الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

ما الفرق بين البيتكوين والبيتكوين كاش في المعاملات الرقمية؟

ما الفرق بين البيتكوين والبيتكوين كاش في المعاملات الرقمية؟

البيتكوين - البيتكوين كاش

يتساءل العديد من الأشخاص حول أوجه الاختلاف بين البيتكوين- البيتكوين كاش، وجاء ذلك مع هيمنة العملات الرقمية غير المركزية على الأسواق المالية بشكل غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي جعل الكثير من الشركات والمستثمرين يدرسون هذه العملات الرقمية وعلى رأسها عملة البيتكوين Bitcoin، ومن خلال السطور التالية نوضح لكم ماهية عملة البيتكوين وما هي أهم الاختلافات بين البيتكوين- البيتكوين كاش.

عملة البيتكوين الرقمية Bitcoin

من خلال البحث عن ماهية عملة البيتكوين الرقمية Bitcoin يمكن تعريفها على أنها أحد العملات الرقمية المُشفرة التي تم طرحها عام 2009م من قبل شخص يُدعي (ساتوشي ناكاموتو).

على الرغم من أن أول عملية استخدام لهذه العملة كانت في عام 2009م، إلا أن الفكرة نفسها طُرحت منذ عام 2008م، هذا وتتميز العملة بالخصوصية العالية.

أهم ما يُميز عملة البيتكوين والعملات الرقمية بشكل عام كونها لا مركزية، وبالتالي لا تحتاج سوى رقم محفظة الشخص الذي ترغب في التحويل إليه بغض النظر عن موقعه الجغرافي أو أي إجراء آخر.

في بداية الأمر كان عدد المهتمين بعملة البيتكوين قليلاً للغاية، ولكن مع مرور الوقت سرعان ما بدأ الأفراد والشركات يدركون الإمكانيات وأهمية العملة، الأمر الذي أدى إلى تطورها وانتشارها بكثافة في جميع أنحاء العالم.

البيتكوين كاش BCH

البيتكوين كاش BCH هي أيضاً عملة رقمية نشأت نتيجة التطورات التي مرت بها عملة البيتكوين BTC.

جاء ظهور البيتكوين كاش أثناء قيام العمّال والمطورين لعملة BTC بالعمل على التطوير والتشفير للعملة بشكل فعّال، إلا أن البعض منهم كان له تحفظ على تقنية العمل، لذلك بدأت بالفعل عملية البحث عن تقنية منفصلة.

جاء مضمون هذا الانتقاد في أن Segway لم يقم بمعالجة المشاكل الأساسية في إمكانية التوسع، هذا بجانب أنه لم يتبع الخطة التي وضعها ساتوشي ناكاموتو صاحب اقتراح نظرية البلوكشين لأول مرة.

أضف إلى ما سبق الاعتماد على نظام Segway كطريق إلى الأمام لم يكن نظاماً واضح المعالم، ناهيك عن أنه كان يوجد مخاوف عديدة من التأثير على نظام اللامركزية وحرية العملة.

وفي عام 2017 وتحديداً في شهر أغسطس بدأ العُمّال والمطورون في أعمال التعدين العملة باكتشاف تقنية جديدة تُدعى الهارد فورك الأمر الذي أدى بعد ذلك إلى إنشاء اسم جديد لعملة البيتكوين ألا وهي البيتكوين كاش BCH.

حقق مشروع البيتكوين كاش الكثير من التوسعة التي أدت فيما بعد إلى رفع حجم كتلة العملة بما يٌقدر بـ8 ميغا بايت تقريباً، هذا بجانب تحقيق المزيد من السرعة للمعاملات دون الالتفات إلى عدد العمال.

الفرق بين البيتكوين- البيتكوين كاش

بعد أن تعرفنا على ماهية البيتكوين- البيتكوين كاش يمكن الآن توضيح أوجه الاختلاف بينهما من خلال ما يلي:

أولاً: تركيبة البلوكشين في البيتكوين - البيتكوين كاش

تختلف تركيبة البلوكشين في عملة البيتكوين BTC عن البلوكشين الموجود في البيتكوين كاش BCH من خلال أن هذا الأخير لا يحتوى على تحديث SegWit2x الموجود بالفعل في البيتكوين.

ومن الجدير بالذكر أن عدم وجود هذا التحديث في BCH أدى إلى تحسين سرعة المعاملات، وذلك من خلال التقليل من كمية المعلومات.

ثانياً: كمية المركزية في البيتكوين- البيتكوين كاش

يمكننا القول إن البيتكوين BTC أقل مركزية من البيتكوين كاش BCH، وذلك لأنه في الوقت الحالي يتحكم المجمع الواحد في أكثر من ربع الكمية المعروفة في تجزئة BCH.

وعلى الجانب الآخر تمثل المجموعات الأولى والثانية والثلاثة نحو 55% من تجزئة BCH، بينما أكبر تجمع في تجزئة BTC يتحكم في قدر نحو 17%.

ثالثاً: القيمة مقابل الدولار الأمريكي

تختلف قيمة كل من البيتكوين- البيتكوين كاش مقابل الدولار الأمريكي، حيث تأتي قيمة البيتكوين BTC في المرتبة الأعلى والتي تعادل نحو 47382.30 دولار أمريكي.

بينما تحل قيمة البيتكوين كاش BCH في المرتبة الثانية والتي تعادل نحو 433.33 دولار أمريكي.

رابعاً: حجم الكتلة

هناك فرق واضح ما بين حجم الكتلة لكل من البيتكوين– البيتكوين كاش، حيث إن حجم كتلة BTC نحو 1 ميغا لكل كتلة، أمّا حجم كتلة بيتكوين كاش فهو 32 ميغا.

من الواضح أن حجم الكتل في البيتكوين كاش أكبر من الكتل في البيتكوين، الأمر الذي يجعل المعاملات التي تتم في BCH أقل بكثير من التي تتم في BTC، أضف إلى ذلك أن الرسوم على معاملات البيتكوين تكون أقل.

خامساً: الأسعار والقيمة السوقية لعملتي البيتكوين- البيتكوين كاش

على الرغم من أن عملة البيتكوين كاش BCH، جاءت لكي تعمل على حل المشاكل التقنية والصعوبات التي يواجهها المشترون أثناء التعامل مع عملة البيتكوين BTC وتمكنت بالفعل من تحقيق ذلك، إلا أن القيمة السوقية لها قليلة للغاية مقارنة مع السعر المرتفع لعمة BTC.

العوامل التي تؤثر في ارتفاع سعر عملة بيتكوين كاش BCH

هناك عدة عوامل تساهم في ارتفاع أسعار البيتكوين كاش BCH، ولعل الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعره الصاروخي في شهري أغسطس ونوفمبر عام 2017 خير مثال، وإليك أسباب حدوث ذلك:

  • مرور عملة البيتكوين BTC بأسبوع سيئ جداً بفعل انخفاض قوة التجزئة، ويُقال إنه كان يوجد في ذلك التوقيت أكثر من 10 آلاف عملية مُعلقة على شبكة الإنترنت الأمر الذي جعل عدداً كبيراً من المستثمرين يتوجهون إلى شراء عملات بيتكوين كاش BCH.
  • في هذا التوقيت تم طرح عملة البيتكوين كاش BCH كأحد الحلول السريعة للتخلص من هذه الأزمة الاقتصادية.
  • ومن الأسباب التي تؤدي إلى الحفاظ على الأسعار المرتفعة لعملة البيتكوين كاش BCH احتواؤها على خوارزميات تسهل من عملية التعديل المفاجئ، الأمر الذي بلا شك يؤدي إلى الحفاظ على ثبات الشبكة وعدم تعليق المعاملات.