الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022 سوف يكون في الموعد المحدد سلفاً ولم يتغير، وجاء ذلك مع زيادة عملية البحث في الفترة الأخيرة عن مواعيد تسلّم راتب الضمان الاجتماعي للأسر الفقيرة وكبار السن.

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022

يبحث عدد كبير من المواطنين والمواطنات داخل المملكة العربية السعودية عن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022، حيث يترقب الكثير من المستفيدين للضمان الاجتماعي.

تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على توفير الدعم الكامل للأسر الفقيرة وأصحاب المعاشات وغيرهم من المستحقين راتب الضمان الاجتماعي.

ولا شك أن هذا الراتب يوفر للمستفيدين الكثير من الأشياء، وعلى رأسها القدرة على الوفاء بالاحتياجات اللازمة لهم ولذويهم من مأكل ومشرب وملبس وغيرها من المتطلبات الأساسية.

الضمان الاجتماعي 2022

قامت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوفير نظام الضمان الاجتماعي المطور 2022، ويهدف هذا النظام إلى توفير الدعم الكامل لمستحقيه وفق شروط وضوابط محددة.

لذلك كان من الضروري على الأشخاص الراغبين في الحصول على راتب الضمان الاجتماعي أن يتوافر فيهم الشروط والضوابط لاستحقاق راتب الضمان الاجتماعي قبل تقديمهم طلب الحصول على معاش الضمان.

أمّا عن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور لشهر يناير 2022، فقد صرحت وزارة الموارد البشرية بالمملكة أنه سوف يكون في يوم واحد من جمادى الآخر لعام 1443، والموافق الرابع من شهر يناير للعام الجديد 2022.

ويُلاحظ أن موعد صرف المعاش الاجتماعي قد يتغير من شهر لآخر، فمن الممكن أن يتصادف موعد صرفه مع مناسبة ما أو عُطلة في الدولة، لذا كان من الضروري متابعة مواعيد صرفه كل شهر.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 2022

أوضحت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في السعودية مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها لكي يتمكن المستحقون للضمان الاجتماعي صرفه كالتالي:

  • بدايةً يجب التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الضمان الاجتماعي السعودية عبر الإنترنت، والتسجيل.
  • إدخال جميع المعلومات والبيانات التي يحتاج إليها الموقع، مع مراجعة هذه المعلومات جيداً قبل إرسالها والتأكد من صحتها (الرقم التعريفي- رقم الهاتف- البريد الإلكتروني- تاريخ الميلاد- إلخ..).
  • مراجعة جميع الشروط والأحكام ومن ثم الموافقة عليها.
  • توفير جميع الأوراق والمستندات التي تدل على صحة البيانات.
  • إرسال طلب التسجيل مع إرفاقه بالأوراق والمستندات المطلوبة.

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي المطور

حددت وزارة الموارد البشرية الفئات المستحقة لراتب الضمان الاجتماعي، وهم كالتالي:

  1. النساء الأرامل.
  2. النساء المُطلقات.
  3. كبار السن الذين تخطت أعمارهم 60 عاماً.
  4. المعوقون وذوو الهمم.
  5. الأشخاص غير القادرين على العمل.
  6. الأسر التي تعاني من الفقر.

شروط استحقاق راتب الضمان الاجتماعي المطور

  • عدم وجود دخل مادي أو أي مصدر حقيقي يستند عليه الراغب في الحصول على المعاش.
  • أن يكون لدى المتقدم أو المتقدمة حساب جارٍ في أحد البنوك حتى يتمكن من صرف الضمان الاجتماعي في موعده المُستحق.
  • ألّا يكون صاحب أملاك سواء كانت مدنية أم زراعية، هذا بخلاف العقار الذي يقطن به.
  • ألا يكون لديه سجل تجاري أو بطاقة ضريبية.
  • يُشترط على وجه الخصوص في المطلقة لكي تحصل على راتب الضمان الاجتماعي أن تكون في منزل منفصل عن أسرتها، هذا بجانب أن تكون حاملة للجنسية السعودية ومقيمه بشكل دائم في المملكة.
  • كما يُشترط على وجه الخصوص في كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً أن يكون بحوزتهم بطاقة تنقل داخل المملكة العربية السعودية.