلفة، عادة تتوقع أسعاراً أعلى في المناطق الحضرية مقارنة بالمناطق الطرفية.

الإيجار هو الشاغل المالي الرئيسي الذي يجب عليك معالجته عند الدراسة في ألمانيا، ومع ذلك هناك العديد من الخيارات المتاحة لك وعلى الرغم من أن كلفة الإيجار تختلف (اعتماداً بشكل أساسي على موقع الشقة)، إلا أنها بشكل عام ليست باهظة الثمن.

لتخفيف العبء المالي عنك، يمكنك العثور على شخص يمكنك مشاركة الغرفة معه وسيؤدي ذلك إلى خفض نصف نفقاتك، كلفة السلع والخدمات الأخرى مثل الطعام والمرافق والنقل العام وما إلى ذلك ليست عالية.