الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

ما هو سعر الفائدة.. وكيف تعمل البنوك المركزية؟

ما هو سعر الفائدة.. وكيف تعمل البنوك المركزية؟

ما هو سعر الفائدة وكيف تعمل البنوك المركزية

هل فكرت يوماً أن للنقود ثمن؟ من المعروف أن النقود هي التي تشتري السلع أو تدفع بها مقابل الخدمات أياً كانت، لكن هل النقود في حد ذاتها قابلة للبيع أو الشراء؟ أو بمعنى آخر هل لها سعر!!

سعر الفائدة.. هل للأموال سعر؟

الحقيقة أن النقود لها ثمن بالفعل، لكن هذا المقابل ليس شبيهاً بمقابل الأشياء التي من الممكن أن تشتريها من الأسواق أو من محطات التزود بالوقود أثناء السفر. الأمر هنا مختلف خاصة إذا حولنا صيغة السؤال السابق للصيغة التالية: ما هي تكلفة الاحتفاظ بالأموال؟!

الاقتصاديون يعتبرون أن هناك تكلفة ما للاحتفاظ بالنقود مقابل عدم إنفاقها، أو بمعنى آخر تكلفة الادخار. وتحديد تلك التكلفة يكون من خلال عدة عوامل أهمها على الإطلاق ما يعرف بسعر الفائدة.

وبحسب التعريف الأكاديمي لسعر الفائدة، نعرف أنه العائد الذي يتوقع المستثمر اكتسابه من خلال سعر يحصل عليه جراء تنازله عن التصرف في أمواله التي يودعها لفترة زمنية محددة، أو كذلك التكلفة التي من المقرر أن يدفعها لجهة ما مقابل الاقتراض من تلك الجهة. والمستثمر هنا من الممكن أن يكون فرداً أو مؤسسة أو ما يعرف بالشخصيات الاعتبارية.

سعر الفائدة.. كيف يتحدد ومن يحدده؟

السعر المقصود في العبارة السابقة -سعر الفائدة- الذي على أساسه تتحدد الأرباح، هو في الحقيقة سعر الفائدة الذي يختلف حسب المدة إن كانت شهرية أم سنوية وكذلك بحسب المبلغ المقترض، فكلما زادت مدة الاقتراض زادت احتمالات المخاطرة والعكس بالعكس.

ولأن الأمر مرهون في النهاية بتكلفة الاحتفاظ بالأموال أو بتكلفة التنازل عنها، يتحدد سعر الفائدة بواسطة عرض رؤوس الأموال والطلب عليها، زيادة العرض تؤدي لانخفاض سعر الفائدة وزيادة الطلب يؤدي لانخفاض سعر الفائدة.

في النهاية يكون سعر الفـائدة هو العائد الذي يتحقق للمستثمر عندما يقرر التنازل عنها أو الاحتفاظ بها لمدة زمنية محددة بنسبة مئوية تحددها سلطة الدولة المسؤولة عن تنفيذ السياسة النقدية أو ما يعرف بالبنوك المركزية.

وتختلف مسميات البنك المركزي حول العالم فعلى سبيل المثال يسمى البنك المركزي في الولايات المتحدة الأمريكية بالاحتياطي الفيدرالي، وفي المملكة العربية السعودية يطلق عليه مؤسسة النقد العربي، وفي لبنان يسمى مصرف لبنان.

ما هي البنوك المركزية؟

والبنوك المركزية في النهاية ومهما كان المسمى لها وظائف محددة، أولها وأهمها إصدار العملة الوطنية، ثم إدارة النقد في الدولة محلياً كان أو أجنبياً، من خلال تحديد أسعار الفائدة، أو إدارة أسعار الفائدة في حالة الاقتصادات المفتوحة من خلال سعر يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر أو ما يطلق عليه سعر الكوريدور.

والسعر الذي يحدده البنك المركزي يكون مؤشراً لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي في أي بلد ما، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في إدارة الطلب والعرض في سوق النقد من خلال زيادة السعر أو تخفيضه حسب محددات معينة.

اقرأ أيضاً..

أين تتجه أنظار المستثمرين حول العالم في يناير 2022؟

وتحدد لجان السياسات النقدية في البنوك المركزية أسعار الفائدة في اجتماعات لها تحدد مواعيدها بشكل مسبق وتكون معروفة على مدار عام كامل.

وتعمل لجان السياسات النقدية على دراسة قوى العرض والطلب، فإذا ارتفعت معدلات الطلب على الأموال سوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الفائدة، أو يترفع سعر النقود إذا جاز القول من الناحية النظرية، وفي الوقت ذاته سيعمل على تخفيض معدلات الإقراض في الاقتصاد.

أما إذا انخفض الطلب على الأموال فسوف يؤدي ذلك إلى أن تقرر لجان السياسات النقدية تخفيض أسعار الفائدة في البنوك، ليكون عمل تلك اللجان دائماً التأكد من إحداث توازن ما في الاقتصاد من حيث كمية النقود الموجودة في الاقتصاد.

ما أنواع البنوك؟

وللبنوك عدة أنواع، منها البنوك المركزية التي لها اختصاصات محددة، وهناك البنوك التجارية وهي البنوك التي تقدم القروض وتأخذ الودائع، وهي البنوك التي يحول إليها راتبك الشهري.

كذلك هناك نوع آخر من البنوك، وهي المتخصصة كالبنوك الزراعية أو الصناعية أو الإسكان والتي تقدم نفس خدمات الإقراض والإيداع لكن في قطاعات معينة ولجمهور محدد مستهدف.

كيف تعمل البنوك التجارية؟

البنك في النهاية عبارة عن شركة مساهمة، باستثناء البنوك المركزية التي لها صفة قانونية خاصة ومحددة، وغير خاضعة لأي سلطة ما. لكن أي نوع آخر من البنوك يكون في الغالب الأعظم شركة مساهمة لها مجلس إدارة منتخب وهيكل مساهمين وإدارة واضحة المعالم.

والبنوك في الاقتصاد الحديث بمعناها المالي هي الوسيط بين من يمتلك المال، ومن يريد ذلك المال. البنك يأخذ المال من المودع ويمنحه أموالاً بنسبة على أمواله بسعر الفائدة المحدد سلفاً، ويمنح تلك الأموال للمقترضين أو طالبي النقود مقابل أخذ نسبة محددة بسعر فائدة الاقتراض.