السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

استراتيجيات التعلم النشط.. شرح كامل ووافٍ للمعلم والتلميذ

استراتيجيات التعلم النشط.. شرح كامل ووافٍ للمعلم والتلميذ

استراتيجيات التعلم النشط

يُشرك التعلم النشط الطلاب في التعلم، باستخدام أنشطة مثل القراءة أو الكتابة أو المناقشة أو حل المشكلات، والتي تعزز التحليل والتركيب وتقييم محتوى الفصل.

كما يوفر التعلم النشط داخل الفصل للطلاب فرصاً غير رسمية لتغذية العقل بفهم المواد عن طريق الأنشطة والمشاركة الفعَّالة، وهناك العديد من الاستراتيجيات المتبعة في التعلم النشط.

استراتيجيات التعلم النشط عادة ما تكون على هيئة أنشطة مخصصة، ويمكن تكييفها مع أي تخصص، ويستغرق معظمها بضع دقائق فقط لإكمالها، ومن المفترض أن تتم بعض الأنشطة بشكل فردي، بينما يجب أداء الأنشطة الأخرى في مجموعات.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط؟

استراتيجيات التعلم النشط هي طرق تساعد في توجيه المتعلمين والمعلمين إلى أساليب فعَّالة لمساعدة الجميع على الانخراط في الأنشطة القائمة على الأفكار حول كيفية تعلم الناس، ويمكن استخدام استراتيجيات التعلم النشط المتعددة في كل من تخصصات التعلم.

يعد التعلم النشط عبارة عن أسلوب جديد معتمد لنقل المعلومة من المعلم إلى الطالب، حيث يعمل المعلم على اكتساب المزيد من المهارات التي تساعده في عملية التعلم، كما أن التعلم النشط هو شكل من أشكال التعلم الذي يسعى لإشراك الطالب في عملية التعلم بشكل مباشر أكثر من الطرق التقليدية الأخرى، التي يتركز دور الطالب فيها على الاستماع فقط، حيث يحاضر المعلم طوال الوقت، ويقوم الطلاب ببساطة بتدوين الملاحظات.

بينما يركز التعلم النشط على جعل الطالب يقرأ ويكتب ويناقش، ويشارك في حل المشكلات، وينخرط في مهام التفكير العليا مثل التحليل والتوليف والتقييم، كما يسعى التعلم النشط إلى تحقيق الأهداف الثلاثة المشار إليها بالمعرفة والمهارات والمواقف.

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

نظراً لأن التعلم النشط يشمل العديد من الأنواع المختلفة من الأنشطة الصفية، فمن المهم أن تضع في اعتبارك بعض المبادئ الأساسية عند تصميم مهام التعلم النشط:

  • يجب أن تساعد مهام التعلم النشط طلابك على تحقيق أهدافهم التعليمية.
  • يجب أن تنشئ مهام التعلم النشط حداً منخفضاً لمشاركة الطلاب.
  • يجب أن تزود مهام التعلم النشط الطلاب بملاحظات حول تعلمهم.

1.مساعدة الطلاب على تحقيق أهدافهم التعليمية

قبل كل شيء، يجب أن تستهدف مهام التعلم النشط أهدافاً تعليمية محددة، بمعنى، يجب أن تساعد الطلاب على تطوير المعرفة والمهارات التي يتوقع منهم اكتسابها في الدورة التدريبية الخاصة بك.

إن تحديد الحجة واستخدام الأدلة لدعم الادعاء، وتنظيم المعلومات، وتحديد مشكلة معينة، كلها مهارات تدعم أهداف التعلم المعقدة، مثل الكتابة وحل المشكلات، ويجب أن تهدف مهام التعلم النشط إلى تزويد الطلاب بفرص لممارسة هذه المهارات واكتساب الكفاءة فيها.

2.تشجيع الطلاب على المشاركة

يجب أن توفر مهام التعلم النشط حاجزاً منخفضاً للدخول، وتدعو إلى المشاركة بين جميع الطلاب، لذلك يجب أن تكون المهام بسيطة أو منفصلة، بالنسبة للمهام الأكثر تعقيداً، يجب على المدرسين تقديم إرشادات واضحة تحدد، ونموذج في كيفية مشاركة الطلاب في النشاط.

3.توفير فرص للتغذية الراجعة والتفكير

من الناحية المثالية، يجب ألا تستهدف التعليقات فقط المهارات والمعرفة التي يُتوقع من الطلاب اكتسابها من أهداف تعلم الدورة التدريبية، بل يجب أن تشير بوضوح إلى كيف يمكن للطلاب تحسين أدائهم أو تعزيز فهمهم للموضوع المطروح. أثناء تقديم ملاحظات فردية مفصلة غالباً ما يستغرق وقتاً طويلاً بالنسبة للمدرسين الفرديين، وبالتالي يصعب تحقيقه في فترة صف واحدة، يمكن أن تأتي التعليقات من مهمة التعلم النشط من مجموعة متنوعة من المصادر.

كما توفر المناقشات أو جلسات المراجعة المستندة إلى الأقران التي يتلقى الطلاب فيها نموذج تقييم لتقييم تعلم زملائهم في الفصل، فرصاً للطلاب لجعل تفكيرهم واضحاً والحصول على تعليقات غير رسمية.

الغرض من التغذية المرجعية في مثل هذه الحالات، هو تزويد الطلاب بمعلومات عن فهمهم أو أدائهم يمكن أن توجههم نحو هدف التعلم المنشود، سواء أتت من أداة رقمية أو من زميل في الفصل، يجب أن تمنح مهام التعلم النشط الطلاب إحساساً بتقدم التعلم، وتساعدهم على صقل مزيد من الممارسة.

أنواع استراتيجيات التعلم النشط

هل أنت مستعد للانتقال إلى طريقة تدريس مختلفة ولكنك تحتاج إلى بعض الأفكار لتبدأ؟ سواء كانت فصولك الدراسية شخصياً أو عبر الإنترنت أو في مكان ما بينهما، إليك أنواع استراتيجيات التعلم النشط لتجربتها مع طلابك هذا الفصل الدراسي.

1. التعلم التعاوني

في هذا التطور في التفكير والمشاركة، اطرح سؤالاً مفتوحاً على فصلك الدراسي واطلب من الطلاب التوصل إلى أفضل إجابة لديهم، بعد ذلك، قم بإقران المتعلمين وحملهم على الاتفاق على الرد.

احصل على زوجين معاً، ويجب أن يفعل الرباعي نفس الشيء، واستمر حتى يذهب نصف المجموعة وجهاً لوجه مع النصف الآخر، إذا كان طلابك متصلين بالإنترنت، فإن الغرف الفرعية في البرنامج المستخدم تتيح لك فعل الشيء نفسه افتراضياً.

2. ألعاب الارتجال

إذا كان الفصل الدراسي الخاص بك هادئاً، وأنت تحاول بها إضفاء الحيوية على الأشياء، فحاول القيام ببعض الأنشطة منخفضة المخاطر مثل الألعاب، على سبيل المثال: اكتشاف الأزواج أكثر الأشياء غير المتوقعة التي يشاركونها، أو تحدي طلابك بالعد حتى 20 كمجموعة مع شخص واحد يقول كل رقم ولكن لم يتم تخصيص رقم لأحد، وإذا تحدث شخصان في نفس الوقت، يبدأ الجميع مرة أخرى.

3. العصف الذهني

في هذا النهج، يتم منح الطلاب وقتاً للتوصل إلى أفكارهم الخاصة بشكل فردي قبل مشاركتها بصوت عالٍ أو نشرها على السبورة البيضاء عبر الإنترنت أو أي منصة مشتركة أخرى، يؤدي البناء في مساحة للتفكير الفردي إلى أفكار أفضل وتقليل التفكير الجماعي.

4. بانوراما

ساعد الطلاب على بناء المساءلة من خلال تعليم بعضهم البعض، ابدأ بتقسيمهم إلى «مجموعات منزلية» (4 أو 5 أشخاص يعملون بشكل جيد)، وخصص لكل شخص في المجموعة موضوعاً مختلفاً لاستكشافه، سيعيدون التجميع للعمل مع جميع الطلاب من المجموعات الأخرى الذين يستكشفون نفس الفكرة، بمجرد إتقان المفهوم، يعود الطلاب إلى مجموعتهم المنزلية ويشارك الجميع الخبرات المكتسبة حديثاً.

5. تخطيط المفهوم التعاوني

يعد تخطيط المفهوم التعاوني طريقة رائعة للطلاب للابتعاد عن وجهات نظرهم الفردية، يمكن للمجموعات القيام بذلك لمراجعة العمل السابق، أو يمكن أن تساعدهم في تعيين أفكار للمشاريع والواجبات.

6. ورقة الدقيقة الواحدة

كم يمكن أن تشرح في دقيقة واحدة؟ في نهاية الفصل، اضبط مؤقتاً واطلب من الطلاب تسجيل أكثر ما يلفت انتباههم أو أكبر سؤال، ويتيح هذا النشاط للطلاب التفكير في التعلم وبناء مهارات الكتابة، بالإضافة إلى أنك ستفتح نافذة على فهمهم وسوء فهمهم.

7. ردود الفعل في الوقت الحقيقي

عندما يشاهد الطلاب مقطع فيديو أو محاضرة صغيرة أو عرضاً تقديمياً لطالب آخر، اطلب منهم مشاركة ردود أفعالهم في الوقت الفعلي، حيث يساعد هذا الطلاب على تحديد الاتجاهات والنظر في وجهات النظر الجديدة.

8. سلسلة الملاحظات

اكتب عدة أسئلة على قطعة من الورق ومرر كل منها إلى الطالب، يضيف الطالب الأول رداً ثم يمرر الصفحة لجمع المزيد من الردود. تساعد المساهمات المتعددة في بناء فهم أكثر اكتمالاً.

ويتضمن البديل الرقمي استخدام المستندات المشتركة التي تمت دعوة العديد من الطلاب لتحريرها، بعد ذلك يمكن لفصلك دراسة الإجابات وتحديد الأنماط والأجزاء المفقودة.

15. رسم الخرائط الذهنية

خذ صفحة من كتيب المصممين واجعل الطلاب يستكشفون بشكل أعمق من خلال تبني منظور، الأمر بسيط بشكل مخادع- اكتب ما يقوله الشخص ويفكر فيه ويفعله ويشعر به.

تعتبر القدرة على الإبطاء والانغماس في وجهة نظر أخرى ذات قيمة، في التفكير التصميمي، تساعد الخرائط الذهنية المصممين على إنشاء منتجات أفضل للمستخدمين، لكن هذه العملية يمكن أن تكون ذات قيمة لتحليل شخصيات من الأدب أو الشخصيات التاريخية أو المواقف السياسية.

استراتيجيات التعلم النشط عن بُعد

فيما يلي بعض من هذه الأفكار التي تم جمعها من المعلمين في دول مختلفة من العالم، لضمان التعلم النشط عن بعد ومنها ما يلي:

1.ضمان العدالة الرقمية

على المعلمين المقدمين لاستراتيجات التعلم النشط، أن يتأكدوا من مدى تواجد جهاز كمبيوتر أو لاب توب واحد على الأقل في المنزل، لذلك، يكون البديل الأجهزة المحمولة، لذا تأكد من أن جميع التطبيقات عبر الإنترنت التي ستستخدمها، تعمل على الأجهزة المحمولة في حالة عدم توفر جهاز كمبيوتر.

2. الممارسة

يجب على المعلمين تدريب أنفسهم وطلابهم على التطبيقات والأدوات التقنية التي قد يحتاجون إلى استخدامها، ومن المؤكد أنه لن يندم كلا الطرفين على قضاء الوقت في ذلك، ولن يكون هذا التعلم مضيعة للوقت، حيث إن العديد من المهارات المكتسبة خلال فترة التعلم عبر الإنترنت ستكون مفيدة بنفس القدر في الفصل الدراسي العادي.

3. خذ وقتك للتخطيط

إذا تم إيقاف العمل في المدرسة أو الجامعة قبل أن يصبح طاقم العمل جاهزاً للتدريس عبر الإنترنت، فاستثمر بعض الوقت- حتى لو كان يوم أو يومين فقط- للاستعداد قبل نشر التعلم عبر الإنترنت مع الطلاب.

إن التأخير الوجيز في بدء الدروس عبر الإنترنت سيؤتي ثماره على المدى الطويل، في حال كان يتمتع بمواصفات جودة عالية.

4. تأكد من أدواتك

تأكد من أنه يمكنك الوصول إلى كل ما تحتاجه من المنزل في حالة عدم قدرتك على العودة إلى المدرسة أو جلب جهاز الكمبيوتر الخاص بالمدرسة إلى المنزل، كما ومن المهم نقل ملفاتك إلى السحابة.

5. وضع جداول يومية

يجب أن تكون التوقعات واضحة بشأن الوقت الذي يحتاج فيه المعلمون والطلاب إلى تسجيل الدخول، حيث أن قضاء يوم كامل أمام الشاشة ليس سهلاً بالنسبة للكثير من الأطفال والمعلمين، وخاصة للعائلات التي قد تتشارك جهازاً واحداً.

تختار العديد من المدارس فترتي تسجيل للوصول، كما تقوم مدارس أخرى بإعادة تنظيم الجدول الدراسي، من خلال نشر يوم دراسي واحد على مدى يومين.

استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات هي من ضمن أهم وأفضل الأساليب التي تتضمن الكثير من الأفكار والأعمال التي تجعل المعلم يتمكن من تقديم هذه الأفكار والأعمال بطريقة جديدة ومختلفة للطلاب والتلاميذ لكي يتم الشرح لهم بشكل متميز وبسيط لكي تثبت في ذهن الطلاب.

خطوات استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات

1.ترقيم المجموعات

ابدأ أولاً بترقيم المجموعات عند اكتمال عدد الطلاب وقسمهم إلى 5 مجموعات، ثم قم بتوزيع الأرقام على كل فرد في كل مجموعة، حيث يكون لكل طالب رقم خاص، وحينها يسأل المعلم سؤالاً ويطلب الحل من أي رقم يحدده هو من المجموعات.

2. اختيار الاستراتيجية

يختار المعلم أسلوباً من أساليب استراتيجيات التعلم النشط، والتي تجعل التلاميذ يفكرون كثيراً بطريقة جيدة، للإجابة الصحية ويجب وقتها على المعلم، التوجه بالأسئلة للطلاب، ثم يختار المجموعة للممارسة التناقش بين الطلاب والقيام بالرد على السؤال.

يتم تكرار هذه الطريقة حيث يتم التوجه لكل الطلاب الموجودين فرد بفرد بالأسئلة حتي يتم تثبيت هذه المعلومة في ذهن الطلاب.

3. أسلوب الرؤوس المرقمة

يحدد المعلم، عدداً من التلاميذ ويرقمهم بورق من الأرقام، ثم يلقي عليهم الأسئلة وكل مجموعة عليها الحل معاً ثم يختار المعلم من فيهم يقوم بالإجابة بنفسه، وذلك يساعد على تنشيط عقل الطلاب.

إيجابيات وسلبيات التعلم النشط

التعلم النشط هو نهج بنائي للتعلم يؤكد أهمية التعلم من خلال التجربة بدلاً من استيعاب المعلومات عن طريق المعلم فقط، إنه يشجع الطلاب على اكتشاف الحقائق بأنفسهم حتى يؤمنوا بصدق ويفهموا أسباب الموضوع، لكن هناك إيجابيات وسلبيات للتعلم النشط.

تشمل مزايا التعلم النشط ما يلي:

1. الانخراط المطول والتحفيز

سيؤدي اتباع نهج نشط في التعلم إلى مزيد من الوقت في المهمة، إذا انخرط الطلاب في التعلم عن طريق «العمل» بدلاً من «الملاحظة»، فسيشغلون عقولهم وأجسادهم في المهمة لتوفير تجربة أكثر مغامرة، ومن المرجح أيضاً أن يصلوا إلى حالة تدفق يكونون فيها منغمسين تماماً في تعلمهم.

2. سياق التعلم

يتضمن التعلم القائم على السياق التعلم في بيئات حقيقية بدلاً من مجرد تعلم الحقائق التي يتم إزالتها من الحياة الواقعية، ويميل التعلم النشط إلى أن يكون في سياقه، لأنه يتطلب التعلم من خلال الانخراط في القضايا من خلال السيناريوهات والمشاريع، بدلاً من التعلم من الكتب أو من خلال التكرار.

يمكن لسيناريو التعلم السياقي أن يساعد الطلاب على فهم ما يتعلمونه بالفعل وكيف يرتبط بالحياة الواقعية، ويمكن أن يساعد التعلم في السياق بشكل أكبر على استرجاع ذاكرة المتعلم، لأنهم سيكونون قادرين على تذكر المعلومات من خلال التفكير في السياق الذي ظهرت فيه.

3. التعلم من التجربة والخطأ

عندما يتعلم الطلاب بنشاط، فإن لديهم الحرية في اكتشاف المعرفة بأنفسهم، ويمكنهم ارتكاب الأخطاء وتصحيح لأنفسهم من خلال تجاربهم الشخصية.

عندما نجرب الأشياء وتفشل، يكون لدينا معرفة أعمق عن سبب عدم نجاحها، وبالتالي فإن اتباع نهج نشط في التعلم سيؤدي إلى معرفة وفهم أعمق للموضوعات قيد التحليل.

4. حرية التفكير والإبداع

يتضمن الإبداع استخدام تفكيرنا الأصلي وخيالنا للوصول إلى إجابات، لأنها تساعدنا على تخيل إمكانيات جديدة وإنشاء معرفة جديدة حرفياً.

عندما يتعلم الطلاب من خلال «العمل» (بدلاً من التعلم بالاستماع السلبي)، يتم تشجيعهم على الابتكار والمجازفة للوصول إلى إجابات، بدلاً من مجرد قبول الإجابات التي يتم تقديمها على أنها «مفروغ منها».

5. التشجيع على المشاركة

يطور الطلاب الثقة في المشاركة في المشاريع عندما يتعلمون في بيئات التعلم النشطة بدلاً من بيئات التعلم السلبية.

6. يبني مهارات التعاون

العمل في مجموعات نشطة بطبيعته، يحتاج الطلاب إلى تعلم التعاون لتحقيق أهدافهم، وتعتبر مهارات التعاون هذه مهمة جداً للطلاب وبناء شخصياتهم للمستقبل.

تشمل عيوب التعلم النشط ما يلي:

1. استهلاك الوقت

لا يستطيع العديد من المعلمين قضاء الوقت في إنشاء وتنفيذ دروس نشطة وجذابة، لأن لديهم منهجاً مزدحماً يحتاجون إلى اجتيازه قبل نهاية الدورة، لا يوفر نظام التعليم الحالي المليء بالنتائج التي يجب تحقيقها، وقتاً كافياً للتعمق والقيام بمهام نشطة لكل ما يجب تعلمه.

2. الحفظ ضروري أحياناً

في بعض الأحيان علينا حفظ الأشياء بالتزامن من فهمها، فمثلاً سيتعين عليك حفظ جداول الضرب وغيرها من المعلومات الأساسية، وفي بعض الأحيان عليك فقط تكراره مراراً وتكراراً حتى تتذكر.

المصادر:https://www.purdue.edu/activelearning/Need%20Help/alstrategies.php

https://helpfulprofessor.com/active-learning-pros-cons/

https://www.researchgate.net/publication/322280180_Active_Learning_Strategies_for_the_Mathematics_Classroom