الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

كيفية تقديم اعتراض مالي في حساب المواطن 1443 والفرق بينه وبين اعتراض الأهلية

كيفية تقديم اعتراض مالي في حساب المواطن 1443 والفرق بينه وبين اعتراض الأهلية

حساب المواطن 1443

حساب المواطن 1443 هو ذلك البرنامج المُقدم من قبل الحكومة للمواطنين السعوديين أصحاب الدخول المُنخفضة والمتوسطة المحتاجين إلى الدعم المادي، ويتم الحصول على هذا الدعم في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ومنذ وقت انطلاق برنامج حساب المواطن وقد أوضح عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) آلية الاعتراض المالي واعتراض الأهلية.

طريقة الاعتراض المالي في حساب المواطن 1443

يمكن تعريف مفهوم الاعتراض المالي على أنه إمكانية الاعتراض وتقديم طلب لمراجعة نتائج الاستحقاق وذلك من خلال بوابة حساب المواطن الإلكترونية على أن يكون ذلك خلال 90 يوماً من وقت صدور نتيجة الاستحقاق.

وبالتالي يمكن للمواطنين المستحقين للدعم المُقدم من قبل برنامج حساب المواطن تقديم اعتراض فور صدور نتائج الاستحقاق، وذلك بشرط ألا يمر على ميعاد الاستحقاق 90 يوماً من وقت صدور النتيجة.

كما أوضح البرنامج أن الاعتراض المالي يكون من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بحساب المواطن، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن للمواطن متابعة الشكوى عبر البوابة بمنتهى السهولة.

طريقة الاعتراض على نتائج الأهلية في حساب المواطن 1443

يمكن تعريف اعتراض الأهلية على أنه إمكانية التقديم بطلب مراجعة لنتيجة الأهلية عبر الموقع الرسمي الخاص ببرنامج حساب المواطن، وذلك في مدة زمنية لا تتجاوز 90 يوماً من وقت صدور نتيجة الأهلية.

من الممكن أن تكون نتائج الأهلية الصادرة من برنامج حساب المواطن غير مستحقة، الأمر الذي يستدعي الاعتراض على هذه النتائج، وفي ما يلي خطوات الاعتراض على الأهلية:

  • الذهاب إلى البوابة الإلكترونية الرسمية التابعة لحساب المواطن 1443.
  • النقر فوق أيقونة إدارة الحسابات، ومن ثم الدخول على حسابي.
  • الضغط فوق تاريخ الاستحقاق، وعندها تظهر لك قائمة بالإحالة، ويُلاحظ أنه في حالة عدم توافر الأهلية سوف تظهر لك أسباب الرفض بالتفصيل.
  • النقر فوق أيقونة (رفع الاعتراض) والتي سوف تجدها بجانب أسباب الرفض.
  • القيام بملء جميع البيانات المطلوبة في كتابتها في طلب الاعتراض، ومن ثم الضغط على أيقونة (إرسال).

ومما ينبغي التنويه إليه أنه يجب تقديم طلب الاعتراض على الأهلية في حساب المواطن خلال مدة لا تزيد على ثلاث شهور من وقت صدور نتيجة الأهلية.

على أنه في حالة تجاوز المدة المحددة سلفاً لتقديم طلب الاعتراض (90 يوماً)، لا يمكن استقبال أي طلب للاعتراض من قبل بوابة الرسمية لبرنامج حساب مواطن.

شروط استحقاق الأهلية في حساب المواطن

بعد أن تعرفنا على آلية تقديم طلب اعتراض على نتائج الأهلية في حساب المواطن، ينبغي علينا توضيح الشروط الواجب توافرها في المواطنين المُستحقين للدعم من حساب المواطن كالتالي:

  • يُشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، ويستثني من هذا الشرط الابن والابنة والزوجة والزوج على أن يكونوا حاملين بطاقات تنقل.
  • يشترط أيضاً في المتقدم أن يكون مقيماً إقامة كاملة في المملكة العربية السعودية، وألا يكون قد خرج منها على مدار الثلاث سنوات الماضية، ويستثنى من هذا الشرط الأشخاص الذين يقدمون ما يثبت عذر السفر.
  • يجب ألا يكون المواطن محكوماً عليه بعقوبة سالبة للحرية أو مسجوناً بالفعل ويقضي مدة عقوبته، أو مقيماً في إحدى الدور الإيوائية.
  • إرسال جميع البيانات والمستندات التي تفيد بصحة البيانات المطلوبة، وذلك من أجل الاطلاع والمراجعة عليها من قبل الجهات المختصة.

ميعاد صرف حساب المواطن 1443

يتم صرف حساب المواطن بشكل شهري وتحديداً في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، على أنه في حالة مصادفته بيوم جمعة يتم صرفه في اليوم التاسع من الشهر، وفي حالة مصادفة يوم السبت يُصرف في اليوم الحادي عشر من الشهر الميلادي.