السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

موعد نزول حافز 1443 وشروط التقديم بالسعودية

موعد نزول حافز 1443 وشروط التقديم بالسعودية

موعد نزول حافز 1443 وشروط التقديم بالسعودية.

يعد موعد نزول حافز 1443 أحد أبرز الأمور بحثاً في الساعات القليلة الماضية على محركات البحث غوغل في المملكة العربية السعودية، فهناك العديد من الشباب المنتفعين من برنامج حافز، حيث يحصل ملايين الشباب في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على تمويل مادي ضمن نظام حافز يصل إلى سنة كاملة، وما زال هناك الكثير ممن يرغبون في التسجيل في البرنامج ومعرفة شروط الاستحقاق، وخلال السطور المقبلة سوف نستعرض لكم تاريخ نزول الدفعة الجديدة من حافز وشروط التقديم.

موعد نزول حافز 1443

أيام قليلة تفصلنا عن نزول دعم برنامج حافز لشهر جمادى الأول 1443، فمن المقرر أن يتم صرف الدعم في الرابع من جمادى الأول وفي الخامس من شهر يناير 2022 بحسب التقويم الهجري.

وقد وحددت المملكة العربية السعودية يوم الخامس من كل شهر هجري موعداً لنزول وصرف حافز، ولكن في حال مصادفة أي يوم من الأيام المقررة لصرف الدعم مع يوم الجمعة، يتم تقديم يوم الصرف يوم ليكون صرف الحافز الخميس بدلًا من الجمعة، أما في حال صادف يوم سبت فيتم تأجيله إلى يوم الأحد، ويعود ذلك لأن الجمعة عطلة آخر الأسبوع.

اقرأ أيضاً... شروط وطريقة التقديم في وظائف وزارة النقل والخدمات اللوجستية 1443 بالسعودية

ما هو برنامج حافز السعودي؟

برنامج حافز واحد من أهم البرامج التي تقدمها المملكة العربية السعودية لأبنائها من الباحثين عن عمل أو من يواجهون مشكلة ومصاعب قصوى في الحصول على عمل، وقم تم استحداث هذا البرنامج للمرة الأولى في عام 2011 من قبل الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وهذا البرنامج يستهدف الأعمار ما بين 20 إلى 60 عاماً، حيث يقوم البرنامج بمنح هذه الفئات مبلغ مادي بشكل شهري لدعمهم ومساعدتهم في رحلة البحث عن عمل، ويتم هذا النظام تحت إشراف وزارة العمل في المملكة بالإضافة إلى صندوق تنمية الموارد البشرية، والدعم المقدم من هذه المبادرة ليس دعماً مادياً فقط بل يشمل توفير برامج تأهيل وتدريب لتسهيل مهمة الحصول على وظيفة.

اقرأ أيضاً... شروط وظائف الدفاع المدني السعودي وكيفية التقديم عبر جدارة

أنواع حافز وقيمته

يتضمن برنامج حافز نوعين ويطلق عليهما حافز 1 وحافز 2، برنامج حافز 1 هو برنامج حافز البحث عن عمل، ويتبلور في تدريب وتأهيل الفرد من أجل تسهيل مهمته في الحصول على عمل، ويتم دعمه مادياً بمبلغ قيمته 2000 ريال سعودي لمدة سنة، أما عن حافز 2 هو مكمل للبرنامج الأول وهو حافز صعوبة الحصول على عمل، ففي حال لم يستطع الفرد الذي تم تأهيله الحصول على عمل يتم تسجيله حافز 2، من أجل مساعدته في إيجاد وظيفة عن طريق مبادرات وزارة العمل.

بينما يحصل الأفراد المسجلون في حافز 2 على دعم مادي أيضاً لمدة عام، ولكنه مقسم بشكل مختلف عن سابقه، حيث يحصل في الأربعة أشهر الأولى على 1500 ريال سعودي، ثم يتم تقليلها في الأربعة أشهر التالية ليصل إلى 1250 ريالاً سعودياً، وتصل في الأربعة أشهر الأخيرة إلى 1000 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً.. شروط التقديم لوظائف طيران أديل السعودي للرجال والنساء من حملة الثانوية فأعلى

مراحل التسجيل في حافز

برنامج حافز به 3 مراحل للتسجيل فيه، والاستفادة من الدعم المادي والتدريب والتأهيل، ويتم خلال المراحل الثلاث هذه فحص جميع المستندات التي تدعم أحقية الفرد في الحصول على الدعم، وهذه المراحل كالتالي:

  • المرحلة الأولى التقديم: هذه المرحلة تستغرق شهراً كاملاً.
  • المرحلة الثانية هي الملتحق: تستغرق ما يصل إلى 3 أشهر كاملة.
  • أما عن المرحلة الأخيرة فهي التأهيل: في هذه المرحلة يستفيد المتقدم من جميع الخدمات المقدمة في برنامج حافز.

شروط استحقاق حافز

لا بد من أن يتوفر عدد من الشروط في المتقدم لبرنامج حافز، وهذه الشروط كالآتي:

  • أن يكون الفرد ذا جنسية سعودية أو والدته سعودية.
  • يجب أن يكون الفرد مقيماً في السعودية، بشكل دائم أو لفترة لا تقل عن 10 أشهر قبل التقديم في البرنامج.
  • لا بد أن يراوح عمر الفرد المتقدم للبرنامج (20 – 60 عاماً).
  • يجب أن يكون انتهى المتقدم من مراحله الدراسية.
  • لا بد أن يكون المتقدم غير حامل لأي تراخيص لنشاط صناعي أو تجاري.
  • يجب أن يكون المتقدم غير مسجل في أي برامج تدريب في السعودية.
  • عدم امتلاك المتقدم لدخل ثابت.
  • أن يتقدم لحافز بعد مضي 3 أشهر على آخر وظيفة عمل بها.
  • أن يتقدم بعد حصوله على الشهادة الجامعية أو الثانية بفترة لا تقل عن 6 أشهر.

هذه كانت كافة التفاصيل التي قد ترغب في معرفتها عن موعد نزول حافز 1443 وشروط التقديم فيه بالمملكة العربية السعودية.