الثلاثاء - 24 مايو 2022
الثلاثاء - 24 مايو 2022

ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها؟

ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها؟

عملة البيتكوين

تعد العملات الرقمية إحدى الموضوعات الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي، ويأتي على رأسها البيتكوين الأكثر شهرة في عالمنا، ومن الأسئلة التي يكثر البحث عن إجاباتها ما هي عملة البيتكوين؟ وكيف تتمكن من جمعها؟ وسنحرص اليوم على عرض العديد من المفاهيم المختلفة المتعلقة بتلك العملة.

ما هي عملة البيتكوين؟

تعد عملة البيتكوين عملة رمزية ليس لها تواجد حقيقي على أرض الواقع، كما لا تسيطر عليها جهة أو مصدر مسؤول سواء دولة أو بنك أو غيره، لذا لا تخضع لمقاييد الأموال النقدية المعتادة، ويتم استخدامها في مختلف التعاملات المشفرة، هذا بخلاف إمكانية استخدامها بسهولة في الأعمال غير المشروعة، كما تعد وسيلة لحفظ الأموال دون الكشف عن هوية صاحبها أو سؤاله عن مصدر دخله، الأمر الذي نتج عنه قيام بعض دول العالم بالاعتراف بتلك العملة.

يذكر أن المرة الأولى التي ظهرت فيها عملة Bitcoin كانت في عام 2009، لتكون بذلك أسلوباً إلكترونياً نقدياً يقوم على أساس التعامل بين المشتري والبائع بشكل مباشر بغير الحاجة لوسيط بينهما.

اقرأ أيضاً... ارتفاع تحويلات الوافدين بالسعودية لـ142.76 مليار ريال في 11 شهراً

طريقة تجميع البيتكوين

من أجل أن تكون قادراً على امتلاك البيتكوين وتجميعها، يجب أن تمتلك في البداية محفظة خاصة بها، وبعد ذلك تتمكن من جمع العملة الرقمية بأكثر من طريقة، ويأتي من بين تلك الطرق:

  • شراء البيتكوين من الشركات التي تقوم بتقديم خدمات العملات الرقمية.
  • كما يمكنك القيام بشراء البيتكوين من خلال أحد الأشخاص الراغبين في بيع عملاتهم.
  • ومن الطرق المعروفة أيضاً للحصول على البيتكوين هي التعدين، ولكن انخفضت قيمة تلك العملية الربحية نتيجة لكثرة الأشخاص القائمين بذلك.

إنشاء محفظة بيتكوين

كما ذكرنا فالخطوة الأولى تتمثل في إنشاء محفظة للبيتكوين حتى تتمكن من تخزين عملاتك الرقمية، وتتمثل في وجود مفاتيح أو رموز خاصة يتم استعمالها، وتمثل الخطوة الأولى قبل شراء Bitcoin في إنشاء محفظة لتخزين العملة الرقمية، وهي عبارة عن مفاتيح أو رمز خاص يستخدم من أجل الحصول على عنوان Bitcoin وبالتالي تستطيع استخدامه في الكثير من المعاملات الأخرى، وبغير وجود هذا الكود لن تتمكن من التعامل مع العملات الرقمية، أما عن أنواع المحافظ فنجد أنها تتنوع ما بين:

  1. محفظة الكمبيوتر والتي تمكنك من التحكم في أموالك بشكل كامل، ومن أبرز مميزاتها أنها آمنة بشكل كبير.
  2. بالإضافة إلى محفظة الهاتف والتي تمكنك من دفع قيم المنتجات المختلفة من خلال استخدام رمز QR.
  3. وكذلك المحفظة التابعة للإنترنت فيمكنك من خلالها الاحتفاظ بالمفاتيح والرموز التي ذكرناها على أحد خوادم الإنترنت، ولكن يعد العيب الأكبر في تلك المحفظة أنه من السهل تعرضها للاختراق، كما تستطيع الجهة العاملة لتلك الخدمة الاستحواذ على عملاتك الرقمية.
  4. وأخيراً محفظة الأجهزة المحمولة التي تم تصميمها من أجل إدخال الرموز الخاصة بالعملات الرقمية عليها.
اقرأ أيضاً... لماذا تتراجع الليرة التركية رغم خطة الإنقاذ؟.. خبير اقتصادي يجيب

تعدين البيتكوين

ومن المصطلحات الأكثر انتشاراً في عالم البيتكوين، هي «تعدين البيتكوين»، وسُميت تلك العملية بذلك لكونها شبيهة بالتنقيب عن المعادن المختلفة.

وتعد عملية تعدين البيتكوين من العمليات الصعبة والأكثر تعقيداً، والتي لها الكثير من المتطلبات المختلفة حتى تتمكن من القيام بها، مثل استهلاك عالٍ للكهرباء وأجهزة كمبيوتر ضخمة بإمكانات كبيرة قادرة على العمل بشكلٍ متواصل على مدى أيام.

ومن أجل توضيح مفهوم تعدين Bitcoin نجد أنه عبارة عن القيام بحل معادلات صعبة ومعقدة في عالم الرياضة من خلال أجهزة الكمبيوتر، ويحصل بعد ذلك الأشخاص القائمين بالتعدين على مكافآت بعملات البيتكوين، أما عن مستوى صعوبة تلك المعادلات فتختلف وفقاً لسرعة حلها.

وحتى يتم توفير الكثير من الوقت والجهد تم عمل «أحواض التعدين» التي يتعاون فيها مجموعة من الأشخاص للوصول لأفضل النتائج وفي النهاية يحصل المشتركون على نفس القدر من البيتكوين.