الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بخطوات بسيطة.. تعلم مهارات حل المشكلات problem solving

بخطوات بسيطة.. تعلم مهارات حل المشكلات problem solving

مهارات حل المشكلات. problem solving

نواجه يومياً العديد من المشكلات، التي تتطلب منا امتلاك مهارات خاصة من أجل التعامل معها وحلها من دون تبعيات صعبة أو معقدة، هذا ما يعرف بمهارة حل المشكلات problem solving.

تساعدك مهارات حل المشكلات في تحديد مصدر المشكلة وإيجاد حل فعال في الوقت المناسب، رغم أن مهارة حل المشكلات يتم تحديدها على أنها مهارة منفصلة، إلا أن هناك مهارات أخرى ذات صلة تساهم في هذه القدرة.

تتضمن بعض مهارات حل المشكلات الرئيسية ما يلي:

  • الاستماع الفعال
  • التحليلات
  • البحث
  • الإبداع
  • التواصل
  • صنع القرار
  • فريق البناء
مهارات حل المشكلات مهمة في كل مهنة على كل مستوى، لذلك قد يتطلب حل المشكلات الفعال أيضاً مهارات فنية خاصة بالوظيفة أو المهنة التي تعمل بها.

ما هي مهارات حل المشكلات problem solving؟

مهارات حل المشكلات هي إحدى المهارات الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل عند تعيين المتقدمين على الوظائف، فهي توضح مدى قوة شخصية الشخص واحترافيته في التعامل مع مشكلات العمل، كما أنها تشير إلى أن هذا الموظف يتمكن من الاعتماد على نفسه وإيجاد حلول سريعة من أجل مصلحة العمل.

يعتبر حل المشكلات مهارة ناعمة وليس مهارة صعبة، يتم تعلمها من خلال التعليم أو التدريب، يمكنك تحسين مهاراتك في حل المشكلات من خلال التعرف على المشكلات الشائعة في مجال عملك والتعلم من الموظفين الأكثر خبرة.

تعلم مهارة حل المشكلات

تعلم تقنيات حل المشكلات أمر لا بد منه للمهنيين العاملين في أي مجال، بغض النظر عن المسمى الوظيفي أو الوصف الوظيفي، فإن القدرة على العثور على السبب الجذري لمشكلة صعبة وصياغة حلول قابلة للتطبيق هي مهارة يقدرها أصحاب العمل.

يمكن أن يساعد تعلم المهارات اللينة وأساليب التفكير النقدي التي يستخدمها المحللون الجيدون في حل المشكلات أي شخص في التغلب على المشكلات المعقدة.

كيفية تطوير مهارات حل المشكلات

يتطلب حل المشكلات نهجاً منهجياً خطوة بخطوة للتحدي، فيما يلي بعض المراحل الأساسية لحل المشكلات التي يمكنك اتباعها عند التعامل مع مشكلة في حياتك الشخصية أو في مكان العمل:

1.حدد المشكلة

سواء كنت تتعامل مع مشكلة معقدة أو مشكلة بسيطة نسبياً، فمن الضروري أن يكون لديك فهم واضح لما تأمل في حله. إذا كنت تحاول معالجة عدد من المشاكل، فإن المهمة تصبح أكثر صعوبة، إذا كنت تعمل ضمن فريق، فمن الأهمية أن يكون لديك فهم مشترك للمشكلة الفردية التي تعالجها.

2.قم بأبحاثك

بمجرد أن يكون لديك تعريف واضح للمشكلة التي تحلها، سترغب في القيام ببعض التقصي للحقائق والبحث فيما يتعلق بطبيعة المشكلة والأسباب المحتملة.

قد تتضمن عملية البحث هذه النظر في أسباب المشكلات المماثلة التي تم حلها في الماضي، أو قد تتطلب وضع أسئلة مقابلة لطرح المشاركين في المشكلة.

3.ابحث عن الحلول الممكنة

بعد البحث عن المشكلة، حان الوقت للبدء في التفكير في الحلول الممكنة، وهذه المرحلة تتطلب الإبداع والعصف الذهني للتفكير في بعض الحلول المثالية، وعادة ما يتضمن حل المشكلات إنشاء بعض الخطط من أجل احتواء المزيد من المشكلات.

4.اتخذ قراراً

بمجرد أن يكون لديك قائمة بالحلول الممكنة، قم بتضييق نطاق قائمتك بشكل منهجي إلى أفضل حل، إذا كنت تعمل كفريق، فحاول اتخاذ قرارات معاً والتوصل إلى حل إجماعي.

5.ضع هذا القرار موضع التنفيذ

نفذ الحل الذي اخترته بطريقة مخططة ومدروسة، وتجنب التسرع في اتخاذ إجراء، لأن هذا سيؤدي غالباً إلى حل فاشل لا يحقق النتيجة المرجوة.

6.في انتظار النتائج

لاحظ كيف يعمل الحل الخاص بك وقرر ما إذا كان يلزم اتخاذ مزيد من الإجراءات، من الأفضل أن تقرر إطاراً زمنياً للمراقبة قبل المتابعة وتقرر ما إذا كنت تريد إجراء تغييرات على خطتك أم لا.

هل توجد خطوات لحل المشكلات بطريقة علمية؟

يبدأ حل المشكلات problem solving بتحديد المشكلة، وهناك 5 خطوات تستخدم عادة في حل المشكلات.

1. تحليل العوامل المساهمة

لحل المشكلة، يجب أن تعرف سببها، يتطلب ذلك جمع البيانات وتقييمها، وعزل الظروف المساهمة المحتملة، وتحديد ما يجب معالجته للتوصل إلى حل.

للقيام بذلك، ستستخدم مهارات مثل:

  • جمع البيانات
  • تحليل البيانات
  • إيجاد الحقيقة
  • التحليل التاريخي

2. التدخلات

بمجرد تحديد السبب، قم بالعصف الذهني للحلول الممكنة، يتضمن هذا أحياناً العمل الجماعي، نظراً لأن عقلين (أو أكثر) غالباً ما يكون أفضل من عقل واحد، نادراً ما تكون الاستراتيجية الوحيدة هي الطريق الواضح لحل مشكلة معقدة؛ يساعدك ابتكار مجموعة من البدائل على تغطية قواعدك ويقلل من مخاطر التعرض إذا فشلت الاستراتيجية الأولى التي تنفذها.

يتضمن ذلك مهارات مثل:

  • العصف الذهني
  • التفكير الإبداعي
  • التنبؤ
  • التوقع
  • التخطيط

3. تقييم الحلول

اعتماداً على طبيعة المشكلة، يمكن إجراء تقييم أفضل الحلول من قبل الفرق المُعينة أو قادة الفريق أو إعادة توجيهه إلى صانعي القرار، يجب على من يتخذ القرار تقييم التكاليف المحتملة والموارد المطلوبة والعوائق المحتملة أمام تنفيذ الحل الناجح.

وهذا يتطلب عدة مهارات، منها:

  • التحليلات
  • المناقشة
  • التثقيب
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • تطوير الاختبار
  • الوساطة
  • ترتيب الأولويات

4. تنفيذ الخطة

بمجرد تحديد مسار العمل، يجب تنفيذه جنباً إلى جنب مع المعايير التي يمكنها تحديد ما إذا كان يعمل بسرعة وبدقة، يتضمن تنفيذ الخطة أيضاً السماح للموظفين بمعرفة التغييرات في إجراءات التشغيل القياسية.

هذا يتطلب مهارات مثل:

  • الإدارة
  • التنفيذ
  • التعاون
  • إدارة الوقت
  • تطوير المعيار

5. تقييم فاعلية الحل

بمجرد تنفيذ الحل، يكون لدى أفضل من يحلون المشكلات أنظمة لتقييم ما إذا كان يعمل ومدى سرعة عمله، بهذه الطريقة؛ يعرفون في أقرب وقت ممكن ما إذا كان قد تم حل المشكلة أو ما إذا كان عليهم تغيير استجابتهم للمشكلة في منتصف الطريق.

هذا يتطلب مهارات مثل:

  • التواصل
  • تحليل البيانات
  • الدراسات الاستقصائية
  • ملاحظات العملاء
  • المتابعة
  • استكشاف الأخطاء وإصلاحها

طرق تطوير مهارات حل المشكلات problem solving

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها العمل لتحسين قدرتك على حل المشكلات، بما في ذلك:

1.الممارسة

يمكن أن يساعدك قضاء الوقت في ممارسة العديد من المشكلات على الشعور براحة أكبر في عملية حل المشكلات، ضع في اعتبارك العمل مع شخص آخر في مجالك لحل المشكلات الافتراضية الواقعية في مجال عملك، يمكنك حتى لعب الأدوار مع الشخص الآخر لتطوير مجموعة مهاراتك في حل المشكلات بشكل أفضل.

2.ابحث عن فرص لحل المشاكل

هناك العديد من الفرص لحل المشكلات بشكل منتظم، داخل وخارج مكان العمل، فكر في التطوع للعمل في مشروع جديد أو أن تكون جزءاً من لجنة تعمل على حل مشكلات معينة.

3.تعلم من أخطائك

في بعض الأحيان يكون عليك، أن تقوم بإجراء مكالمة لحل مشكلة، ويتضح أنك كنت مخطئاً، لماذا؟ لا أحد يدعي الكمال، بدلاً من التغلب على نفسك لفقد شيء أو فقدان شيء ما، استخدم الفرصة لمراجعة سبب قيامك بما فعلت، وكيف يمكنك أن تفعل أفضل في المرة القادمة.

قبل كل شيء، لا تدع أخطاءك تؤثر على ثقتك في حل المشاكل، هل تفكر في عدم قدرتك على النجاح؟ أم أنك خائف من ارتكاب الأخطاء؟

4.الحصول على دورة

أن تصبح أكثر تعليماً في مجالك وأفضل الحلول المتاحة في مجال عملك يمكن أن يجعلك أفضل حل للمشكلات، ضع في اعتبارك أن تأخذ دورة تدريبية عبر الإنترنت أو حتى وجهاً لوجه في مجال حياتك المهنية المحددة، لمعرفة المزيد حول كيفية حل الأشخاص في مجالك للمشكلات بشكل أكثر فاعلية.

مهارات مهمة في حل المشكلات

فيما يلي بعض أهم مهارات حل المشكلات:

1.مهارات اتخاذ القرار

تعد مهارات صنع القرار عنصراً مهماً في حل المشكلات، حيث تتطلب معظم المشكلات اتخاذ قرارات من أجل معالجة المشكلة وحلها، تساعد مهارات اتخاذ القرار الجيدة المهنيين على الاختيار بسرعة بين بديلين أو أكثر بعد تقييم إيجابيات وسلبيات كل منهما.

تشمل المهارات الأساسية التي تندرج تحت فئة المهارة هذه الحدس، والتفكير، والإبداع، والتنظيم.

2.مهارات التواصل

لكي تكون قادراً على حل المشكلات بشكل فعال، يجب أن تكون قادراً على توصيل المشكلة للآخرين بنجاح بالإضافة إلى توصياتك لحل المشكلة، يمكن أن يضمن الاتصال السليم تنفيذ الحلول بشكل فعال وأن الجميع على الصفحة ذاتها فيما يتعلق بقضية ما.

تشمل مهارات الاتصال الجيدة اللازمة لحل المشكلات، الاستماع الفعال، والتواصل اللفظي، والتواصل الكتابي، وتلقي الملاحظات، وإبداء الاحترام.

3.مهارات التعاون

تعد مهارات التعاون ضرورية لحل المشكلات، لأنها تتيح لك العمل بشكل جيد مع الآخرين، لتحقيق هدف مشترك. تتطلب جميع إعدادات مكان العمل تقريباً مستوى معيناً من التعاون، ما يجعلها مهارة أساسية يجب أن يمتلكها كل محترف.

تضمن مهارات التعاون الجيد أن يكون التواصل مفتوحاً، ويتم معالجة المشكلات بطريقة تعاونية، ويتم وضع أهداف المجموعة قبل الأهداف الشخصية، تشمل مهارات التعاون المهمة التي يجب امتلاكها فيما يتعلق بحل المشكلات الذكاء العاطفي والفضول وحل النزاعات والاحترام والحساسية.

4.مهارات الانفتاح

يعد الانفتاح عنصراً مهماً آخر لمهارات حل المشكلات القوية، حيث يجب أن تكون قادراً على النظر إلى الأشياء من زوايا مختلفة والتفكير في البدائل عند الضرورة.

الانفتاح هو في الأساس الرغبة في النظر إلى الأشياء من منظور مختلف والنظر في الأفكار الجديدة، تشمل خصائص الشخص المنفتح الفضول والقبول والحرص على التعلم والوعي.

5.مهارات تحليلية

يتطلب حل المشكلات تقريباً مستوى معيناً من التحليل، سواء كان ذلك مجرد تحليل للوضع الحالي لتشكيل حل أو تحليل البيانات والبحث المتعلق بالمشكلة.

تسمح المهارات التحليلية للفرد بفهم قضية ما بشكل أفضل والتوصل إلى حلول فعالة تستند إلى الأدلة والحقائق، تشمل المهارات التحليلية التي يتم تسليمها أثناء عملية حل المشكلات التفكير النقدي والبحث وتحليل البيانات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها والتنبؤ.