الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟

ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟

ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟

أصبحت العملات الرقمية منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وحصلت على اهتمام العديد من المستثمرين، فهناك الآلاف من العملات المشفرة وأشهرها البيتكوين والإيثريوم والبيتكوين، ومن أبرز التساؤلات المطروحة عبر محركات البحث جوجل حول العملات الرقمية مؤخراً: ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟ وهذا ما سوف نجيب عنه خلال السطور المقبلة.

ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟

الإثيروم هي العملة الرقمية المستخدمة في شبكة Ethereum مثل البيتكوين، تعمل Ethereum عبر شبكة blockchain عامة، يركز Ethereum blockchain على تشغيل رمز البرمجة لأي تطبيق لامركزي، يمكن أن تشمل هذه التطبيقات برامج الأمن وأنظمة التصويت وطرق الدفع، تعمل الإيثريوم خارج نطاق صلاحيات السلطات المركزية مثل البنوك والحكومات.

تطورت عملة الإيثريوم بشكل كبير في المرحلة الأخيرة، مما تسبب بزيادة القيمة السوقية لها لتتخطي مبلغ الـ18 مليار دولار، وكان قد تم إطلاق عملة الإيثريوم لأول مرة في شهر أغسطس من عام 2015، ومنذ ذلك الحين أصبحت ثاني أكبر عملة مشفرة وساعدت في زيادة المنافسين الجدد لعملة البيتكوين، ونمت بشكل سريع للغاية مما جعل سعرها في الأسواق يرتفع كثيراً، فقد كان سعرها في بداية ظهورها 2.8 دولار لتصل في الآونة الأخيرة إلى 200 دولار.

اقرأ أيضاً... «بي إتش إم كابيتال» توضح تفاصيل إجراءات تخفيض رأس المال

تعدين الإيثيريوم

يشار إلى عملية إنشاء كتلة من المعاملات لإضافتها إلى Ethereum blockchain باسم التعدين، تستخدم Ethereum حالياً blockchain لإثبات العمل ولكنها تنتقل إلى إثبات الحصة (PoS) باستخدام Ethereum 2.0 لأغراض قابلية التوسع ونهج أكثر ملاءمة للبيئة.

تعد أجهزة تعدين Ethereum أجهزة كمبيوتر تشغل البرنامج وتستخدم وقتها وقدرتها على المعالجة لمعالجة المعاملات وإنشاء الكتل، يجب على المشاركين في الشبكة التأكد من موافقة الجميع على تسلسل المعاملات في الأنظمة اللامركزية مثل Ethereum، يساعد المشاركين في ذلك عن طريق إنشاء كتل من خلال حل الألغاز الصعبة حسابياً، وبالتالي حماية الشبكة من المهاجمين.

اقرأ أيضاً... «الجرافات البحرية» تفوز بعقد بـ1.3 مليار درهم من موانئ أبوظبي

ما الذي يؤثر على سعر الإيثيريوم؟

يتأثر سعر عملة الإيثيريوم بعوامل مختلفة عن تلك التي تؤثر على العملات التقليدية، وهي أقل تعرضاً للتأثيرات الاقتصادية والسياسية، ولكنها تتأثر بعوامل مثل:

  • التوفر- على عكس البيتكوين، لا يوجد حد للعرض، بل يتم إضافة وحدات الأثير باستمرار لتُفقد بمرور الوقت، مما يتسبب في تذبذب توافرها.
  • اللوائح التنظيمية- لا يتم تنظيم Ethereum حالياً من قبل كل من الحكومات والبنوك المركزية، إذا بدأ هذا في التغيير خلال السنوات القليلة المقبلة، فقد يكون له تأثير على قيمة الإيثريوم.
  • وسائل الإعلام- يمكن أن يكون للتغطية الإعلامية السلبية -خاصة في ما يتعلق بالأمن وطول العمر- تأثير على السعر.
  • التطورات التكنولوجية- مستقبل تقنية blockchain غير معروف ولكن يمكن إدماجه في مجالات مثل نظم المدفوعات ومنصات التمويل الجماعي لرفع مكانتها.

خطوات شراء Ethereum

لن تتمكن من شراء العملات المشفرة من أحد البنوك أو شركات الوساطة عبر الإنترنت، فبدلاً من ذلك ستحتاج إلى استخدام منصة تداول العملات المشفرة، هناك العديد من عمليات تبادل العملات المشفرة المتاحة، بدءاً من لوحات المعلومات البسيطة إلى المعقدة للمتداولين المتقدمين، الأنظمة الأساسية المختلفة لها أسعار مختلفة وتدابير أمنية وميزات أخرى، لذا فإن إجراء بعض الأبحاث قبل الاشتراك يعد فكرة جيدة.

لفتح حساب مع تبادل تشفير، ستحتاج بالتأكيد إلى تقديم بعض المعلومات الشخصية والتحقق من هويتك، ستتمكن بعد ذلك من تمويل حسابك عن طريق ربط حسابك المصرفي أو بطاقتك الائتمانية، ستختلف الرسوم على الأرجح حسب الخيار الذي تختاره.

لا يعني تمويل حسابك أنك قد حصلت على Ethereum، وكما هي الحال مع أي حساب استثماري، فأنت لا تريد أن تظل أموالك غير المستثمرة خاملة، في هذه المرحلة يجب عليك شراء الإيثريوم من أجل الاستثمار.

ستتمكن من تداول أموالك الخاصة بك مقابل الإيثريوم بعد ملء حسابك، ما عليك سوى إدخال المبلغ بالدولار الذي تريد مبادلته بـ Ethereum، اعتماداً على أسعار Ethereum ومقدار ما ترغب في شرائه، من المرجح أن تشتري أسهماً بعملة واحدة من الإيثريوم سيتم عرض مشترياتك كنسبة مئوية من إجمالي عملة الأثير.

من الأسهل ترك استثمار العملة المشفرة في حساب التبادل الخاص بك إذا كانت لديك كمية قليلة فقط، ومع ذلك إذا كنت ترغب في نقل مقتنياتك إلى موقع تخزين أكثر أماناً، فيمكن أن توفر المحفظة الرقمية أماناً إضافياً، هناك أنواع عديدة من المحافظ الرقمية، ولكل منها مستويات مختلفة من الحماية مثل المحفظة الورقية أو المحفظة المحمولة.

اقرأ أيضاً... إيلون ماسك يبيع حصة جديدة في «تسلا» بقيمة 1.02 مليار دولار

هل يجب عليك شراء عملة إيثريوم الرقمية؟

Ethereum هي ثاني أكثر العملات المشفرة قيمة من حيث القيمة السوقية كما ذكرنا أعلاه، ومثلها مثل أي استثمار من الممكن أن تكون مخاطرها المتزايدة مساوية لمكافآت أكبر، على أي حال لقد تجاوزت عملة إيثريوم مرحلة إثبات المفهوم وهي الآن اللحظة المناسبة للمستثمرين الذين لم يستكشفوا فئة الأصول هذه من قبل للقيام بذلك.

نظراً لحالة عدم اليقين والتقلب في سوق العملات الرقمية، قبل استثمار مبلغ كبير من أموالك في Ethereum أو أي عملة مشفرة أخرى، قم بإجراء البحث الخاص بك، ولا تستثمر أكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

ما هي الاختلافات بين الإيثيريوم والبيتكوين؟

لا يمكن القول إن الإثيريوم عملة مثل عملة البيتكوين حتى وإن كانت تنتج عنه عملة الإثير، فالمحتوى الأصلي الخاص بمنصة الإيثريوم أنها توفر خدمة لمستخدميها عن طريق تأمين محفظة إثيريوم يستخدمها الأشخاص للتطبيقات التي يشتغلون على تنميتها، أما عملة البيتكوين فهي عملة رقمية صريحة تجهز لتكون بديلاً مستقبلياً للعملات التقليدية.

تشمل الاختلافات الرئيسية الأخرى ما يلي:

  • تداول الإيثريوم سريع بشكل أكثر، حيث يمكن استكمال عملية التداول في غضون ثوانٍ قليلة لا تتجاوز الـ15 ثانية، فيما تستغرق البيتكوين لاستكمال عملية التداول نحو 10 دقائق.
  • عملة الإيثريوم لا حدود لها ولا يمكن أن تتأثر باستخدام الأشخاص لها، بينما تتأثر البيتكوين بذلك، وهذه العملة محدودة، حيث يتداول أنه يمكن انتهاء إنتاج البيتكوين مع بداية عام 2140.
  • في النهاية.. نتمنى أن نكون قد استطعنا أن نوصل إليك إجابة مفصلة عن تساؤل: ما هي عملة إيثريوم الرقمية؟ فهي عملة المستقبل التي يبحث عنها العديد من المستثمرين حول العالم لتحقيق أرباح كبيرة في فترات قصيرة.