الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

انخفاض سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الثلاثاء 4 يناير 2022

انخفاض سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الثلاثاء 4 يناير 2022

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي.

انخفضت سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي في بداية التعاملات اليوم، في حين شهدت التعاملات اليومية بالأمس في سوق صرف العملات اليوم تأرجحاً في سعر صرف العملة المحلية التركية مقابل الدولار وباقي العملات الأخرى بين ارتفاع وانخفاض تحت تأثير تصريحات الرئيس التركي في وقتٍ سابقٍ أمس.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

انخفض مؤشر الليرة التركية أمام الريال السعودي بعد ساعات من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي جاءت بعد الإعلان عن معدل التضخم الكارثي الذي وصل له الاقتصاد التركي في نهاية 2021 وبداية 2022.

وظل التأرجح مستمراً في سعر صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي والدولار الأمريكي وباقي العملات الأخرى، حيث شهدت الليرة انخفاضاً كبيراً مرة أخرى بعد سلسلة من محاولات الإنقاذ من البنك المركزي التركي، وخسارة مليارات من احتياطي العملات الأجنبية لدعم الليرة والإبقاء عليها بأقل نسبة خسارة حتى الآن، وقد وصل سعر صرف الريال السعودي إلى 3.5155 ليرة تركية، بانخفاض قدره 0.089 نقطة، ومعدل تغير بنسبة 2.47% في الاتجاه السالب، مقارنةً بسعر افتتاح جلسة التداول الصباحية اليوم عند 3.6062 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً: انخفاض سعر الذهب اليوم في تركيا تزامناً مع انخفاض سعر صرف الدولار

كلمة طارئة لأردوغان اليوم بعد نشر بيانات التضخم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إجمالي الصادرات التركية لعام 2021 زاد 32.9% إذا ما قورن بعام 2020، لتصل قيمة الصادرات إلى 225.368 مليار دولار، وإن الهدف الذي يرمي له الاقتصاد التركي لعام 2022 هو تخفيض معدل التضخم حتى 5% فقط، وأن تصبح تركيا دولةً ذات فائض في الحساب الجاري ولا تعتمد بشكل أساسي على العملات الأجنبية، وكان هذا التصريح بعد أن تم الإعلان عن معدل التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً.

اقرأ أيضاً: سعر اليورو اليوم في مصر يصعد من جديد

واستأنف أردوغان تصريحاته قائلاً: لقد تم توفير أكثر من مليوني وظيفة في عام 2021، وتراجعت نسبة عجز التجارة الداخلية حتى 7.8% لتستقر عند 45.9 مليار دولار، وتهدف الحكومة خلال 2022 إلى رفع قيمة الصادرات من المنتجات التركية إلى 250 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن تلك التصريحات كان لها كبير الأثر في رفع سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي والدولار والعملات الأخرى، ومن المتوقع أن تغلق جلسة التداول اليوم على ارتفاع جديد وتعويض بعض خسائر العملة المحلية التي تكبدتها مؤخراً.