السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 30-12-2021

سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 30-12-2021

سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري

سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم يواصل انخفاضه، ليسجل أسوأ قيمة له في أسبوع، حيث انخفض مؤشر الثقة الاقتصادية الذي يوضح توقعات المنتجين والمستهلكين في ما يخص الاقتصاد التركي خلال هذه الفترة، وجاء هذا الانخفاض بنسبة 1.8% في شهر ديسمبر وهو الأدنى له منذ مايو الماضي.

سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم

سجلت الليرة التركية انخفاضاً جديدا في تعاملات اليوم في سوق النقد، في حين جاء سعر الافتتاح في الجلسة الصباحية اليوم في تداولات سوق النقد مستقراً عند القيمة نفسها التي سجلتها الليرة في نهاية تداولات أمس، حيث توقفت عند مستوى 1.2664 جنيه مصري، في حين وصل سعر الليرة التركية الآن أمام الجنيه المصري قيمة 1.2145، بمقدار 0.0513 نقطة، وبنسبة تغير مقدارها 4.05% في الاتجاه السالب.

اقرأ أيضاً: ارتفاع جديد في سعر الذهب اليوم في تركيا

سعر الجنيه المصري أمام الليرة التركية اليوم

ارتفعت قيمة العملة المصرية المحلية اليوم أمام الليرة التركية، بسبب تراجع الأخيرة أمام الدولار الأمريكي في تعاملات نهاية الأسبوع، وجاء ارتفاع الجنيه مقابل الليرة التركية بقيمة 0.0294 نقطة، ومعدل تغير 4.23% في الاتجاه الموجب، لتصبح قيمة الجنيه المصري هي 0.8229 ليرة تركية اليوم.

الاقتصاد التركي وانخفاض مؤشر الثقة

انخفض مؤشر الثقة الاقتصادي في اقتصاد تركيا إلى ما دون 100، حيث يشير إلى نسبة من التشاؤم في أن يستعيد الاقتصاد التركي تماسكه مرة أخرى، وبخاصة بعدما تدهورت الليرة التركية مرات متتالية أمام الدولار خلال هذا الأسبوع، ولم تستطع إجراءات البنك المركزي السيطرة على الأمور سوى لعدة أيام قليلة.

وقد أعلن البنك المركزي التركي أمس أن خطة 2022 تستهدف خفض معدل التضخم إلى ما دون 5%، بعدما ازداد معدل التضخم إلى أكثر من 20%، وهو ما اعتبره المحللون والخبراء في علم الاقتصاد ضرباً من الخيال حسب تصورهم، وجاء هذا متزامناً مع توقعات وكالة رويترز المتابعة عن قرب، بأن معدل التضخم سوف يتم الإعلان عنه في بداية يناير المقبل، ولن يكون أقل من 30%.

اقرأ أيضاً: ارتفاع في سعر الدولار في تركيا اليوم.. والليرة تتراجع بنسبة 2%

الليرة التركية في آخر أسبوع لعام 2021

استفاقت الليرة أمام الدولار منذ مساء يوم 20 ديسمبر الجاري، حيث سجلت ارتفاعاً تاريخياً بعد سلسلة من الانهيارات أمام الدولار، لتقوم بتعويض 17.72% من قيمتها المفقودة، ثم اتخذت مؤشراً إيجابياً في كل يوم خلال التداولات حيث ارتفعت يوم 21 ديسمبر بنسبة 7.9%، وفي يوم 22 ديسمبر ارتفعت بنسبة 4.83%، وفي يوم 23 ديسمبر ظل الارتفاع في قيمة الليرة مسجلاً 6.63% أخرى من قيمتها، ولكن توقف الصعود هنا واتجهت في المسار العكسي نحو الانخفاض مرة أخرى أمام الدولار، وحتى الآن فقدت الليرة نحو 66% من قيمتها أمام العملة الأمريكية التي شهدت انتعاشاً في هذا الأسبوع محافظةً على المكاسب التي حققتها.

ومن الطبيعي أن يتراجع سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري، بسبب انخفاض الليرة مقابل الدولار، بينما استقر سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار محافظاً على تماسكه لشهور متتالية.